اذاعة مدرسية عن حسن المعاملة

حسن المعاملة من أهم الأداب العامة التي يجب أن يتحلى بها أي شخص سواء كان كبيرًا أو صغيرًا ، لذا عند تعاملك مع أهلك أو أصدقائك أو جيرانك ، وكذلك الغرباء ، عليك التحلي بالأخلاق الحميدة ، وعدم الإساءة إليهم ، وإليك إذاعة مدرسية عن حسن المعاملة .

مقدمة اذاعة عن حسن المعاملة

يأمرنا الإسلام بأن نحسن معاملة الجميع ، حتى ولو كانوا مختلفين في اللون أو الجنس أو الديانة ، لأن من أهم صفات المسلم الإحسان إلى الآخرين ، وعدم السخرية منهم ، أو التسبب في أذى لهم .

وتستوجب المعاملة الحسنة التحلي بقدر كبير من الأخلاق الجيدة والاحترام ، بحيث يكون الشخص قادرًا على الاستماع إلى الآخرين ، وعدم السخرية منهم ، بالإضافة إلى التعاون معهم ، ومساعدتهم بكل طريقة ممكنة ، والتحلي بالصدق في التحدث معهم وعنهم .

ايات عن حسن المعاملة

والآن مع فكرة القرآن الكريم ، ومجموعة من الآيات حول حسن المعاملة مع الطالب / ……

يقول تعالى فى سورة الحجرات : ( يا أيها الذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) .

ويقول تعالى فى سورة المائدة : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) صدق الله العظيم .

حديث شريف عن حسن المعاملة

وننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف ، وبعض أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن المعاملة الحسنة مع الطالب / ……

عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صل الله عليه وسلم قال : ( إن الرفق لا يكون فى شئ إلا زانه ، ولا ينزع من شئ إلا شانه ) .

عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه ، عن النبي صل الله عليه وسلم قال : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان ، يشد بعضه بعضًا ) .

عن النعمان بن بشير ، قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) .

عن عبد الله بن عمر ، عن النبي صل الله عليه وسلم قال : ( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة ) .

عن أبي هريرة ، عن الرسول صل الله عليه وسلم قال : ( أتدرون ما المفلس ؟ ، قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار ) .

هل تعلم عن حسن المعاملة

والآن مع فقرة هل تعلم ، وبعض الحقائق عن حسن المعاملة ، يقدمها لكم الطالب / ……

هل تعلم أن كشف أسرار الآخرين ينقص من احترامهم لك .

هل تعلم أن الابتسامة أول خطوات حسن المعاملة .

هل تعلم أنه عندما تعترف بخطأك فإن الآخرين يحترمونك أكثر .

خاتمة عن حسن المعاملة

وفي نهاية فقراتنا الإذاعية يجب أن نعلم جيدًا أن حسن المعاملة هو الطريق القصير لاكتساب محبة الآخرين ، ولنيل محبة الله ورضاه ، وأنه إذا أحسنت إلى الناس يحسنون إليك ، ولا تجد منهم أي سوء أو سخرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى