الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي هو قدرة الشخص على التحكم في السلوكيات والتصرفات التي تصدر عنه ، وكذلك التحلي بالقوة اللازمة لإتخاذ القرارات دون مواجهة أي صعوبات ، ونعرض لك من خلال السطور التالية ما هو الانضباط النفسي ، وكيفية تحقيق الانضباط الذاتي .

الانضباط النفسي

ثبت علميًا أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانضباط النفسي ، يقضون وقتًا أقل فى إجراء المناقشات الخاصة بالسلوكيات الضارة ، وكذلك يكونون قادرين على اتخاذ قرارات إيجابية بكل سهولة .

كما أن الانضباط الذاتي يقلل من قدرة المشاعر على السيطرة على التصرفات والسلوكيات ، ويجعل الشخص يفكر بعقله أولًا ، ويتخذ القرارات الصحيحة التي تشعره بالرضا .

وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعلم الانضباط النفسي ، واكتساب قوة الإرادة التي تمكنك من عيش حياة سعيدة ، لذا إذا كنت تتطلع إلى السيطرة على قراراتك وتصرفاتك ، فعليك تعلم الأساسيات التي تمكنك من ضبط النفس .

الانضباط الذاتي طريق النجاح في عشر نقاط

هناك 10 خطوات إذا التزمت بها فإنك سوف تستطيع تحقيق الانضباط الذاتي بكل سهولة ، وهذه الخطوات هي :

تحديد نقاط الضعف

كل شخص لديه نقاط ضعف خاصة به ، وتختلف هذه النقاط حسب اختلاف الاهتمامات فالبعض يكون نقطة ضعفه الطعام ، والبعض الآخر يكون التعلق بشخص ، والبعض تتمثل نقطة ضعفه في العمل أو الأبناء ، وهكذا ، لذا يجب أن تتعرف على نقاط الضعف الخاصة بك ، وأوجه القصور الموجودة في شخصيتك وتصرفاتك ، حتى يمكنك التغلب عليها .

ويجب أن يقر كل شخص بنقاط الضعف التي يمتلكها ، لأن هناك أشخاص يدعون أنهم ليس لديهم أي نقاط ضعف أو عيوب شخصية ، ولكن هؤلاء لا يستطيعون التغلب عليها .

التخلص من الإغراءات

يقول المثل البعيد عن العين بعيد عن العقل ، أي أن الابتعاد عن الإغراءات المتواجدة حولك يمكنك من تحسين انضباطك الذاتي ، فمثلًا إذا كنت تريد التمتع بصحة جيدة فعليك ألا تشتري الوجبات السريعة أو تطهي الأطعمة الدسمة ، وكذلك إذا كنت ترغب في تحسين إنتاجيتك في العمل ، ابتعد عن كافة أشكال اللهو كالهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي ، فكلما ركزت على تحقيق أهدافك ، سوف تتخلص من الأشياء  السلبية بسهولة .

وضع أهداف واضحة قابلة للتنفيذ

إذا كنت تريد تحقيق الضبط النفسي ، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة لما تريد تحقيقه ، أي أن تقوم بوضع مجموعة من الأهداف القابلة للتنفيذ وتلتزم بتحقيقها خلال فترة زمنية معينة .

ويساعدك التخطيط الجيد على الوصول إلى أهدافك بكل سهولة ، دون الوقوف أمام أي معوقات ، أو استغراق وقت طويل في تحقيق أشياء ليس لها قيمة .

بناء الانضباط الذاتي

الانضباط الذاتي سلوك مكتسب ، فهو مهارة يجب تعلمها لكي تتقنها بسهولة ،  وتحتاج قوة الإرادة والضبط النفسي إلى الكثير من الوقت والتدريب كي تصل إلى مستوى متقدم يمكنك من تحقيق أهدافك .

وبمرور الوقت ، يصبح الحفاظ على الضبط النفسي صعب ، بسبب زيادة الإغراءات ، لذا قم ببناء انضباطك الذاتي بسهولة من خلال التدريب المستمر على ذلك .

تقسيم الأهداف

كي تتمكن من تحقيق الانضباط الذاتي ، عليك تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف أخرى صغيرة يمكن تنفيذها بسهولة ، لتجنب الشعور بالصعوبة والخوف ، وتغير الواقع طبقًا لخطوات صغيرة ومدروسة ، بدلًا من محاولة فعل كل شئ مرة واحدة وإيجاد نفسك عاجزًا عن تحقيق ما تريد .

السيطرة على الجوع

أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن الشعور بالجوع يسبب الغضب والإنزعاج ، مما يقلل من قوة الإرادة ، وعدم القدرة على ضبط النفس ، حيث أكد الخبراء أن انخفاض نسبة السكر في الدم تضعف من عزيمة الشخص ، مما يزيد من شعوره بالتشاؤم ، لذا تناول الأطعمة الصحية المشبعة عند الشعور بالجوع لكي تمنع عقلك من التشتت .

تغيير معتقداتك

كشفت دراسة علمية حديثة أن مقدار قوة الإرادة لدى الشخص يتم تحديده حسب معتقداته ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعتقد أن لديك قدرًا قليلًا من قوة الإرادة ، فمن المحتمل أنك لن تتجاوز ذلك القدر ، لذا إذا كنت لا تستطيع وضع مستوى جيد لنفسك في التفكير فسوف تجد صعوبة بالغة في تحقيق أهدافك .

وضع خطة احتياطية

من الهام جدًا أن تضع خطة احتياطية لنفسك للتصرف في المواقف التي يصعب فيها ضبط النفس ، فمثلًا إذا كنت تتبع نظامًا صحيًا لتناول الطعام ، وأنت في الطريق لحضور حفلة بها العديد من الوجبات غير الصحية عليك أن تخبر نفسك قبل الذهاب بأنك لن تقترب من الطعام غير الصحي ، وأنك ستتناول الماء والفاكهة فقط ، لأن ذلك يساعد على زيادة مستوى الانضباط الذاتي .

كافئ نفسك

عند تمكنك من تحقيق هدف ما قد عزمت على تحقيقه ، عليك مكافئة نفسك كي يتسلل إليك الشعور بالرضا والسعادة عما فعلت ، لذا امنح نفسك مكافأة بين الحين والآخر لكي تعزز من الطاقة الإيجابية .

سامح نفسك

في بعض الأحيان قد تجد نفسك عرضة للفشل والحزن ، وهنا يجب عليك ألا تتوقف عن تحقيق أهدافك ، بل عليك المضي قدمًا نحو ما تريد تحقيقه ، ومسامحة النفس على الأخطاء التي صدرت عنها ، حتى لا تتوقف عن مخططاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى