اقسام الموارد البشرية

قسم الموارد البشرية لا غنى عنه في أي شركة ، لأن مهمته الأساسية تتمثل في البحث عن الموظفين المناسبين للوظائف الشاغرة ، وتعيينهم ، ثم البدء في متابعتهم ، وتنمية مهاراتهم ، وضمان امتثالهم للقوانين واللوائح التي تحكم العمل .

ويعد قسم الموارد البشرية من الأقسام الضرورية لتحقيق رفاهية الموظف ، فهو القسم المعني بالرواتب ، وتحديد المزايا والعلاوات ، وغيرها من الأمور المتعلقة بتنظيم العمل .

وظيفة الموارد البشرية

وظيفة قسم الموارد البشرية الأساسية هي تشغيل العمل بكفاءة ، وتزويد المؤسسة بالهيكل البشري المناسب لأداء الأعمال ، بالإضافة إلى القدرة على تلبية احتياجات العمل المختلفة ، من خلال توظيف موارد الشركة من أموال وموظفين لتحقيق الأهداف الأساسية وزيادة إنتاجية الشركة .

وعلى الرغم أن هناك بعض الشركات والمؤسسات الصغيرة التي لا تحتوي على قسم للموارد البشرية ، إلا أن هذه الشركات يمكنها الحصول على مساعدة شركات أخرى لتحقيق الكفاءة ، وتوفير أسس ومبادئ الإدارة الجيدة .

تخصصات الموارد البشرية

إليك أهم تخصصات قسم الموارد البشرية بأي مؤسسة :

توظيف الأشخاص

واحدة من أهم مهام قسم الموارد البشرية هي توظيف الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة له ، لأن الموظف يلعب دورًا رئيسيًا في تطوير المؤسسة ، ولابد أن يتواجد في مكانه الصحيح ليتمكن من أداء المهام التي يتخصص بها .

توفير بيئة عمل مناسبة

من الهام أن تكون بيئة العمل مناسبة وآمنة للجميع ، فلا يستطيع أي موظف أن يعمل بطريقة صحيحة دون الشعور بالراحة ، وتتمثل وظيفة قسم الموارد البشرية في دعم الموظفين ، وحماية سلامتهم خلال العمل .

الربط بين صاحب العمل والموظف

يستطيع العاملون بقسم الموارد البشرية تنظيم طبيعة العلاقة بين الموظفين وبعضهم البعض ، وكذلك بين الموظف وصاحب العمل ، فقسم الموارد البشرية هو القسم المسئول عن تعزيز العلاقة بين صاحب العمل والموظف ، من خلال قياس مدى الرضا الوظيفي ، ومشاركة الموظف مشكلاته وصراعاته في العمل ، بالإضافة إلى تطوير استجابة الإدارة لرغبات العمال والموظفين .

تحديد التعويضات والحوافز

من وظيفة الموارد البشرية أيضًا تحديد التعويضات والحوافز والمزايا  التي يجب أن يحصل عليها أي موظف نتيجة اجتهاده في العمل ، حيث تتضمن وظيفة الموارد البشرية تحديد أسس التعويضات ، وتقييم الأجور ، لخلق مبدأ التنافس وتكافؤ لفرص بين الموظفين .

كما أن متخصصين الموارد البشرية هم من يقومون بإعداد كشوفات المرتبات ، وتحديد ما إذا كانت هناك خصومات بسبب مواعيد العمل أو الغياب ، وغيرها من الأمور التنظيمية الأخرى .

التدريب والتطوير

من أهم مقومات نجاح أي مؤسسة توفير التدريب اللازم للموظفين لتطوير كفاءتهم ، حيث يجب على أصحاب العمل إمداد الموظفين بكافة المتطلبات اللازمة لنجاحهم مثل التدريبات المكثفة في التنظيم ، والتدريب على القيادة والتطوير المهني ، ولا يقتصر التدريب والتطوير هنا على الموظفين فقط ، بل يمكن أن يشمل المديرين أيضًا لتمكينهم من إدارة الأداء ، وإيضاح كيف يجب التعامل مع شؤون الموظفين على مستوى كل قسم .

اقسام ادارة الموارد البشرية في الشركات

هناك مجموعة من الأقسام التي تندرج تحت قسم الموارد البشرية ، وأهمها :

قسم الاستقبال

وهو القسم المعني باستقبال كافة الوافدين إلى الشركة ، سواء كانوا زائرين ، أو باحثين عن عمل ، وهو يعتبر وسيلة لربط الشركة بالعالم الخارجي ، وتوضيح صورة ومهام الشركة للآخرين .

قسم التطوير والتدريب

وهو القسم المسئول عن تطوير مهارات العاملين داخل المؤسسة ، وتوفير التدريب المناسب لهم ، كي يصبحوا أفضل في أداء مهام وظيفتهم ، وهو من أهم أقسام الموارد البشرية ، سواء للموظف أو لأصحاب العمل .

قسم التخطيط

وهو قسم يهتم بتحديد مدى احتياج الشركة لعنصر بشري جديد ، وفيه يتم البحث عن موظفين جدد قادرين على العمل داخل المؤسسة وضمان نجاحها وتقدمها ، ويتم اختيار العناصر المناسبة حسب متطلبات كل وظيفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى