معوقات التخطيط

التخطيط هو واحد من أهم الوظائف الإدارية التي يجب أن تمنحها أي مؤسسة اهتمامًا كبيرًا ، فهو عبارة عن اتخاذ قرارات حول ما يجب القيام به ، وتحديد الوقت المناسب لكل مهمة ، وطريقة تنفيذها ومن الذي سيتولى هذا التنفيذ ، ويساعد التخطيط على تحديد أهداف المؤسسة ، وتطوير آليات العمل ، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف وفقًا لخطة محددة ، ولكن لا يخلو أي مكان من معوقات التخطيط ، التي قد تؤثر على العمل ككل .

ويعد التخطيط هو الأساس الذي تقوم عليه الوظائف الأخرى مثل التنظيم ، والتوظيف ، والتوجيه ، والتحكم ، حيث لا يمكن تنفيذ هذه المهام إلا بوجود خطة واضحة .

وتكمن أهمية التخطيط في أنه يركز على تحديد أهداف المنظمة ، ووضع خطط العمل البديلة ، وتحديد خطة العمل المناسبة لتحقيق الأهداف ، كما أن التخطيط يجب أن يتوافر على مستوى جميع القطاعات في العمل .

ويتميز التخطيط بالاستمرارية حيث أنه يتم وضع الخطة لمدة زمنية محددة ، وبعد انتهاء هذه المدة يتم وضع خطط أخرى وهكذا ، لذا فهو عملية غير منتهية .

ويجب أن يتحلى القائمون على وظيفة التخطيط ببعض الصفات مثل التفكير  المتعمق ، والذكاء ، وإمكانية التنبؤ بما قد يحدث مستقبلًا ، لوضع خطط مناسبة لكل مشكلة قد تحدث .

ويحتاج التخطيط الجيد إلى نظرة ثاقبة للمستقبل ، والقيام بتحليله والتنبؤ بالتحديات التي من الممكن أن تواجه المؤسسة ، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات المتعلقة باختيار الخطط الاحتياطية التي يمكن إتباعها للوصول إلى الهدف بأقل الخسائر الممكنة .

فوائد التخطيط الناجح

التخطيط الناجح له العديد من الفوائد على مستوى العمل بأكمله ، ومن أهم وأبرز فوائد التخطيط الناجح :

ـ يساعد المديرين على تحسين أداء الموظفين فى المستقبل ، عن طريق تحديد الأهداف ، واختيار خطط العمل التي يجب إتباعها .

ـ يساعد التخطيط الناجح على التقليل من المخاطر ، لأنه يتميز بتوافر نظرة مستقبلية واضحة عما قد يحدث فى أسوأ الحالات .

ـ يقوم بتسهيل عملية تنسيق الأنشطة ، وبالتالي فهو يمنع التداخل بين الأنشطة ، ويمنع ظهور المعوقات التي قد تضر بالعمل .

ـ يحدد الفرص والتهديدات المستقبلية التي قد تواجه المؤسسة ، وكيفية العامل معها .

ـ يضع المعايير الصحيحة للتقييم ، حيث أنه يقارن الأداء الفعلي بالأداء المطلوب ، ويحدد ما يجب القيام به للوصول إلى الأهداف والغايات المنشودة .

ـ التخطيط هو الشرط الأساسي لبقاء ونجاح أي منظمة ، حيث أنه يتواجد على مستوى كافة القطاعات داخل المؤسسة ، ويساعد على مواجهة أي ظروف سلبية قد تظهر على المدى القريب أو البعيد .

معوقات التخطيط الفعال

هناك العديد من المعوقات التي تواجه التخطيط داخل أي منظمة ، ومن أبرز معوقات التخطيط الفعال :

ـ عدم تنفيذ الخطط الموضوعة لتحسين العمل من أبرز معوقات التخطيط ، حيث قد ينشغل المديرين والموظفين عن التخطيط ، ويهتمون بأداء الأعمال الروتينية فقط .

ـ هناك بعض المنظمات التي تجعل التخطيط مهمة غير إلزامية ، وبالتالي لا يهتم الموظفين بالعمل وفقًا للخطط الموضوعة ، وهو ما يؤدي في آخر الأمر إلى عدم الوصول إلى الأهداف المرجوة .

ـ عدم المرونة من أبرز معوقات التخطيط الفعال ، حيث أن هناك بعض المنظمات التي قد تضع خططًا ثابتة ، وتتفاجئ بتغير الظروف ، مما يسبب الفشل الذريع ، لذا يجب أن يتضمن التخطيط المرونة والقدرة على التغيير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى