غض البصر للنساء

يعتبر غض البصر من الأمور التي فرضها الإسلام على المؤمنين جميعا ، ولكن قد لا يعلم البعض منا أنه من الواجب على النساء أيضا غض البصر ، وأنهن ملزمات به في كل الأحول ، قد يقول البعض أن النظرة الأولى لك والثانية عليك لذا دعونا نعرف الحكم في غض البصر للنساء بالدليل القرآني .

غض البصر في القران

قال تعالى : ”  قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ” ، نزلت تلك الآية العظيمة لتعلمنا ضرورة غض البصر للمسلم عن عورة أخته المسلمة أو الأجنبيات أو حتى عورة أخيه المسلم .

كان السبب في نزول تلك الآية هو أنه كان هناك رجل أتى رسول الله يروي له قصة حدثت معه ، وهي أنه قام بالنظر إلى امرأة ونظرت له حتى أدى ذلك به إلى الاصطدام بالحائط فنزفت أنفه ، اتجه على الفور إلى رسولنا الكريم والذي قال له صلوات الله وسلامه عليه : ” هذا ذنب ما صنعت ”  وبعدها نزلت الآية الكريمة .

من المدهش أن نعلم أن تلك الآية نزلت بعد آية الاستئذان في سورة النور ، والتي تبين أنه من الجميل والمعجز في القرآن الكريم ، أنه بين أن الاستئذان في الدخول على الناس يتبعه غض البصر كواجب وحكم على المسلمين جميعا .

وجوب غض البصر للنساء

قال تعالى : ” وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ” .

تبين الآية الكريمة أن غض البصر لا يقتصر فقط على الرجال ، وأنه أمر واجب على النساء أيضا يأتي في تحريم على النساء اللواتي يقمن بمد البصر ولا يراعين الحياء أو الأدب أو حتى الدين ، وبين على ضرورة عدم اتباع خطوات الشيطان والوقوع في الفواحش ، وكذلك عدم إبداء الزينة إلا للمحارم .

انواع غض البصر

  • غض البصر بالمعنى الواضح وهو البعد عن النظر إلى المحرمات أو النساء ممن لا تحل للشخص المسلم ، وفي ذلك ذكرنا الآية السابقة من القرآن الكريم والتي حثت على ذلك بكل وضوح .
  • غض البصر عن رزق الناس أو متاعهم ، وهو نوع من غض البصر ويكون أساسه على تهذيب النفس والعين ، بعدم النظر أو التطاول بالعين على الأشياء الجميلة أو ممتلكات الناس ممن حوله ، ومعرفة أن الرزق مقسم بيد العادل الحكيم ، قال تعالى في ذلك : ” وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ” .
  • غض البصر عن التعالي والكبر ، ومعنى ذلك أن يبتعد الإنسان المسلم عما يجعل عيناه دائما لا ترى إلا محاسن نفسه والتي توصله إلى أن يعتقد أن ليس هناك أي شخص أفضل منه ولا يرى طريق الهداية ويتكبر عنه ، قال تعالى في ذلك : ” سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ ” .

فوائد غض البصر علميا

  • التوازن في إفراز الهرمونات الجنسية المسئولة عن الشهوة ، ففي حالة الأعزب يكون هناك شهوة مطلقة وبدون امرأة ، فإن ذلك يعمل على ظهور العديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد .
  • أما في حالة الشخص المتزوج فإن غض البصر يعمل على تقليل الشعور بالشهوة الغير مبررة ، وقد نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن في حالة أن يرى الرجل امرأة جميلة فمن الأفضل أن يعاشر زوجته ليسيطر على الشهوة .
  • تهذيب السلوك الاجتماعي والحد من انتشار ظاهرة التحرش أو الاغتصاب .
  • سهولة التحكم في الانفعالات الشخصية للإنسان ، ويرجع ذلك لسبب قدرته على التحكم في غريزته وغض البصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى