ماذا يحدث عند ايقاف حبوب منع الحمل فجأه

جميع وسائل منع الحمل الهرمونية وعلى رأسها حبوب منع الحمل تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة ، وخاصة في بداية تناول هذه الحبوب تعاني الكثيرات من أعراض مثل الغثيان وآلام الثدي ، ولذا فمن المتوقع أن التوقف عن حبوب منع الحمل بشكل فجائي سوف يحدث تغييرات في الجسم أيضا ، حيث أن وقف حبوب منع الحمل له أيضا آثار جانبية ، والتي قد تختلف بين كل امرأة وأخرى .

ايقاف حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط

لا ينصح بإيقاف حبوب منع الحمل فجأة قبل انتهاء الشريط ، وخاصة في حالة استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة الأمد ، وذلك لأن التوقف عن هذه الحبوب قبل انتهاء الشريط أو قبل انتهاء العلبة إذا كانت تحتوي على أكثر من شريط للشهر ، سوف ينتج عنه حدوث نزيف مفاجيء واضطراب في الدورة الشهرية ، ولذا فلا بد من الانتظار لنهاية الشريط حتى تبدأ الدورة الشهرية في موعدها المعتاد .

متى تنتظم الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

من الطبيعي أن يحتاج الجسم إلى بعض الوقت ، من أجل أن يتكيف مع تغير الهرمونات بعد وقف استخدام حبوب منع الحمل ، فحتى إذا كانت الدورة منتظمة كالساعة قبل استخدام الحبوب فقد لا تعود إلى طبيعتها بعد إيقافها ، وربما يحتاج الأمر إلى عدة أشهر من أجل أن تعود لتنتظم الدورة مجددا ، وإذا توقفت الدورة تماما مع استخدام حبوب منع الحمل ، فإنها تحتاج إلى فترة أطول لتعود من جديد ثم لتنتظم كما في السابق ، وتختلف هذه الفترة فتصبح أطول لدرجة أنها قد تصل إلى عام ، وذلك إذا كانت المرأة تستخدم حقن منع الحمل الهرمونية التي تتسبب في تعطيل الدورة لفترة طويلة .

التوقف عن حبوب منع الحمل فجأة

إذا قررت التوقف عن حبوب منع الحمل فجأة فلا بد أن تتوقعي العديد من الاضطرابات والآثار الجانبية ، مثل النزيف وعدم انتظام الدورة وآلام الدورة وغير ذلك كما يلي :

امكانية الحمل

يمكن أن تصبح المرأة حاملا بعد التوقف عن حبوب منع الحمل في وقت أقرب مما تتوقع ، وليس صحيحا اعتقاد بعض النساء أن الخصوبة تعود بعد فترة طويلة من وقف الحبوب ، لذا فعلى المرأة أن تأخذ احتياطاتها على الفور بعد وقف الحبوب .

زيادة النزف والألم في الدورة

قد تلاحظ المرأة عند عودة الدورة الشهرية بعد وقف الحبوب أنها تكون أثقل ، وأن أعراضها مثل الألم والتقلصات تزداد وتعود كما في السابق أو أسوأ ، ولكن إذا كان عمر المرأة في أواخر الثلاثينات أو في الأربعينات ، ففي هذه الحالة يكون احتمال التدفق الكثيف للدورة مستبعدا .

عودة اعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

من المعروف أن النساء في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية ، تكون لديهن أعراض مثل الاكتئاب والتوتر والقلق والعصبية ، بعض أنوع حبوب منع الحمل تعمل على توازن الهرمونات المسببة لتلك الأعراض ، لذا فعند التوقف عن تناول هذه الحبوب تعود أعراض التوتر والقلق والاكتئاب من جديد .

تغيرات الوزن

زيادة الوزن هي أحد الأعراض الشائعة بين النساء أثناء استخدام حبوب منع الحمل ، وذلك لأن معظم أنواع حبوب منع الحمل تسبب احتباس السوائل في جسم الحامل ، ولذلك فمن المتوقع حدوث انخفاض في الوزن عند التوقف عن تناول الحبوب ، وهو ما تلاحظه الكثير من النساء ، ولكن في بعض الحالات القليلة قد يؤدي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل في زيادة الوزن ، وفي هذه الحالة ينصح بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد .

حب الشباب ونمو شعر الجسم

قد تعمل حبوب منع الحمل على موازنة هرمونات الجسم لدى المرأة ، مما يساعدها على التخلص من مشاكل حب الشباب وفرط نمو شعر الجسم ، ولذا فإن إيقاف حبوب منع الحمل فجأة يتسبب في عودة هذه المشكلات مجددا .

زيادة الرغبة الجنسية

بعض أنواع حبوب منع الحمل تؤثر سلبا على الرغبة الجنسية للمرأة وتعمل على كبحها ، ولذا فبمجرد إيقاف تناول هذه الحبوب تتحسن الحالة المزاجية وتزداد الرغبة الجنسية ، ويحدث هذا في حوالي 15 % من النساء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى