الشخصية الانانية

الشخصية الأنانية هي شخصية تهتم لما تريده فقط ، دون النظر إلى الآخرين أو أخذ اهتماماتهم في الاعتبار ، ويتعامل أصحاب الشخصية الأنانية بقدر كبير من اللامبالاة ، لأن الهدف الأساسي لهم هو تحقيق السعادة لأنفسهم ، وإليك صفات الشخصية الأنانية وكيفية التعامل معها .

صفات الشخصية الانانية

إليك مجموعة من أبرز صفات الشخصية الأنانية :

عدم الاعتراف بالخطأ

يتلاعب الأشخاص الأنانيون بالحقائق ، ودائمًا ما يرفضون الاعتراف بارتكاب الأخطاء ، بل يحملون الآخرين المسئولية ، ويجدون أن المشكلة ليست فيهم بل في من حولهم .

ويسعى أصحاب الشخصية الأنانية إلى السيطرة على كافة الأحداث ، وكافة الأشخاص ، ويستخدمون أسلوب الابتزاز العاطفي للوصول إلى ما يريدون ، لأن كل ما يهمهم هو تلبية احتياجاتهم فقط .

اهمال الآخرين

الشخصية الأنانية لا تهتم بما يشعر به الآخرون ، بل يتجاهلون ويهملون مشاعر واحتياجات من حولهم ، وقد يجعلوك تشعر بالذنب لكي يدفعوك إلى تنفيذ ما يريدون بكل سهولة .

وهناك الكثير من الأساليب التي يستخدمها أصحاب الشخصية الأنانية للضغط على من أمامهم ، مثل ” إذا كنت تحبني فلن تسألني لماذا ” .

الايمان بنظرية المؤامرة

أصحاب الشخصية الأنانية يميلون دائمًا إلى الإيمان بنظرية المؤامرة ، وأن من حولهم يدبرون المكائد والمؤامرات لهم ، لذا فهم يستخدمون من حولهم لتحقيق أهدافهم ، ثم بعد تحقيق مصلحتهم الخاصة ، يسعون للتخلص منك في أقرب فرصة ممكنة .

الغرور الشديد

يريد الشخص الأناني أن يكون رقم واحد دائمًا في أي شئ حتى وإن كانت الحقيقة ليست كذلك ، فالشخصية الأنانية لديها قدر كبير من الغرور الذي يدفعها للتظاهر دائمًا بأنها تحتل المرتبة الأولى في كل شئ .

قلة العطاء

من أهم صفات الشخصية الأنانية قلة العطاء ، والميل إلى عدم مشاركة الآخرين ظروفهم واحتياجاتهم ، فإذا وجدت شخصًا لا يتأثر بما تمر به ، ولا يمنحك أهمية لما يحدث معك ، ولا يميل إلى الوقوف بجانبك ومساندتك ، فبالتأكيد هذا الشخص أناني .

رفض النقد

يرفض الأشخاص الأنانيون دائمًا التعرض للنقد البناء من قبل الآخرين ، لأنهم يتمتعون بقدر كبير من الغرور ، الذي يجعلهم يشعرون بأنهم لا يمكن أن يكونوا ضعفاء أو يتم إسناد شئ خاطئ لهم .

التكبر

واحدة من أسوأ الصفات التي يتمتع بها الأشخاص الأنانيون هي التكبر وعدم التواضع ، والتواضع هو من أهم الصفات الإنسانية التي يجب أن يتمتع بها أي شخص سوي ، لكن الشخصية الأنانية لديها قدر كبير من التكبر والغرور الذي يظهر واضحًا عندما يتحدثون عن إنجازاتهم .

كيفية التعامل مع الشخصية الانانية

إذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع الشخصية الأنانية ، فإليك بعض النصائح التي تمكنك من ذلك :

تقبل تصرفاتهم

يجب عليك تقبل تصرفات الشخص الاناني ، لأنك إذا لم تتقبل ما هو عليه فلن تتمكن من التعامل معه ، وسوف تشعر بالإحباط والانزعاج من سلوكياته ، حيث يستهلك الأشخاص الأنانيون وقت وطاقة كبيرة لمحاولة إقناعهم بعكس ما يؤمنون به ، أو تصحيح وجهة نظرهم ، وفي النهاية لن يتغير شئ ، لذا تقبل الشخصية الأنانية كما هي ، ولا تحاول تغييرها .

اهتم بنفسك 

لا تنتظر من الشخص الأناني أن يهتم بك وباحتياجاتك وظروفك لأنه لن يفعل مطلقًا ، وليس هناك فائدة من محاولة تغيير شخص نرجسي أناني ،  لأنه لن يتغير إلا إذا كان هناك شئ يخدم مصلحته فقط ، لذا بدلًا من أن تهتم بأشخاص أنانيين ، امنح هذا الاهتمام لنفسك .

وفر طاقتك

أصحاب الشخصية الأنانية محبطون للغاية ، ويهتمون فقط بأنفسهم ، وليس هناك فائدة من نقدهم أو تصحيح أفكارهم ، لأنك قد تبذل قدر كبير من الطاقة ، وتضيع وقت كبير دون جدوى ، لذا وفر طاقتك للقيام بشئ إيجابي بدلًا من ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى