اضرار صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر لا تقتصر على فروة الرأس فقط ، بل يمتد هذا الضرر للتأثير على الكثير من أجهزة الجسم ، وهو ما تجهله الكثير من النساء ، ويمثل تهديدًا خطيرًا لصحة المرأة والجنين في حالة الحمل ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية أهم وأبرز أضرار صبغة الشعر .

صبغة الشعر مثلها مثل مجففات الشعر ، تسبب ضررًا بالغًا للشعر وتؤدي إلى الجفاف الشديد ، خاصة وإن كانت المنتجات التي يتم استخدامها تحتوي على مكونات كيميائية بالغة الضرر ، لذلك إذا كنت تصبغين شعرك بشكل مستمر ودائم ، أو كنت تفكرين في البدء في صبغ شعرك ، فقد يكون الوقت الآن مناسبًا لمعرفة القليل من أضرار صبغة الشعر .

اضرار صبغة الشعر على الكلى

أثبتت العديد من الدراسات الطبية التي تم إجراؤها مؤخرًا ، أن أضرار صبغة الشعر على الكلى كبيرة وخطيرة ، حيث أنها تحتوي على مركبات مشتقة من قطران الفحم الذي يعتبر سام للغاية ، ويسبب الفشل الكلوي الحاد .

ويجب على مريض الكلى ، أو من لديه تاريخ عائلي بمرض الفشل الكلوي ، ألا يقوم بصبغ الشعر ، حتى لا تزيد سوء الأمر ، وتقوم برفع نسبة وظائف الكلى ، وكذلك رفع نسبة السموم في الجسم ، مما قد يسبب مخاطر صحية شديدة .

اضرار صبغة الشعر للاطفال

يرغب الأطفال في الحصول على ألوان شعر جديدة ومبهجة كالعرائس التي يستخدمونها في اللعب ، ولكن يبقى السؤال الأهم هو هل صبغة الشعر آمنة على الأطفال أم لا ؟ .

يجب الأخذ فى الاعتبار أن شعر الأطفال يتعرض للعديد من التغيرات خلال المراحل العمرية المبكرة ، وأن الأطفال أكثر عرضة لتلف الشعر من الكبار ، لذا يجب تجنب استخدام صبغة شعر على فروة رأس الأطفال .

وتحتوي صبغة الشعر على مركبات مثل الأمونيا ، وبيروكسيد الهيدروجين ، ومادة كيميائية البارافينيلينيديامين ، وهي مواد تسبب أضرار خطيرة على فروة الرأس ، وتضر الشعر بشكل دائم .

ويرى خبراء الصحة حول العالم أنه ليس من الآمن صبغ شعر الطفل حتى بعد سن البلوغ ، لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة تقوم بتغيير نسيج الشعر ، وليس فقط لونه .

وعن أضرار صبغة الشعر للأطفال يقول الخبراء أنه قبل البلوغ ، يكون شعر الطفل رقيق جدًا وأكثر هشاشة ، ويمكن أن يتلف بسهولة عند صبغه ، ومن الممكن أن تسبب الصبغة الإضرار بالجلد ، وتساقط الشعر ، بالإضافة إلى إثارة الحكة ، وتورم الوجه ، وكذلك صعوبة في التنفس .

اضرار صبغة الشعر على الحامل

أكد الكثير من الخبراء أن صبغ الشعر أثناء الحمل آمن ، ولكن يجب الانتظار حتى انتهاء الـ 3 أشهر الأولى من الحمل ، حتى لا يكون هناك خطرًا على الجنين ، وهناك بعض الخطوات التي يجب الالتزام بها أثناء صبغ الشعر خلال الحمل ، وهي :

  • ارتداء القفازات .
  • ترك الصبغة على الشعر حتى  الحد الأدنى من الوقت .
  • البقاء في غرفة جيدة التهوية .
  • شطف فروة الرأس جيدًا للتخلص من كافة المواد العالقة بها .

اضرار صبغة الشعر على الدماغ

تشير الأبحاث الطبية إلى أنه ليس هناك دليل قاطع على تسبب صبغة الشعر في تلف الدماغ ، ومع ذلك يجب التنويه بأن المواد الكيميائية في صبغات الشعر تكون سامة ، وإذا تم إدخالها بطريقة أخرى إلى الجسم  يمكن أن تسبب تلفًا شديدًا في الدماغ ، وكذلك تلفًا عصبيًا لذا يجب الحذر عند استخدامها ، ومراعاة الإرشادات الموجودة على المنتج بخصوص كيفية الاستخدام ومدة بقاء الصبغة على الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى