انواع طيور الببغاء

يعتبر الببغاء من سلالة الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها بالبيوت والمنازل ، بسبب جمالها وذكائها ويمكنه التأقلم مع الأسرة ، وكذلك يتميز بالأسلوب اللطيف والمرح ، وهناك بعض الأنواع من الببغاوات التي يمكنها التحدث وتكرار الكلام ، ولكن لكي يتم تعليمها ذلك لابد من الصبر والاستعداد لبذل الوقت والمجهود .

طائر الببغاء

الببغاء  من أذكى أنواع الطيور التي توجد على كوكب الأرض ويتميز بالجسم الصلب ، ولكنه يستخدمه بمرونة ، من خلال الالتفاف بما يقارب مائة وثمانين درجة ، وتتراوح أحجام الببغاوات ما بين اثنى عشرة من السنتيمترات وحتى متر كامل في الأنواع الكبيرة منها ، وتنتشر في العديد من القارات بسبب قدرتها على تحمل الظروف البيئية المتنوعة خاصة عند تعودها على البيئة التي تعتاد عليها ، وما يميزها هو ألوانها الرائعة التي أعجبت الإنسان فقام باقتنائها منذ العديد من القرون .

انواع الببغاء

يوجد الكثير من أنواع الببغاوات ونذكر منها :

ببغاء إيكلكتوس

ويتميز هذا النوع باختلاف الذكر عن الأنثى بشكل كبير ، حيث يكون لون الذكور أخضر وبه بعض البقع ذات اللون الأحمر ، ولكن الإناث يكون لونها ما بين الأحمر والأرجواني مثل الكثير من الببغاوات ، وهذا النوع يحتاج لنوع من الاهتمام بدرجة خاصة .

ببغاء باراكيت الشمس

ما يميز هذا النوع وجود ألوان قوس قزح على ريشه ، فتتنوع الألوان ما بين الأصفر ، والأحمر والبرتقالي ، على الرأس والصدر والذيل ، أو يكون الريش ما بين الأزرق ، والأخضر بالذيل وبالأجنحة ، وهي من أجمل الببغاوات حول العالم ، ولكنه يبعث على الضوضاء .

الببغاء القرمزي

ويتميز هذ النوع بالحجم الكبير وألوانها الرائعة التي تتكون من اللون الأصفر ، والأزرق ، والأحمر ، ويمكن تربيتها بالمنزل لأنها من الأنواع الأليفة ، ولكنها تحتاج لمكان واسع ودرجة عالية من الاهتمام .

ببغاوات الذهب الأزرق

تم تسميتها بهذا الاسم بسبب ألوانه التي تتراوح ما بين الأصفر اللامع ، والأزرق ، وبعض من اللون الأخضر في شكل متناسق وجميل ، وهو ما يميزه عن الأنواع الأخرى .

تربية الببغاء

لكي تستطيع تربية الببغاء يجب أن تعمل على وجود بعض الاستعدادات وهي :

توفير المكان

يجب توفير مساحة كافية حتى تتمكن الببغاوات من فرد الجناح الخاص بها ، ويمكنها اللعب أيضاً ، فيمكنك تصميم قفص تنفذ الشمس من خلاله ، ويكون عرضه لا يقل عن خمسين من السنتيمترات ، ويكون طوله بما يعادل ثمانين سم ، والارتفاع بما يعادل ستين سم .

توفير حوض استحمام

يمكن شراء حوض استحمام من مادة البلاستيك من المتجر الخاص بالحيوانات الأليفة ، حيث يمكن ربط هذا الحوض بالقفص حتى يسهل الدخول والخروج منه بالنسبة للبغاء .

توفير الالعاب

يوجد بعض الألعاب الخاصة بالببغاء مثل الأجراس ، والكرات ، والسلم ، فهي من الألعاب التي تساعد الببغاء على إضفاء جو من المرح بالمكان الذي يتواجد فيه .

الحجرة المثالية

يجب وضع الببغاء في مكان دافئ وليس فيها اختلاف في الحرارة ، كما يمكن تعزيزها ببعض الإضاءات المناسبة للبغاء .

قدم له الطعام بانتظام

من أنواع الأطعمة المناسبة للبغاء الفاكهة ، والخضروات ، والبذور ويمكن إحضار الطعام الخاص به من متاجر الحيوانات الأليفة ، ويمكن إعطائه الكزبرة الخضراء والخضروات الورقية وبعض الحبوب أيضاً ، وتجنب إعطائه منتجات الألبان .

 معلومات عن الببغاء

  • توجد العديد من تدرجات الألوان الموجودة بالببغاء ، وتكون ما بين اللون الأسود أو البني المصفر ، وكذلك تدرجات اللون الرمادي ، والألوان البرتقالية ، والحمراء ، والصفراء ويُطلق عليها اسم الكاروتينات ، أما الألوان البنية فيطلق عليها اسم البورفيرينات ، وهناك أيضاً الألوان الخضراء ، والحمراء .
  • ما يميز الببغاوات المنقار المعقوف الذي له نهايات حادة لكي يستطيع الإمساك بالأشياء ، من خلال استخدام رجليه في الإمساك ، وكذلك يمكنه التسلق والمشي من خلالهما ، وتحتوي أرجله على أربعة من الأصابع ، تتجه اثنان منها للأمام ، واثنان لناحية الخلف لكي تستطيع الإطباق على الأشياء بإحكام .
  • يمكن للببغاوات إطلاق التغريدات ، والتصفير ، وبعضها له القدرة على النطق وتعلم الكلام وهي من الأشياء النادرة التي لا تتوافر في الكائنات الأخرى ، فهي من الطيور الذكية والتي يمكن تدريبها بسهولة ، ولكن يجب الاهتمام بتوفير الرعاية المناسبة لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى