اهمية مركبات السيليكون لصحة جسم الانسان

السيليكون هو مركب يوجد بشكل طبيعي وبكثرة في النباتات وداخل قشرة الأرض ، وينتقل إلى البشر والحيوانات عن طريق بعض أنواع الأطعمة والهواء ، وقد عرف السيليكون بأهميته الكبيرة لجسم الإنسان لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تكافح الكثير من الأمراض . ويفضل اخذه عن طريق مصادر السيليكون الغذائية و الطبيعية .

اهمية مركبات السيليكون لصحة جسم الانسان

تتعدد أهمية مركبات السيليكون لصحة الإنسان ، وذلك لأنها تعد من أغنى المركبات بالمواد المضادة للأكسدة ، والتي لها دور كبير في الوقاية والشفاء من عدد كبير من الأمراض والتي أهمها ما يلي :

تقوية الجلد والشعر والاظافر

تساعد الفوائد الصحية الأساسية للسيليكون في تقوية الجلد ، والشعر ، والأظافر ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود السيليكون مع الكولاجين ، والذي يعمل أيضًا على تقوية هذه الأجزاء من الجسم ، كما إن وجود السيليكون إما كجزء من النظام الغذائي أو عند تناوله كمكمل غذائي ، يمكن أن يقوم بدور المعادن الأخرى مثل الكالسيوم، والجلوكوزامين ، وفيتامين د .

تقوية العظام

يساعد إضافة السيليكون ضمن النظام الغذائي على تكوين ومنع تشوهات العظام أثناء شفاء الهياكل العظمية المكسورة أو الضعيفة ، ويعمل أيضًا على تقوية المفاصل .

الحد من عسر الهضم

يعد السيليكون مكونًا مهمًا في مضادات الحموضة للمساعدة في تخفيف حرقة المعدة وغيرها من الاضطرابات المعوية التي يتعرض لها الإنسان نتيجة لبعض أمراض الجهاز الهضمي .

الحماية من الاضطرابات العصبية

من المعروف أن الاستخدام المنتظم والمتسق لمكملات السيليكون يساعد على حماية صحة أنسجة الجسم من آثار سمية الألومنيوم التي تسهم في تطور مرض الزهايمر ، لذلك فإن السيليكون يلعب دورًا غير مباشر في الوقاية من الاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر ، كما أن قدرة السيليكون على حماية الأنسجة تسمح له بشكل غير مباشر بحماية الجسم من تراكم السموم .

الوقاية من الجفاف

من أهم فوائد السيليكون أنه يعمل على الوقاية من الجفاف عن طريق زيادة المخاط الصحي في الجهاز التنفسي وتقليل خطر إصابة الأوعية الدموية من خلال زيادة إنتاج الكولاجين .

يمنع تصلب الشرايين

إن مكملات السيليكون تساعد على تقليل تراكم الكوليسترول في الجسم والمسئول عن تصلب الشرايين والذي يمكن أن يسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية .

يساعد على الشفاء من الامراض

يلعب السيليكون دورًا رئيسيًا في الحماية من العديد من الأمراض مثل السل وغيرها من الأمراض المرتبطة بالأغشية المخاطية ، كما أنه يساعد في زيادة معدل الشفاء أثناء الكسور ، ويساعد مكملاته في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة .

اضرار مركبات السيليكون على صحة الانسان

أشارت البحوث إلى أن مخاطر السيليكون تزداد عند تعرض الفرد لغبار السيليكا الذي والذي عند استنشاقه يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية ، حيث أن استنشاق غبار السيليكا على فترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة ، وهذا الأمر يكون أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعملون في المحاجر أو المصانع التي تقوم باستخراج وتصنيع السيليكا ، حيث أن استنشاق غبار السيليكا على المدى الطويل قد يؤدي إلى مشاكل في الرئتين بما في ذلك سرطان الرئة ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن ، وزيادة خطر الإصابة بالسل ، بالإضافة إلى ذلك فإن التعرض الطويل الأجل للسيليكا قد يؤثر أيضًا على الكلى ، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى