تحفيز الموظفين

تحفيز الموظفين من أهم الأساليب والطرق التي تمكنك من زيادة إنتاجية الشركة في وقت قصير ، حيث أن الموظف يشعر بدفعة إيجابية قوية ، ينتج عنها الإخلاص الشديد والولاء للعمل ، ومحاولة بذل أكبر قدر ممكن من الجهد لتحقيق الأهداف .

تحفيز الموظفين على العمل

في عام 2015 ، أجرت إحدى الشركات ، استطلاعًا للرأي بين الموظفين ،  وثبت أن حوالي 69% فقط من الموظفين يبذلون قصارى جهدهم في العمل ، ويتطلعون إلى الاستمرار فيه .

والمدير الناجح هو من يستطيع أن يتخلص من الآثار الجانبية السلبية التي تنتج عن انخفاض الدوافع لدى الموظفين ، لذلك في بعض الأحيان ، يجب على المدير التفكير خارج الصندوق لإيجاد طرق مبتكرة وموثقة لتحفيز الموظفين .

طرق تحفيز الموظفين

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحفيز الموظفين على العمل ، وأهمها :

تطوير التغذية الراجعة

يجب أن يقوم المديرين بتطوير نظام التغذية الراجعة لمكافئة الموظفين على جهدهم في العمل ، ويجب أن تكون المكافأت قائمة على أساس تلبية بعض الأهداف المطلوبة ، حتى يكون هناك حافز لدى الموظفين للالتزام بالعمل ، وتحقيق المطلوب منهم .

تنمية الثقة

الثقة تختصر الطريق بين المدير والموظف ، وتشعره بأن المكان الذي يعمل فيه ملكه ، وتجعله يشعر بالخوف على العمل ، ويجتهد فيه ، لذا أخبر موظفيك أنك تثق بهم وتعتمد عليهم ، وسوف تحصل على نتائج مذهلة في أقل وقت .

تحديد الاهداف الاسبوعية

حدد بعض الأهداف الصغيرة التي ينبغي الوصول إليها خلال أسبوع ، وألزم موظفيك بتحقيق هذه الأهداف ، بأن التركيز على الأهداف الصغيرة يستطيع أن ينجز لك أهدافًا كبيرة في وقت سريع ، وذلك بسبب تجزئة الأهداف مما يقوم بتسهيلها ، فيشعر الموظف بأهميتها وعدم تعقيدها .

الطاقة الايجابية

يجب دائمًا على المديرين أن يقوموا بضخ طاقة إيجابية كبيرة في نفوس موظفيهم ، لأن ذلك يخلق حالة من القوة والنشاط داخل الشركة ، كما يحفز الموظفين على الاستمتاع بالعمل ، ويزيد من روح المنافسة بينهم .

الشفافية

من الهام جدًا أن تكون صريح مع الموظفين حول ما يحدث داخل الشركة ، حتى لا توجد مفاجآت وشائعات تتعلق بأحداث فى العمل ، وهنا عليك أن تتيح الفرصة لكل شخص أن يطرح الأسئلة ويبدي رأيه حول المشكلات ، أو الخطط المستقبلية ، لأن الموظفين يفضلون الشعور بأنهم جزء من القرارات الكبيرة فذلك يزيد من الدافع للبقاء فى الشركة ، والولاء لها .

تحفيز الافراد وليس الفريق

الحوافز هي الطريقة الوحيدة لضمان أن كل فرد فى الفريق يتكاتف مع الآخر لتحقيق هدف مشترك ، حيث أن يضمن لكل صاحب عمل فهمًا واضحًا وشخصيًا لكيفية سير المهام ، وتحديد طلبات كل شخص فى الفريق ، والعمل على تنفيذها .

مشاركة الاهداف

شارك أهداف شركتك مع الموظفين لديك ، اسألهم عما يفعلونه ، وما لا يحبون العمل عليه ، وقم بالرد على أسئلتهم لاكتشاف ما يفكرون به ، والأهداف التي يسعون إليها ،  ثم الاستماع إلى أفكار الموظفين يزيد من احترامهم تجاهك ، ومن تطلعاتهم نحو تطوير العمل .

الجوائز الشهرية

حدد مجموعة من الجوائز الشهرية التي يجب مكافأة الموظفين بها ، وقم بإرسال ملخصات يومية وشهرية بالأرقام التي حققها كل موظف ، ثم كافئ أكثر الموظفين جهدًا بالجوائز المادية أو التقديرات المعنوية ، وسوف يخلق ذلك حالة من الإيجابية والمنافسة بين الموظفين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى