جبال الاورال

تنتشر السلاسل الجبلية في أنحاء العالم المختلفة وفي العديد من المناطق ، إلا أن القليل منها فقط يحظى بشهرة وأهمية كبيرة ، ومن بينها جبال الأورال ، التي تصل بين قارتي أوروبا وآسيا أي أنها تصل بين قارات العالم القديم  ، ورغم أنها واحدة من أشهر الجبال على مستوى العالم ، إلا أن هناك الكثير من الحقائق المثيرة حولها لا يعرفها الكثير من الأشخاص .

اين تقع سلسلة جبال الاورال

جبال الأورال هي سلسلة جبال تمتد من الشمال إلى الجنوب تقريبا عبر غرب روسيا ، من ساحل المحيط المتجمد الشمالي إلى نهر الأورال وشمال غرب كازاخستان ، طولها أكثر من 2000 كم وعرضها يتراوح من 40 إلى 150 كم ، وتشكلت في أواخر العصر الحجري القديم .

اهمية جبال الاورال

تعتبر جبال الاورال كنز يحتوي على مختلف المعادن ، فهي تقدم 48 نوعا من الموارد المعدنية ، ويحتوي الجزء الشرقي منها على خامات الكبريتيد الضخمة من المعادن القاعدية ، وخامات التيتانيوم وأكسيد النيكل وغيره ، وعلى المنحدر الغربي منها توجد رواسب من الفحم والنفط والغاز .

تشتهر جبال الأورال أيضا بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة والزينة مثل ( الزمرد ، الجمشت ، حجر الزبرجد ، الرودونيت ، حجر الملاكيت ) ، وأفضل مجوهرات الألماس الروسية اُنتجت في جبال الأورال .

معلومات عن جبال الاورال

يوجد الكثير من المعلومات والحقائق التي لا يعرفها البعض عن جبال الأورال ، نوضح عددا منها فيما يلي :

  • هي سلسلة جبال ضيقة ، أوسع نقطة لها حوالي 200 كيلومتر ( 125 ميل ) .
  • أعلى نقطة في الجبال هي قمة جبل نارودنايا ، الذي يبلغ ارتفاعه 1894 مترا ( 6214 قدما ) .
  • تُعد من أقدم الجبال في العالم ، حيث يتراوح عمرها بين 300 و250 مليون عام ، وقد أدى تآكلها إلى خفضها بشكل كبير ، لكن مقارنة بعمرها فهي تعتبر جبال مرتفعة للغاية .
  • تختلف المناظر الطبيعية في جبال الأورال باختلاف خطوط الطول والعرض وتسيطر عليها الغابات والسهوب .
  • تُعد من أغنى المناطق بالمعادن في العالم ، فهي توفر الفحم ، والحديد ، والفضة والذهب ، والبلاتين ، والرصاص ، والملح ، والألومنيوم ، والمغنيسيوم ، والماس ومجموعة واسعة من الأحجار الكريمة الأخرى .
  • تتميز جبال الأورال أيضا باحتوائها على النفط والغاز الطبيعي .
  • بفضل الكم الهائل من الموارد المعدنية في منطقة الأورال ، تنتشر الصناعات مثل صناعة الآلات والتعدين على نطاق واسع .
  • ينشأ فيها عددا من الأنهار ، وتحتوي كذلك على بحيرات عميقة .
  • أعمق البحيرات في جبال الأورال بحيرة ( Bolshoye Shchuchye) ، بعمق 446 قدم ، ونظرا لوجود الكثير من الطين في هذه البحيرات ، تنتشر المنتجعات الصحية .
  • يجعل تكوين الجبال ، والغابات ، والأنهار ، والبحيرات ، جبال الأورال واحدة من أجمل المناطق في روسيا .
  • تتميز بغابات كومي العذراء الشهيرة ، والتي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي ، حيث تبلغ مساحتها 32800 كيلومتر مربع وهي الأكبر في أوروبا .

حقائق اخرى عن جبال الاورال

  • جبال الأورال موطن لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات ، ويحتوي الجزء الجنوبي منها على غابات صنوبرية ، تتواجد الحيوانات أيضا مثل الأفاعي ، والثعابين ، والذئاب .
  • غالبية السكان الذين يعيشون في سلاسل جبال الأورال ينتمون إلى مجموعات السكان الأصليين ، ويسكنها مجموعة عرقية تركية تعتبر واحدة من أكبر المجموعات التي استقرت في تلك الجبال .
  • الشعب الروسي ، هو أكبر مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون في جبال الأورال ، ومعظمهم يتواجد في الجزء الأوسط والجنوبي من المنطقة .

تاريخ المنطقة

دخل الروس الأورال الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر ، ومع ذلك لم يكتشفوا ثروات المجموعة المعدنية حتى القرن السادس عشر ، وفي القرن الثامن عشر الميلادي أصبحت منطقة الأورال واحدة من أهم المناطق الصناعية في روسيا ، وواصل علماء من روسيا ودول أخرى دراسة المعادن الموجودة في تلك الجبال  .

كانت الأورال حاجزا طبيعيا للبشر ، وخلال الحرب العالمية الثانية ، خططت القوات السوفيتية للتراجع شرق جبال الأورال في حالة نجاح الغزو النازي في النهاية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى