الشخصية القهرية

إذا تطرقنا إلى محاولة بسيطة لفهم بعض الأمور عن الشخصية القهرية ، فلن نجد أفضل من علم النفس وعلماؤه لفهم تلك الشخصية ، بسبب اهتمامهم الكبير بتفسير الشخصيات ، وجعل كل شخص يعرف خباياه وكثير مما لا يعرفه عن نفسه ، وتسهيل طرق لتتعامل الناس مع بعضها بفهم دقيق .

صفات الشخصية القهرية

يتميز أصحاب الشخصية القهرية بمجموعة من الصفات والتي منها :

يظن دائمًا أن رأيه هو الصائب الوحيد ، ولذلك لا يهتم أبدًا بآراء الآخرين ولا يتبع أهوائهم .

محاولته الدائمة وإصراره على الكمال هدفه الدائم ، مما يجعله يعاني دائمًا من قلق وتوتر كبيرين .

يمتلك دقة كبيرة في حياته واختياراته ، وستجد ذلك واضحًا تمامًا في اختياره لأصدقائه فستجده يمتلك عددًا كبيرًا من المعارف ودائرة محدودة من الأصدقاء .

ويُعمل صاحب تلك الشخصية عقله في كل شيء يمر عليه ، محاولًا تحليله وفهمه ، حتى لتلك الأمور البديهية بالنسبة لآخرين غيره .

لا يبادر أبدًا بإعطاء نصائح أو قول رأيه دون أن يُطلب منه ذلك ، ولكن عندما يفعل فيكون رأيه صائبًا أغلب الوقت لأنه يرى الأمور من زاوية مختلفة 

ضميره حي دائمًا على كل صغيرة وكبيرة تمر عليه أو يفعلها ، ويحاسب نفسه دائمًا .

الشخصية القهرية والحب

إذا نظرنا إلى الشخصية القهرية والحب ، فسنجده ملفت كثيرًا للآخرين ويحبونه ويحترمونه ، بسبب امتلاكه لصفات محبوبة منها الدقة ، والالتزام بالعهود ، وغيرها .

أما في علاقته مع الآخرين فستجدها تدخل في اضطراب يقهرها بها بدلًا من تيسيرها ، ولأنه يملك الكثير من الصفات التي إذا زادت حدتها فتعتبر خانقة مثل الدقة المفرطة في الالتزام بالعادات والتقاليد ، تعتبر صوابًا ولكن قوتها تُعتبر خانقة لمن حوله .

وبسبب دقته في محاولة ما يدور حوله وتفسيره فذلك يؤثر على تفسيره لكل التصرفات التي يفعلها الآخرين معه ، مما يولد له شك وعناد حتى يبعد هذا عنه أي متعة وراحة ، ولا يجعله هذا يوفق في توطيد علاقات ممتدة مع من حوله .

ومع كل هذا ستجد أن أصحاب تلك الشخصية مثل أي شخص يخطئ ويقوم بنزوات ويفكر أفكارًا غير مقبولة ، ولكن دائمًا لديه تبريرات أمام الأخرين ، وكذلك أمام نفسه ليسكت ضميره .

هي شخصية لا تؤذي الآخرين وذلك يعود لكونها لا تضع في دائرة أحبائها و أصدقائها إلا القدر الذي يتوافق معه ، غير أنه غير مرن في التعبير عن مشاعره ونقل أحاسيسه للآخرين ، هذا لا يعني أنه لا يمتلك مشاعر ، ولكنه فقط لا يستطيع التعبير عنها .

ومع كل ما سبق سيكون ليس من اليسير على من يحب شخصًا ذا شخصية قهرية التعامل معها ، على الرغم من أنه يمتلك من الصفات الجيدة والسيئة ككل الناس ، ولكن صفاته الخانقة لن تيسر العلاقة حتى مع وجود الحب ستكون الاختلافات حائلًا بينهما إلا إذا كانا متشابهين ، فلن يدخل معه في علاقة إلا إذا رغب بها ذا الشخصية القهرية في الأساس .

طرق التعامل مع الشخصية القهرية

عليك تفهم تلك الشخصية ، ومحاولة تجنب الأمور التي لا تستطيع التغاضي عنها ذا الشخصية القهرية ، ولكن إذا وصلت لكونك تطرقت لمعرفة أموره الشخصية وصفاته فعليك أن تفهم أنك أصبحت شخصًا من دائرته ، ففي العادة لن تعرف أنه ذا شخصية قهرية إلا إذا أوضح ذلك بأفعاله ، وطالما لم تكن مقرب منه أو تدخلت في شئونه الخاصة فلن يبدي لك أي من صفاته ، ولن تكتشفها ، وحينها عليك بالهدوء وتمالك أعصابك وفهم تلك الشخصية جيدًا ، وإذا سعى ذا الشخصية القهرية للعلاج فسيكون جيد له وللجميع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى