فوبيا الطائرات

يتطلب التغلب على فوبيا الطائرات الكثير من الشجاعة والممارسة ، حيث أن علاج هذا النوع من أنواع الفوبيا ممكنا وليس مستحيلا ، فإذا استطاع الإنسان أن يتعرف على السبب الذي يسبب له هذا الخوف والذعر من الطائرات ، فهو يكون قد استطاع بذلك الوصول إلى الخطوة الأولى في العلاج ، وفي الواقع فإن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي لرهاب الطائرات ، منها على سبيل المثال لا الحصر الخوف من المرتفعات ، أو الخوف من الاحتجاز في الطائرة ، وعدم تحمل السفر لساعات طويلة والشعور بالغثيان في الطائرات .

الخوف من الطائرة والمرتفعات

في كثير من الحالات يتم الربط بين فوبيا الطائرات وفوبيا المرتفعات ، حيث ينبع الخوف من المرتفعات من الخوف الطبيعي من السقوط والإصابة ، وهو ما تشترك فيه الطائرات أيضا ، وذلك لأن الطائرة تحلق عاليا في الجو ، فيتخيل المصاب بالفوبيا بأنها يمكن أن تسقط من هذا الارتفاع ، وإذا سيطر عليه هذا الخوف يتحول الأمر إلى فوبيا أو رهاب ، قد تمنعه من ركوب الطائرات نهائيا .

اسباب فوبيا الطائرات

تتعدد أسباب فوبيا الطائرات لدى كل فرد ، فهناك من يعاني من فوبيا الطائرات بسبب خوفه من المرتفعات كما ذكرنا سابقا ، أو غير ذلك من الأسباب مثل الخوف من الإصابة بنوبات الذعر والخوف من التقلبات الجوية ، وكذاك للخوف من منظر السحاب أو الخوف من الهبوط والإقلاع ، وكذلك التحليق بالطائرة فوق البحر والذي قد يتسبب في الإصابة بالرعب لدى البعض ، وأيضا الشعور بالغثيان والرغبة في القيء أثناء رحلة الطيران ، بالإضافة إلى الخوف من الأماكن المغلقة والشعور بالحصار ، وكذلك الخوف من ساعات السفر الطويلة ، والخوف من الجلوس بشكل غير مريح في الطائرة .

التغلب على فوبيا الطائرات

هناك العديد من النصائح التي يمكن للمصابين برهاب الطائرات أن يتبعوها للتخلص من هذه المشكلة ، وهذه النصائح تشمل ما يلي :

إذا كان شخص ما يعاني من فوبيا الطائرات فعليه اولا قراؤة دعاء ركوب الطائرة و أن يتجنب الجلوس بجانب النافذة ، ويختار بدلا من ذلك المقعد الأوسط ، كما ينصح كذلك بتجنب النظر إلى الأسفل في وقت إقلاع الطائرة .

قد يساعد مشاهدة أحد الأفلام أو المسرحيات أثناء رحلة الطيران في التخفيف من التوتر والقلق ، فهذا يساعد على انقضاء الوقت دون التركيز في مشاعر القلق والخوف .

الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين قبل وأثناء رحلة الطيران ، نظرا لأن مشروبات الكافيين تؤثر على المزاج وتتسبب في زيادة القلق والتوتر .

يمكن الالتحاق بأحد الدورات التدريبية التي توفرها شركات الطيران وشركات السياحة ، وذلك للتخلص من خوف ركوب الطائرات ، وكذلك لتعلم القواعد الإرشادية الضرورية اللازمة لرحلات الطيران ، أو يمكن بدلا من ذلك متابعة الفيديوهات التوعوية المتوفرة على شبكات الانترنت .

قد يحتاج الأمر إلى تناول بعض الأدوية وهذا الأمر يحدده الطبيب النفسي المعالج ، فقد يصف لمريض فوبيا الطائرات علاجات مهدئة من أجل التخلص من التوتر والقلق والخوف .

ينصح أيضا بممارسة التمارين الرياضية لتخفيف التوتر والقلق ، وللحصول على الاسترخاء العقلي والجسمي ، ومن أهم التمارين للتخلص من فوبيا الطائرات هي تمارين التنفس العميق .

يمكن اللجوء إلى سماع القرآن الكريم أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء رحلة الطيران ، فكلاهما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من المشاعر السلبية والقلق والتوتر .

النوم لساعات كافية قبل رحلة الطيران هو أمر ضروري للجميع قبل السفر وليس لمن يعاني من رهاب الطائرات فقط ، وذلك لأن النوم يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف التوتر والشعور بالراحة والاستقرار النفسي .

وينصح كذلك بتقليل تناول الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة ، حيث أن امتلاء المعدة بالأطعمة الدسمة يتسبب في الشعور بالانتفاخ وصعوبة التنفس ، الأمر الذي يتسبب في زيادة التوتر والقلق والشعور بعدم الارتياح بشكل عام .

قبل رحلة الطيران لا بد من الابتعاد عن الأفكار السلبية وطرح القلق والمخاوف جانبا ، وبدلا من ذلك ينصح بالتركيز على الأفكار الإيجابية ، مثل تخيل الأشياء الممتعة والمبهجة التي يمكن فعلها عند الوصول إلى الوجهة المقصودة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى