انهار تصب في المحيط الهادي

 تعادل مساحة المحيط الهادي ثلث مساحة كوكب الأرض ، ويعتبر المحيط الهادي من المحيطات التي تم استخدامها منذ القدم في الرحلات البحرية ، ومن أطلق عليه اسم الهادئ هو فرديناندو ماجلان البحار البرتغالي الشهير بالعام ألف وخمسمائة وواحد وعشرون ، ويتوسط المحيط الهادي 4 من القارات فمن ناحية الشرق تقع القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية ، ومن ناحية الغرب تقع قارة آسيا وقارة استراليا ، وفي الناحية الشمالية يقع المحيط القطبي الشمالي ، ويمتد المحيط الهادي حتى المحيط القطبي .

انهار تصب في المحيط الهادي

نهر يوكان

ينبع هذا النهر من الهضبة المسماة باسمه وهي هضبة يوكان ومرتفعاتها ، وكذلك مرتفعات ألاسكا ، كما يصب هذا النهر بحوض نورتن ببحر بيرنك المتصل بالمحيط الهادي ، وتصل مساحة حوضه لنحو تسعمائة ألف كيلو متر ، والجدير بالذكر أن هذا النهر يتجمد لنحو سبعة شهور بالعام .

نهر فريزر

يمتد هذا النهر من جبال روكي بكندا ، ويصل طوله نحو ألف وثلاثمائة وثمانية وستون كيلو متر ، ومساحة الحوض الخاصة به تصل لنحو مائتان وثمانية وثلاثون ألف كيلو متر ، ومعدل التصريف له تبلغ ثلاثة وعشرون ألف وسبعمائة وأربعون متر مكعب ، وما يميزه هو مياهه الغزيرة والانحدار الشديد ، كذلك فإن المساقط المائية لهذا النهر يتم استخدامها في توليد الكهرباء .

نهر كولومبيا

ينبع هذا النهر أيضاً من جبال روكي ، ويصل طوله لنحو ألف وتسعمائة وخمسون من الكيلو مترات ، ومعدل تصريفه نحو ستة آلاف من الأمتار المكعبة ، ومساحة حوضه تصل لنحو سبعمائة واثنان وسبعون ألف كيلو متر ، ويتم استخدامه في توليد الكهرباء ، حيث تصل لنحو 40 مليون كيلو وات ، كما تم انشاء سد كراند كولي على هذا النهر ، وتصل المساحة التخزينية لهذا السد لنحو 12 مليار من الأمتار المكعبة .

نهر سكرامنتو ونهر سان جوكاين

يمتد نهر سكرامنتو  ناحية الجنوب من جبال كلامات وللجنوب الغربي ، حيث يصل طوله لستمائة وخمسة عشرة كيلو متر ، ومن ثم يلتقي هذا النهر بنهر سان جواكين الممتد من جبال سيرانيفادا متجهاً نحو الجهة الشمالية وللشمال الغربي ، حيث يكونان نهر واحد يصب بخليج سان فرانسيسكو الذي يصب بالمحيط الهادي ، حيث يبلغ طوله نحو خمسمائة وستون كيلو متر ، وقد تم إقامة سد في مكان التقاء هذين النهرين يستخدم في أعمال الري وتوليد الكهرباء .

نهر كولورادو

وله اسم آخر وهو النهر الملون ، ويمتد هذا النهر من الناحية الجنوبية والغربية من جبال روكي ، حيث يصل طوله لنحو ثلاثة آلاف وسبعمائة وأربعون كيلو متر ، تقع معظمها في منطقة صحراوية المعروفة باسم صحراء كولورادو ، ويصب بهذا النهر رافد اسمه جيلا ، ويتحد مع النهر لتكوين خانق واسمه خانق جراند كيون ، ومن ثم يصب بخليج كاليفورنيا الذي تم إقامة سد عليه وهو سد هوفر ، الذي كون بدوره بحيرة اسمها بحيرة ميد والسعة التخزينية لها نحو ثمانية وثلاثون من الأمتار المكعبة تم استخدامها في الأغراض الزراعية وفي توليد الكهرباء .

نهر اليانغتسي

وهو من أطول الأنهار بدولة صين ويحتل المرتبة الثالثة بين أنهار العالم بعد نهري الأمازون بأمريكا الجنوبية ، ونهر النيل بإفريقيا ، حيث يبلغ طوله نحو ستة ألاف وثلاثمائة من الكيلو مترات ، وتخترقه الجبال المرتفعة والأودية العميقة من الأعلى ، ويعتبر نهر اليانغتسي من الطرق الرئيسية للمواصلات المائية ، لأنه يربط ما بين الجهة الشرقية والغربية من البلاد ، ويطلق عليه اسم المجرى الذهبي ، ويتميز بحرارته المعتدلة وغزارة الأمطار بمنطقة مجرى النهر ، وهي المنطقة السفلى والتي تقع بالمنتصف منه ، وكذلك فإن أراضيها خصبة لذلك يتم استخدامها في الزراعة في الصين .

النهر الأصفر

وهو ثاني أنهار الصين من حيث الطول حيث يبلغ طوله نحو خمسة ألاف وأربعمائة وأربعة وستون كيلو متر ، ويتميز بوجود المناطق الخضراء التي تقع في حوضه ، كما يتميز بوفرة المعادن ، وهو كان من المواطن الأساسية لحضارة الصين القديمة .

نهر هيلونغ

وهو من الأنهار الطويلة بشمال الصين ، حيث يصل طوله لنحو أربعة ألاف وثلاثمائة وخمسون كيلو متر ، يقع منها نحو ثلاثة آلاف ومائة وواحد من الكيلو مترات بدولة الصين .

نهر اللؤلؤ

وهو من الأنهار الكبيرة بجنوب الصين ، ويصل طوله لنحو ألفان ومائتان وأربعة عشر من الكيلو مترات ، وجميع هذه الأنهار تصب في المحيط الهادي بالنهاية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى