خولة حمدي

خولة حمدي واحدة من أشهر الكتاب ، التي تميزت بتأليف العديد من الأعمال الروائية الشهيرة ، ولاقت كتاباتها استحسان فئة كبيرة من الأشخاص في العالم العربي ، وإليك سيرة الكاتبة خولة حمدي ، ونبذة عن أهم روايات نشرت لها .

سيرة الكاتبة خولة حمدي

ولدت خولة حمدي في تونس 12 يوليو عام 1984 م ، وكان لديها شغف كبير بالكتابة ، لكنها تلقت تعليمها في مدينة الرياض ، وتحديدًا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود ، وإليك سيرة الكاتبة خولة حمدي :

ـ عملت كأستاذة جامعية بجامعة الملك سعود بالرياض في مجال تقنية المعلومات .

ـ حصلت على الماجيستير في الهندسة الصناعية بفرنسا عام 2008 م .

ـ حصلت على درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية عام 2011 م من جامعة التكنولوجيا بفرنسا .

ـ أشهر رواية ألفتها خولة حمدي هي رواية ” في قلبي أنثى عبرية ” التي لاقت رواجًا كبيرًا في العالم العربي .

ـ تتميز خولة حمدي بأناقة الأسلوب ، وروعة التصوير ، وإجادة اختيار الكلمات ، والتعبير بنجاح عن الصورة التي تنقلها .

اهم روايات خولة حمدي

إليك نبذة عن أهم روايات خولة حمدي وأشهرها :

في قلبي أنثى عبرية

هي رواية نشرت في عام 2012 م ، وتجسد الرواية أحداث حقيقية ، حيث تسرد الكاتبة خولة حمدي قصة فتاة يهودية تعيش في تونس ، والتي تلتقي بفتاة تدعى ريما التي تولى رجلًا يهوديًا عبء تربيتها عقب وفاة والدتها ، وكانت ريما تبلغ من العمر 15 عامًا ، إلا أن الرجل اليهودي سرعان ما تخلى عنها ، لأنه شعر بأنها تؤثر كثيرًا على ابنته ، حيث أن تلك الابنة تقلد ريما في عاداتها الإسلامية .

وتتوالى الأحداث التي تدور حول علاقة المسلمين باليهود ، وتموت ريما في إحدى الحروب ، بينما تعيش ندى ابنة المرأة التي تولت تربية ريما بعد تخلي اليهودي عنها ، العديد من الأحداث المثيرة ، التي توضح الفرق بين الدين اليهودي والإسلامي .

رواية غربة الياسمين

وهي واحدة من أشهر روايات الكاتبة خولة حمدي ، وتم نشرها عام 2014 م ، وتجسد الرواية أحداث المعاناة التي يتعرض لها المسلمون خارج بلادهم ، وتتناول الرواية العديد من الأزمات والمعوقات التي تتعرض لها المرأة المسلمة في البلاد الأجنبية ، وتنقل الرواية أحداث العنصرية التي يتعرض لها أي شخص مسلم في بلاد الغرب ، والنظرة التي تسود العالم الغربي ، بأن المسلم هو شخص إرهابي .

رواية أين المفر

نشرت رواية أين المفر للكاتبة خولة حمدي عام 2017 م ، وهي رواية تتناول قصة توأمان ، كل واحدة منهما تختلف شخصيتها تمامًا عن الأخرى ، وهما ليلى وحنان ، وقد افترقا وهما أطفال ، ولا تعلم كل فتاة عن وجود الأخرى ، وتتوالى أحداث الرواية ، حيث يمرض الأب ، وتضطر إحدى الفتيات إلى العيش مع خالها ، ثم تكتشف وجود أخت لها ، لكن هذه الأخت قد انتحرت .

اقتباسات خولة حمدي

لا تجعلي المسلمين ينفرونك من الإسلام فتطبيقهم لتعاليمه متفاوت ، لكن انظري في خلق رسول الإسلام وحده ضمن كل البشر خلقه القرآن .

 فإنني أحمل ذاكرتي على كفي تلك اللعنة ظلت ترافقني لعلني لم أرزق نعمة النسيان مثل كل البشر .

 رفعت رأسها ببطء في اتجاهه ، فالتقت بعينين ثاقبتين تحدقان فيها بثقة وتمعن ، خفضت عينيها بسرعة ، وقد سرت في جسدها رجفة غريبة ، قليل الأدب ! تمتمت في سرها في استياء ، كم هو هادئ وواثق من نفسه ، وفوق هذا يتأملها بوقاحة دون أن يراعي وجود والده ووالدها معهما في الغرفة ! كانت تجهل كل شيء عن الرؤية الشرعية لدى المسلمين .

الصداقة بين غريبين تبدأ أحياناً بكلمة ، بلفتة حانية ، بلحظة صراحة نادرة ، في اللحظة التي تليها يصبح الغريب صديقا بل لعله يكون قد حصل في ثوانٍ على أكبر أسرار الآخر وأعمقها ، فغالبا ما تكون ساعات الصداقة الأولى هي الأكثر غزارة وسخاء من حيث منسوب الأسرار المتدفقة من الجانبين ، ربما لأن كليهما لا يحسبه صداقة في تلك الآونة بل مصبا مؤقتا للأزمات النفسية .

يارب أعلم أن هذا امتحانك لصبري وثباتي لكنني أسالك ألا تطفئ كل الشموع في وجهي يا الله ، اترك لى بصيص أمل أعيش به باقي أيامي فأنني قد وهنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى