الطفل الذكي

الطفل الذكي لديه قدرات عقلية كبيرة تسبق عمره الحقيقي ، وتمكنه من الوصول إلى النضج العقلي في وقت مبكر ، وبمجرد الحديث معه تشعر بأنه شخصًا كبيرًا وليس مجرد طفل ، وإليك علامات الطفل الذكي ، وكيفية التعامل معه .

علامات الطفل الذكي

هناك العديد من العلامات والإشارات ، التي تخبرك بأن طفلك ذكيًا ، وأنه لديه مستوى عال من التركيز ، ومهارات مميزة ، وإليك أبرز علامات الطفل الذكي :

قوة الذاكرة

من أهم علامات الطفل الذكي أنه يتحلى بذاكرة قوية وممتازة ، تمكنه من استيعاب قدر كبير من المعلومات بسهولة ، سواء كانت هذه المعلومات دراسية أو تتعلق بالحياة الشخصية .

مهارة القراءة

يتمتع الطفل الذكي بمهارة فائقة في القراءة خلال فترة مبكرة من العمر ، حيث يبدأ الأطفال الأذكياء القراءة قبل بلوغ 4 أعوام ، بينما الأطفال العاديين يبدأون القراءة في عمر 6 سنوات تقريبًا ، ويستطيع الطفل الذكي التعرف على الكلمات ، وفهمها قبل البدء في القراءة .

الفضول وحب الاستطلاع

الأطفال الأذكياء لديهم قدر كبير من الفضول وحب الاستطلاع ، يدفعهم لطرح الكثير من الأسئلة ، والبحث عن إجابة لأسئلتهم مهما كانت معقدة ، وهذه الرغبة الدائمة في المعرفة ، تخلق لديهم قدرة كبيرة على تعلم كل ما هو جديد ، وتطوير ذكائهم .

روح المرح

يمتلك الطفل الذكي روحً عالية المرح والدعابة ، ويميل إلى المزح وإطلاق الفكاهة في معظم الوقت ، لذا إذا كان طفلك مرحًا ، فقد تكون هذه علامة على أنه طفل ذكي .

الموهبة الموسيقية

إذا وجدت أن طفلك لديه موهبة موسيقية من الصغر كالعزف أو الغناء ، فأن هذا الطفل بالضرورة طفل ذكي ، حيث أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين كون الطفل لديه موهبة موسيقية ، وبين كونه ذكيًا ، وينصح الخبراء الآباء بضرورة تعليم الأطفال الموسيقى منذ الصغر ، لأنها تنمي الذكاء ، وتزيد القدرة على التركيز والإبداع .

الثرثرة

الأطفال الأذكياء يميلون إلى الثرثرة معظم الوقت ، خاصة مع البالغين ، لأنهم يمتلكون حالة من النضج المبكر ، ولديهم وعي كبير بما يحدث حولهم ، وإجراء الحديث بشكل متواصل مع الكبار يثبت أنهم أطفال أذكياء ، لا يفوتون فرصة لفهم ما يحدث .

كيفية التعامل مع الطفل الذكي

إذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع الطفل الذكي ، فإليك بعض الخطوات التي تمكنك من فعل ذلك بكل سهولة :

التحدث معه

يجب على الوالدين التحدث مع أبنائهما دائمًا منذ الصغر ، لأن ذلك يقوم بتنشيط العقل ، ويطور لديهم الثقة بالنفس ، ويساعد على تطوير أفكارهم وأرائهم .

المواظبة على القراءة

منح طفلك الكتب في عمر مبكر ، وتنمية قدرته على القراءة ، يساعد على تحفيز العقل ، وخلق قدر كبير من المعرفة والثقافة ، كما أن القراء في مختلف المجالات والعلوم تساعد طفلك على حل المشكلات بسهولة ، كما أنها تزيد من الوعي ، والتفكير الإبداعي .

حل المشكلات

لا تقم بحل المشكلات لأطفالك بل اجعلهم يفكرون جيدًا في كيفية حل هذه المشكلات بأنفسهم ، لأن ذلك يحفز عقولهم على التخطيط السليم ، ويعلمهم كيفية موازنة الأمور ، والتصرف بحكمة ، وعدم التسرع في رد الفعل ، ويخلق لديه إحساس بالمسئولية .

مدح الطفل

من أهم طرق تعزيز الثقة بالنفس ، هي مدح الطفل ومكافئته على تصرفاته وسلوكياته الجيدة ومهاراته ، والمدح من شأنه أن يزيد من رغبة الطفل في التعلم والابتكار مما ينمي موهبته وتفكيره ، ويزيد من قدرته على مواجهة الصعوبات ، ويدفعه نحو الأمل والتفاؤل وعدم الاستسلام لليأس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى