مؤلفات احمد خيري العمري

يعتبر أحمد خيري العمري أحد المفكرين المتميزين بأسلوبهم المعاصر فيما يخص القضايا الإسلامية ، وله الكثير من المؤلفات والبرامج التلفزيونية ، ما يميزه هو حماسته الشديدة في عرض أفكاره من خلال مؤلفاته التي تشتمل على نوع من الفلسفة التي تنتمي للمدرسة الأخلاقية الرومانسية ، وأسلوب روائي لطيف حيث يمكنه إيصال الأفكار لعقل القارئ بسهولة ، من خلال مفاهيمه ومصطلحاته الجميلة والهادفة ، حيث أن لديه أسلوب استثنائي بالفعل ويمكنه الربط بعمق ما بين الموروث الثقافي الإسلامي وبين الأفكار التي نعيشها بالوقت الحالي ، حيث جمعت مؤلفاته ما بين التجديد في اختيار الموضوعات ، والأسلوب الأدبي المتميز .

نبذة عن الكاتب احمد خيري العمري

هو أحد الكتاب العراقيين وقد ولد بالعراق في بغداد بالعام ألف وتسعمائة وسبعون ، وهو من العائلة العمرية بالموصل ، ويعود نسبه للخليفة الجليل عمر بن الخطاب ، وكان والده قاضي ومؤرخ عراقي واسمه خيري العمري ، وقد تخرج من كلية طب الأسنان بجامعة بغداد بالعام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعون ، واشتهر كأحد الكتاب الإسلاميين الذين لهم أسلوب أدبي متميز ، وقد تم اختياره في العام ألفان وعشرة ميلادية ليكون من الشخصيات الفكرية التي كرمتها دار الفكر العراقية في التقليد السنوي لها ، وكانت قد كرمت قبله العديد من المفكرين مثل الزحيلي والبوطي وعبد الوهاب المسيري ، وهو أصغر من هؤلاء الكتاب سناً ، فقد تم تكريمه قبل بلوغ سن الأربعين بسبب نبوغه الشديد .

تُعد مؤلفات أحمد العمري من أهم الإضافات الفكرية من حيث الكيف والكم في النهضة الفكرية التي كان من روادها البارزين مالك بن نبي ، ولكنه كان أشمل منه في حمل الخطاب الخاص بالنهضة الفكرية على نحو أوسع ، من خلال اللغة ، والأسلوب المميز ، والأفكار الواضحة التي تصل للعقول مباشرة ، حيث اعتمد على الرجوع للمنهج القرآني في الفكر الخاص به مما جعل لها مساحة واسعة من القبول والانتشار .

روايات احمد خيري العمري

له العديد من المؤلفات والروايات التي نذكر منها :

  • ليلة سقوط بغداد .
  • سلسلة روايات ضوء في المجرة وهي : يوم ، شهر ، سنة.. أدرنالين ، كش ملك ، غريب في المجرة ، تسعة من عشرة ، الذين لم يولدوا بعد .
  • الفردوس المستعار ، والفردوس المستعاد ، ثوابت وأركان من أجل حضارة أخرى .
  • رواية أبي اسمه إبراهيم .
  • سلسة كيمياء الصلاة وهي : ممهدات وحوافز قبل الانطلاق ، المهمة غير المستحيلة ، عالم جديد ممكن ، ملكوت الواقع ، سدرة المنتهى ، فيزياء المعاني .
  • رواية ألواح ودسر .
  • رواية شيفرة بلال .
  • رواية حجاب أروى .
  • استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة .
  • طوفان محمد .
  • سيرة خليفة قادم .
  • القرآن لفجر آخر .
  • لا نأسف على الإزعاج .

نماذج من مؤلفاته

البوصلة القرآنية

 وهي أحد الكتب الرائعة حيث يعتبر مثل البوصلة فعلاً فيما يخص قراءة القرآن بأسلوب مختلف لطريقة أكثر تدبر في فهم المعاني الخاصة به من خلال القراءة بأسلوب معاصر متوافقة مع الزمن الحالي ، وهو أسلوب مختلف عن كتب التفسير القديمة التي توصل إلينا الإحباط بسبب الأفكار القديمة التي تتناولها هذه الكتب التي ليس لها استخدام في الوقت الحالي ، وهي غير مفيدة في الغالب .

استرداد عمر

 من خلال الاسم نستطيع أن نتبين أن هذا الكتاب يهتم بحياة الخليفة الجليل عمر بن الخطاب من حيث الحكمة والعدل في الحياة الخاصة به ، وهو من كان أيقونة للعدل على مر الزمان ومن خلال المؤلف نعرف مدى روعة وعظمة هذا الصحابي الجليل .

لا نأسف على الازعاج

 وهو من الكتب المؤثرة والتي تتناول أفكاراً في منتهى العمق من خلال مخاطبة الإنسان المعاصر الموجود في الوقت الراهن وليس الإنسان القديم الذي عاش منذ العديد من القرون ، والجدير بالذكر أنه تم تحويل هذا العمل لبرنامج تلفزيوني يحمل نفس الاسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى