استراتيجية الدفع والجذب في التسويق

يعد الدفع والجذب هما الاستراتيجيتان الترويجيتان المطبقتان لإيصال المنتج إلى السوق المستهدفة فعند تواجد استراتيجية الدفع تتمثل الفكرة في دفع منتج الشركة إلى العملاء من خلال توعيتهم بذلك عند الشراء ، وتعتمد استراتيجية الجذب على فكرة كيفية الحصول على العملاء وجعلهم ينجذبون للمنتج ، وتختلف كل من استراتيجية الدفع والجذب في الطريقة التي يتم بها التعامل مع المستهلكين .

تعريف الدفع في التسويق

الدفع هو تلك الاستراتيجية التي تستخدم فيها كل خبرات التسويق لدفع المنتج أو الخدمة إلى سوق المبيعات ، وهو ما يؤدي إلى رواج  حركة المنتجات ، والخدمات ، والمعلومات ونقلها من خلال الوسطاء إلى المستهلك النهائي ، وفي هذه الاستراتيجية ، تقوم الشركة بتقديم منتجاتها إلى العملاء  الذين ليسوا على علم بها ، ولا يسعون إليها ، ولكن يتم تقديم المنتج لهم ، من خلال أنشطة ترويجية مختلفة .

تعريف الجذب في التسويق

يطلق على استراتيجية العمل التي تهدف إلى توليد الاهتمام ، أو الطلب على منتج معين ، أو خدمة معينة للجمهور المستهدف بطريقة ما استراتيجية الجذب ، ففي هذه الاستراتيجية يتم التركيز على مطالب المستهلكين من خلال توجيه استراتيجيات التسويق عليها ، مما يؤدي إلى  جذب المنتجات ، وتستخدم استراتيجية الجذب عدة طرق للترويج مثل الشبكات الاجتماعية ، والمدونات ، والوضع الاستراتيجي للمنتج والتغطية الإعلامية له ، وما إلى ذلك للوصول إلى عدد أكبر من الجمهور .

وتستخدم استراتيجية الجذب الترويج في المعارض التجارية لعرض المنتج للبيع ، وكذلك البيع المباشر ، بالإضافة إلى وسائل الإعلان على الراديو ، والتلفزيون ، ورسائل البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك لإحداث تأثير على أذهان المستهلكين ، وتقليل الوقت بين التعرف على المنتج وشرائه .

وبالأحرى فإن أي طريقة يتم استخدامها لزيادة طلب المستهلك على المنتج تسمى استراتيجية الجذب ، وهي إحدى الاستراتيجيات المطلوبة للتسويق ، حيث يبحث العملاء بنشاط عن منتجات ذات علامة تجارية معينة ، نظرًا لما تتمتع به من جودة وشهرة .

الفرق بين الدفع والجذب

تتركز الاختلافات بين استراتيجية الدفع والجذب في النقاط التالية :-

  • يطلق على نوع استراتيجية التسويق التي تتضمن اتجاه جهود التسويق للوسطاء استراتيجية الدفع ، ومن جهة أخرى ، فإن استراتيجية التسويق التي تنطوي على تعزيز جهود التسويق للمستخدم النهائي تسمى استراتيجية الجذب .
  • في استراتيجية السحب يقوم المشتري بطلب توصيل المنتجات أو المعلومات ، بينما في استراتيجية الدفع ، لا يُطلب أي اتصال من هذا القبيل .
  • تهدف استراتيجية الدفع إلى جعل العميل على علم بالمنتج أو العلامة التجارية ، في حين تشجع استراتيجية السحب العميل على البحث عن المنتج أو العلامة التجارية .
  • تستخدم استراتيجية الدفع قوة المبيعات ، والترويج التجاري ، والمال وما إلى ذلك للترويج للمنتج وتوزيعه على العميل النهائي ، وعلى النقيض من ذلك تستخدم استراتيجية الجذب الإعلانات والترويج وأي شكل آخر من أشكال التواصل لتشجيع العملاء على طلب المنتج .
  • تركز استراتيجية الدفع على تخصيص الموارد بينما تهتم استراتيجية الجذب بالاستجابة .
  • تعتبر استراتيجية الدفع مناسبة تمامًا عندما يكون هناك اهتمام ضئيل للعلامة التجارية ، على عكس استراتيجية السحب ، فهي مناسبة للمنتجات ذات الاهتمام العالي بالعلامة التجارية ، حيث يعرف المستهلكون جيدًا بالاختلافات والفروق الموجودة في مختلف العلامات ، والمنتجات التجارية ، ويختارون علامة تجارية معينة قبل الذهاب للتسوق .
  • تستخدم الشركات الكبرى متعددة الجنسيات استراتيجيات الدفع والسحب بشكل فعال ، وعندما يتم تطبيق استراتيجية الدفع باستخدام استراتيجية جذب مصممة تصميماً جيداً وتنفيذها بشكل فعال ، تكون النتيجة هائلة حيث إنها تعمل على ارتفاع نسبة الطلب على المنتج من المستهلكين .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى