تنظيف الكلاب

تنظيف الكلاب من المهام الصعبة التي لا يستطيع أي فرد القيام بها بطريقة صحيحة في حالة عدم معرفة الخطوات اللازمة ، حيث تحتاج عملية تنظيف الكلاب إلى استخدام منتجات تنظيف جيدة ، واتباع بعض النصائح ، لتخليص الكلب من المواد العالقة به مثل الأتربة والأوساخ والحشرات وبواقي الطعام .

كيفية تنظيف الكلاب من الحشرات

تختلف عدد مرات استحمام الكلب من نوع إلى آخر ، فمثًلا الكلاب التي تتميز باحتوائها على الفرو الطويل يجب أن تستحم مرة واحدة شهريا في حالة استخدام الشامبو ، أما إذا كنت لا تنوين استخدام الشامبو وسوف يستحم الكلب بالماء فقط ، فيمكن أن يستحم مرات عديدة خلال الشهر الواحد .

أما إذا كان الكلب له فرو قصير فيجب تقليل عدد مرات استحمام الكلب لتكون مرة كل 3 شهور ، لأن الفرو القصير لا تلتصق به الأتربة والأوساخ وبواقي الطعام بسهولة ، ويكون الكلب ذو الفرو القصير نظيفًا مقارنة بأنواع الكلاب الأخرى ، لذا يجب التقليل من استخدام الشامبو ، وكذلك عدد مرات الاستحمام بالماء .

كيفية تنظيف الجرو

يختلف تنظيف الجرو عن تنظيف الكلاب الكبيرة ، فعند الاستحمام لا يجب استخدام الشامبو إلا في بعض الحالات الضرورية ، ولكن ينبغي استعمال الفرشاة والماء فقط عند الاستحمام لتنظيف الجرو جيدًا .

وهناك بعض الخطوات الأساسية التي ينبغي تطبيقها عند استحمام الكلاب بصفة عامة وهي :

ـ قبل البدء في استحمام الكلب يجب استخدام فرشاة تنظيف الفراء ، للتخلص من كافة الأوساخ العالقة بفرو الكلب ، وتسهيل عملية الاستحمام .

ـ لا تستخدم الشامبو المخصص لاستحمام الإنسان ، بل استخدم شامبو معد خصيصًا لتنظيف الكلاب ، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث حساسية لدى الكلب ، لاختلاف طبيعة بشرته عن طبيعة بشرة الإنسان ، ومن المحتمل أيضًا أن يضعف ذلك من مناعته .

ـ عند إدخال الكلب إلى الماء تأكد من كونه ثابتًا ، وليس هناك خطورة عليه من الانزلاق ، وتأكد من أن الماء دافئ وليس بارد .

يمكنك استخدام بعض الألعاب المسلية أثناء استحمام الكلب ، كي يشعر بالسعادة والانتعاش ، واترك الرأس حتى النهاية ، لأن الكلب لا يحب كثيرًا أن تكون هناك مياه على رأسه لوقت طويل .

ـ ابتعد عن أذن وأنف الكلب أثناء الاستحمام ، فلا يجب أن يدخل الماء إليهما ، حتى لا يصاب الكلب بالالتهابات .

ـ جفف الكلب جيدًا من الماء عقب الاستحمام حتى لا يتسبب البلل في إصابته بنزلات البرد .

شامبو للكلاب

يجب التأكد من استخدام نوع شامبو جيد للاعتناء بنظافة الكلاب ، لأن هناك طبقة دهنية في جسم الكلب وظيفتها الأساسية حماية الشعر والجلد ، والشامبو غير الجيد يضر بهذه الطبقة الدهنية ، مما قد يسبب ضعف الفرو ، ومعاناة الكلب من الحساسية ، وكذلك تدمير الجلد وظهور حروق به ، لذا يجب استشارة طبيب بخصوص الشامبو المناسب لنوع الكلب الذي تمتلكه ، كي تحافظ عليه وتمنحه أقصى حماية ممكنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى