الرتب العسكرية السعودية

تتمتع السعودية بجيش قوي احتل المرتبة الـ 25 من حيث القوة في عام 2019 عالميا، والمرتبة الـ 2 عربيا في نفس العام، أي هناك جيش واحد فقط يسبقه في الوطن العربي، وهو الجيش المصري. وربما تساءلت يوما عن الرتب العسكرية السعودية، لذلك سنسلط الضوء هنا عليها، ونشير إلى أن هذه الرتب هي خاصة بالقوات البرية السعودية، وأن رتب القوات الجوية السعودية، والقوات البحرية السعودية، وغيرها تتشابه معها كثيرا، لكن هناك اختلافات بسيطة في الشعارات.

توجد 17 رتبة عسكرية سعودية خاصة بالقوات البرية، وسنتحدث عنها جميعها في هذه المقالة، وهي قسمين، القسم الأول هو رتب الأفراد، والقسم الثاني هو رتب الضباط.

رتب الأفراد في القوات البرية السعودية

يندرج في هذا القسم (أو الفئة) سبعة رتب وهي من بالترتيب التصاعدي:

جندي

ليس للجندي في الجيش السعودي أي شعار، وتعتبر هذه الرتبة هي الرتبة الأقل في جميع جيوش دول العالم بما فيها السعودية، لكن بنفس الوقت يشكل الجنود في الجيش القوة الأساسية فيه، فلا يمكن لجيش أن ينشأ بدون جنود. يتلقى الجنود التدريب القتالي، وقد تكون مهامهم قتالية أو غير قتالية، لكنها سواء كانت قتالية أم لا، هم بالتأكيد يشاركون بالدفاع عن البلد في الحروب، فالجندي السعودي يدافع عن طريق القتال عن وطنه إذا كانت مهامه قتالية، وعن طريق مساعدة المقاتلين، وتأمين متطلباتهم إذا لم تكن مهامه قتالية.

جندي أول

تستخدم رتبة الجندي الأول في الجيش السعودي، وفي معظم جيوش العالم الأخرى، وهي أول رتبة لها شارة في القوات البرية السعودية.

عريف

هي ثالث رتبة في الجيش السعودي وثاني رتبة لها شارة. عادة ما يقود العريف مجموعة من الأفراد ذوو الرتب الأخفض منه، يتراوح عددهم بين 8 و 13 فردا.

وكيل رقيب

هي رتبة ضابط صف أعلى من رتبة عريف، وتكافئ رتبة عريف أول في الدول الأخرى. يقود الفرد ذو رتبة “وكيل رقيب” في القوات البرية السعودية مجموعة من الأفراد يزيد عددهم عن عدد أفراد المجموعة التي يقودها العريف.

رقيب

تسمى أيضا جاويش بشكل غير رسمي في بعض الدول، وهي أيضا من رتب ضباط الصف الذين يقودون مجموعة من الجنود. يساعد الرقيب العريف في قيادة المجموعة.

رقيب أول

هي ثاني أعلى رتبة للأفراد في الجيش السعودي، حيث أن رتبة “رئيس رقباء” هي الرتبة الوحيدة الأعلى منها في هذه الفئة (فئة الأفراد)، وبالطبع هي إحدى رتب ضباط الصف. يبقى الرقيب الأول 4 سنوات على الأقل في هذه الرتبة قبل أن تتم ترقيته إلى رئيس رقباء.

رئيس رقباء

لا تستخدم هذه الرتبة في الكثير من الدول، لكنها مستخدمة في السعودية والسودان، وهي أعلى رتب ضباط الصف والأفراد في الجيش السعودي. يجب أن تتوافر في الفرد عدة شروط كي تتم ترقيته إلى رئيس رقباء بالإضافة إلى المدة التي يجب أن يقضيها في الجيش، ومنها: النجاح في الاختبار المخصص للترقية إلى هذه الرتبة، وتوصية قائد الوحدة، والمؤهل العلمي المناسب.

رتب الضبَّاط في القوات البرية السعودية

تتضمن هذه الفئة 10 رتب تبدأ بالملازم الذي يعتبر أقل ضابط رتبة، وتنتهي بالفريق الأول الذي يعتبر أعلى الضباط رتبة.

ملازم

هي أولى رتب الضبَّاط في الجيش السعودي. يقود الملازم مجموعة مكونة من أكثر من 30 شخصا تسمى الفصيل، ويشترط للحصول على هذه الرتبة أن تتحقق في الفرد عدة صفات، منها: المؤهل العلمي المناسب، وتوصية القائد، والنجاح في اختبار الترقية. ويعرف الملازم من النجمة التي يحملها على كتفه.

ملازم أول

هي رتبة عالية في الجيش السعودي، ويحمل صاحبها نجمتين على كتفه. تليها رتبة نقيب.

نقيب

هي الرتبة الثالثة في فئة رتب الضباط، ويحمل صاحبها 3 نجوم كل واحدة منها لها 5 أسنان، ولكي تتم الترقية إليها من رتبة ملازم أول لا بد من توافر عدة شروط في الفرد.

رائد

هي من رتب الضباط القادة، وهي الرتبة الخامسة في فئة الضباط، ويتم تمثيلها في الجيش السعودي بتاج يوضع عالكتف. مدة البقاء فيها 4 سنوات في العادة، ثم تتم الترقية إلى رتبة مقدَّم.

مقدم

هي رتبة عالية في فئة الضباط في الجيش السعودي، وهي من رتب الضباط القادة، وتُمثَّل بتاج ونجمة، يأتي بعدها رتبة عقيد، وتتم الترقية إلى الرتبة التي تليها بعد البقاء فيها مدة 4 سنوات عادة.

عقيد

تمثل في الجيش السعودي بتاج ونجمتين، وهي رتبة معروفة على نطاق واسع. يجب أن تتوافر عدة شروط في الفرد حتى يكون مؤهلا للحصول على هذه الرتبة، إذ يجب أن يقضي مدة معينة في الجيش (وفي الرتبة التي تسبقها)، كما من المهم أن يكون حاصلات على شهادة علمية مناسبة.

عميد

من رتب الضباط الآمرين، تمثل في السعودية بتاج وثلاث نجوم بلون ذهبي. للعميد صلاحيات واسعة، ويقود الكثير من العمليات.

لواء

هي أول رتبة يظهر في الشارة التي تمثلها سيفين متقاطعين، حيث تمثل بسيفين ذهبيين وتاج ذهبي، وهي أيضا من رتب الضباط الآمرين.

فريق

رتبة عالية للغاية، ومن يملكها يحظى بالكثير من الاحترام من قبل الجميع، ولا يتمكن الكثيرون من الحصول عليها. تمثل رتبة فريق بسيفين ونجمة وتاج بألوان ذهبية، وهي ثاني أعلى رتبة في القوات البرية السعودية. يأتي بعدها رتبة فريق أول، وليس هناك مدة محددة للبقاء فيها.

فريق أول

هي الرتبة العاشرة والأخيرة في الجيش السعودي في فئة الضباط إذا تم ترتيب الرتب تصاعديا، أي أنها أعلى رتبة عسكرية خاصة بالقوات البرية السعودية على الإطلاق. ومثل رتبة فريق، يصعب الحصول على رتبة فريق أول كثيرا، ومؤكد أنَّ هذا ليس غريبا، فهي الرتبة الأسمى والأعلى والأكثر احتراما وتقديرا من قبل الجميع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى