الكوبرا العربية

من أخطر أنواع الزواحف على وجه الأرض هي الأفاعي ، نظرا لسرعة ملاحقتها لفريستها والسم القاتل الذي تمتلكه ، و تتعدد أنواع الأفاعي فمنها أفعى الريشة والأفعى الجرسية وأفعى الموت وأفعي الكوبرا الفلبينية و أفعى الكوبرا العربية ، وغيرهم أنواع كثيرة وبعض أنواعها تعد حيوانات مهددة بالانقراض ، وسنتحدث في هذا المقال عن أفعى الكوبرا العربية .

معلومات عن الكوبرا العربية

  • الاسم العلمي للكوبرا العربية هو Naja Haje Arabicus كما أن لها أسماء أخرى شعبية دارجة في بعض المناطق مثل أم حوة أو الحنش .
  • تختلف أحجام الكوبر العربية فمنها المتوسط في الحجم ومنها كبير الحجم ، وجسمها نحيل ومدبب ومضغوط ، يصل طول أضلاعها عند تمددها من متر إلى متر ونصف وقد يصل طولها أحيانًا إلى مترين .
  • تتميز الكوبر العربية برأسها المفلطحة ، وعينيها متوسطة الحجم .
  • أما عن لونها فينقسم إلى جزئين فلون الظهر يختلف عن لون البطن ، أما الظهر فلونه يميل إلى البني المصفر ،  أما بطنها فتميل إلى اللون الأصفر .
  • غذاء الكوبرا العربية هو الثعابين صغيرة الحجم ، و الضفادع والثدييات صغيرة الحجم والسحالي .
  • لدى الكوبرا العربية القدرة على نفخ منطقة الرقبة لديها ويعرف ذلك الشكل بالقلنسوة .
  • وتتميز الكوبرا العربية أيضًا بقدرتها العالية على السباحة وهذا من أهم ما يميزها . 

هل الكوبرا العربية سامه

إن الكوبرا العربية سامه فهي تعدمن أشرس أنواع الافاعي ، فلديها القدرة على قتل رجل بالغ فقط بمجرد دخول جسمه جرعه قليله قد تصل إلى ١٥ مليجرام من السم الخاص بها ، وتعد لدغات الكوبرا العربي هي السبب الأول للوفاة عن طريق اللدغ بالمملكة ، وعادة ما يتم علاج تلك اللدغات من خلال مصل يتم إنتاجه داخل الخيول التي يتم تحصينها مسبقًا بسم الكوبرا العربية .

الكوبرا العربية في السعودية

تتواجد الكوبرا العربية في المملكة العربية السعودية بأربعة ألوان هي الرصاصي والاصفر والأسود والبرتقالي ، والكوبرا العربية ليست مدرجة ضمن قائمة حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية ، ومع ذلك يجب الحفاظ عليها للحفاظ على التوازن البيئي .

اماكن تواجد الكوبرا العربية

تنتشر الكوبرا العربية بشكل كبير في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية ، ومعظم أنحاء شمال إفريقيا شمال الصحراء الكبرى ، وكذلك جنوب الصحراء عبر غرب إفريقيا وفي منطقة حوض الكونغو وكينيا وتنزانيا ، وتعيش عادة في المناطق شبه الصحراوية وفي السهول الجافة والرطبة ، وهي تعتبر من الكائنات الليلية ومع ذلك يمكن رؤيتها وهي تستمتع بالشمس في الصباح الباكر ، ومن أماكن تواجدها :

  1. جنوب وغرب المملكة العربية السعودية .
  2. دولة اليمن .
  3. شرق عمان .
  4. بعض الأماكن في مصر .
  5. المغرب .
  6. الصومال .
  7. جنوب فلسطين .
  8. الجزيرة العربية .
  9. جنوب المدينة المنورة .

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى