فوائد الخولنجان

ماهو الخولنجان ؟ الخولنجان هو نبات ينتمي إلى عائلة الزنجبيل ،  هو نبات معروف منذ القدم أن له استخدامات في مجالي الطب والطبخ ، يحتوي نبات الخولنجان الكامل على خصائص مفيدة ومتعددة ، والجزء الأكثر استخدامًا هو جذور هذا النبات ، كل ما تود معرفته عن الخولنجان ستعرفه في هذا المقال ، سنعرض لك ما هي فوائد الخولنجان للرجال والنساء وللجنس وما هي اضراره ؟

فوائد الخولنجان

تم استخدام الخولنجان كنوع من أنواع التوابل ونبات له قدرة على معافاة وشفاء الأشخاص منذ زمن طويل ،  وموطن الخولنجان هو جنوب شرق آسيا ، فهو جزء مهم في الثقافات الآسيوية . 

 ويعد الخولنجان مكون أساسي في مأكولات تايلاند وأندونيسيا وماليزيا والصين ، بالإضافة إلى أن طعم ورائحة الخولنجان مماثلة لطعم الزنجبيل ، ويتم إضافته على الحساء والأرز والمأكولات التي بها كاري .

وينقسم الخولنجان إلي نوعان الخولنجان الكبير والخولنجان الصغير ،  فالأول يستخدم في الطهي والثاني يستخدم في العلاج ، يلعب الخولنجان الصغير دور هام في الريجيم الوسطي لهيلدغارد ، وق اعتبرتها هيلدغارد واحدة من أهم نباتاتها الطبية ،  يوجد الخولنجان الصغير في الأصل في جنوب شرق آسيا كالصين وأجزاء من الهند ، ويتميز بلونه المحمر وجذوره التي تشبه الأصابع النحيفة الطويلة ، ومن الفوائد الصحية الهامة لهذا النبات : 

  • يحتوي الخولنجان على مواد مضادة للأكسدة ، ومضادة للبكتريا والالتهابات والفيروسات والفطريات . 
  • يكافح ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم . 
  • يعمل على مكافحة يعض أنواع السرطان ، كسرطان الدم والكبد والمعدة والقولون والبنكرياس وسرطان الثدي . 
  • يعمل الخولنجان كمسكن للألم . 

فوائد الخولنجان للسكر

مرض السكري هو عبارة عن اضطرابات في التمثيل الغذائي تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير ، مما يجعل الجسم عاجز عن إنتاج الأنسولين أو عن استخدامه بشكل صحيح ، فما فوائد الخولنجان لمن يعانون من مرض السكري ؟ 

قم بجمع الأجزاء الطازجة من الخولنجان وتجفيفها في الظل ، ثم طحنها جيدًا وشربها أو إضافتها إلى الطعام ، فيعمل الخولنجان على توازن نسبة السكر في الدم ، فالخولنجان يحتوي على إنزيم نشط يعمل على مكافحة مرض السكري .

فوائد الخولنجان للرجال 

 تعمل جذور الخولنجان على زيادة نسبة الخصوبة عند الرجال ، فقد نشرت أحد المجلات الطبية للطب التناسلي دراسة في عام ٢٠١٤ تفيد بأن جذور الخولنجان تزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية وتحسن من جودة الحيوانات المنوية عامة، وتعمل أيضا على تحسين الرغبة الجنسية . 

فوائد الخولنجان للنساء

للخولنجان فوائد عديدة للنساء سواء فوائد طبية او تجميلية ، ومن تلك الفوائد : 

  • يساعد الخولنجان على تقوية بصيلة الشعر وحل مشكلة تساقطة بالإضافة إلى مقاومة تقصف الشعر ، حيث أنه يحتوي على فيتامين ب٦ وفيتامين ب٥  ، بالإضافة لاحتوائه على كميات من المعادن المغذية للشعر وصحة الجسم بشكل عام وهي البوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس . 
  • يعمل على تحسين الرغبة الجنسية لدي النساء بشكل ملحوظ . 
  • يسكن الآم عرق النسا
  • بما أن الخولنجان يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامينات ، فليس من الغريب أن تستخدمه شركات مستحضرات التجميل ، كمنتج أساسي لتأخير علامات التقدم في السن ، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة . 

فوائد الخولنجان للجنس 

يزيد الخولنجان كما ذكرنا من الرغبة الجنسية لدي الرجال والنساء بشكل ملحوظ ، حيث أنه يعتبر منشط جنسي طبيعي . 

اضرار الخولنجان 

لنبات الخولنجان بعض الآثار الجانبية منها الإمساك ، والشعور بالصداع ، ويمكن التغلب على تلك الاعراض من خلال عدم الإفراط في استهلاكه . 

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى