حروف الاظهار

حروف الاظهار هي عبارة عن 6 أحرف ، هم الحاء والخاء والعين والغين والهمزة والهاء ، وعندما تقع هذه الحروف بعد النون الساكنة ، يجب نطق النون الساكنة أو التنوين بقوة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية كل ما يجب معرفته عن حروف الاظهار .

شرح احكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة هي النون التي ليس لها حركة ، أي تكون ثابتة عند لفظها ، وتأتي النون الساكنة في الأفعال والأسماء أو الحروف ، وتضم أحكام النون الساكنة والتنوين كل من حروف الاظهار والاقلاب والافاء والادغام .

أمثلة على كلمات بها نون ساكنة : ( أنعام ، سندس ، لن ، عن ، ينهون ) ، وكل تلك الكلمات تنطق بها النون ظاهرة وساكنة ، وفي حالة وصل الكلمات بما بعدها لابد من الثبات عند نطق النون الساكنة ، وتأتي النون الساكنة في وسط الأسماء ـ وتكون متطرفة في الحروف ، أما في الأفعال تكون متوسطة أو متطرفة .

وفيما يخص حروف الإظهار فإذا وقعت بعد نون ساكنة يجب نطق النون الساكنة بطريقة ظاهرة وثابتة .

امثلة على الاظهار

هناك الكثير من الأمثلة على الإظهار وأبرزها :

الحاء

يمكن أن يأتي حرف الحاء والنون الساكنة مجتمعين في كلمة واحدة مثل ” ينحتون ” ، أو قد تأتي النون الساكنة والحاء في كلمتين متتاليتين مثل ” من حيث لا يحتسب ” ، أو قد يأتي التنوين قبل الحاء مثل ” قرضا حسنا ” .

الخاء

هناك كلمات تجمع بين حرف الخاء والنون الساكنة مثل كلمة ” المنخنقة ” ، وقد تأتي النون الساكنة في كلمة منفصلة عن حرف الخاء مثل ” ذلك لمن خشى ” ، وأيضًا قد يأتي التنوين أولًا وبعده حرف الخاء مثل ” يومئذ خاشعة ” .

العين

يمكن أن يأتي حرف العين والنون الساكنة في كلمة واحدة مثل ” أنعمت ” ، أو قد تأتي النون الساكنة وحرف العين في كلمتين منفصلتين مثل ” خلق الإنسان من علق ” ، أو قد يأتي التنوين قبل حرف العين مثل ” سميع عليم ” .

الغين

توجد كلمات تجمع بين حرفي النون الساكنة والغين مثل ” فسينغضون ” ، وقد يأتي حرف الغين في كلمة بينما تكون النون الساكنة في كلمة أخرى مثل ” من غل ” ، وهناك كلمات يسبق فيها التنوين حرف الغين مثل ” عزيز غفور ” .

الهمزة

قد تجمع كلمة واحدة بين النون الساكنة والهمزة مثل كلمة ” ويئنون ” ، أو قد تأتي النون الساكنة في كلمة والهمزة في كلمة أخرى مثل ” من آمن ” ، بينما قد تسبق الهمزة التنوين مثل كلمة ” طيرًا أبابيل ” .

الهاء

قد تجمع كلمة واحدة بين النون الساكنة والهاء مثل كلمة ” منهم ” ، أو قد تأتي النون الساكنة في كلمة والهاء في كلمة أخرى مثل ” إن هو إلا وحي ” ، بينما قد تسبق الهاء التنوين مثل كلمة ” جرف هار ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى