ظاهرة الباريدوليا

يشير مصطلح ظاهرة الباريدوليا إلى أحد الظواهر النفسية لدى بعض الأشخاص ، وهي تعني تصور أو تخيل رؤية أشكال وأنماط مألوفة لا وجود لها ، كرؤية الوجوه والأشكال في السحب مثلا أو في الأطعمة ، أو تخيل رؤية الشيطان مثلا في الأدخنة ، وكذلك تخيل سماع أصوات وكلمات غريبة في التسجيلات الصوتية عند تشغيلها بالعكس ، وغير ذلك من التخيلات التي ليس لها وجود .

اسباب الباريدوليا

غالبا ما يفترض أن الأشخاص الأكثر تدينا أو الأشخاص الذين يؤمنون بالأشياء الخارقة ، هم أكثر من يتعرضون للإصابة بالباريدوليا ، كما تشير الدراسات أيضا إلى أن الأشخاص العصبيين أو الذين يعانون من سوء الحالة المزاجية والنفسية ، هم أيضا أكثر عرضة لاختبار تجربة الباريدوليا ، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يكونون في حالة توتر قصوى مما يجعلهم عرضة لذلك .

كما أن النساء هم أكثر عرضة من الرجال في تخيل الوجوه التي لا وجود لها ، وقد يرتبط ذلك بحقيقة أن النساء لديهن قدرة تفوق الرجال في قراءة المشاعر ، من خلال قراءة تعبيرات الوجه وتفسيرها ، وبجانب ما سبق فإن أي إنسان هو عرضة لرؤية الوجوه والأشكال في الجمادات ، فهو قد يكون مجرد حدث عابر يحدث للكثيرون منذ القدم بالمصادفة .

الباريدوليا خوارق طبيعية أم أوهام تخدع الناس

ظاهرة الباريدوليا هي ظاهرة نفسية ليس إلا وليس لها علاقة بالخوارق الطبيعية ، لأن الباريدوليا هي ظاهرة تجعل بعض الأشخاص يرون أشكال عشوائية أو يسمعون أصوات مبهمة ، وهو ما يمكن أن يحدث لأي شخص بما فيهم أنت نفسك ، وكلمة باريدوليا باللغة الإنجليزية ( pareidolia ) ، هي مشتقة من الكلمة اليونانية ( para ) ، والتي تعني شيء خطأ أو غير صحيح ، وكلمة ( eidōlon ) تعني الصورة أو الشكل ، ومن الأمثلة الشائعة لهذه الظاهرة رؤية يسوع في السحب ، أو رؤية صورة رجل على سطح القمر .

استخدام الباريدوليا في علم النفس

استخدم الباريدوليا علماء النفس في الفحوصات النفسية أحيانا ، وذلك لمساعدتهم على تفسير المشاعر الخفية الموجودة بداخل الشخص ، ويتضمن هذا اختبار نفسي للشخص ، عن طريق إسقاط قطرة من الحبر على الورق ، ومن ثم يتم ثني الورقة إلى نصفين ، وبعد ذلك يفتح الطبيب الورقة ويسأل المريض عن تفسيره للشكل الظاهر ، ومن خلال تفسير المريض يمكن للطبيب النفسي أن يتعرف على الأفكار التي تدور بداخل المريض ، مما يوجهه للطريقة المناسبة للعلاج ، وبرغم قيام الكثير من الأطباء النفسيين بالاستعانة بهذه الطريقة ، إلا أن هناك جدل وخلاف كبير بين علماء النفس عليها ، فيرى البعض أنها ليس لها أساسا من الصحة .

أمثلة شهيرة من الباريدوليا

ظن كثير من الناس أن الصور التي التقطت في عام 1976 بواسطة بعثة فايكنغ 1 ، قد أظهرت وجها على سطح المريخ ، والذي اعتقد أنه يمكن أن يكون من بقايا حضارة قديمة .

يقول بعض زوار سانت ماري بإيرلندا ، أن هناك جذع شجرة موجود خارج الكنيسة يحمل صورة السيدة مريم العذراء .

ومن أهم الأمثلة البارزة كفن تورينو ، حيث ظهر على قماش هذا الكفن صورة رجل يعتقد البعض أنه يشبه يسوع .

في سبتمبر 1969 م ادعى بعض المتآمرين أن بعض تسجيلات البيتلز كانت تحتوي على أدلة على وفاة بول مكارتني ، فقد كانوا يتخيلون سماع جملة ( بول ميت ) عندما يقومون بتشغيل أغنية ( حقول الفراولة للأبد ) بالاتجاه العكسي .

باعت ديان دايسر ساندويتش من الجبن المشوي عمره 10 أعوام ، مقابل 28 ألف دولار على موقع eBay عام 2004 ، والتي قالت أنه يحمل صورة المسيح .

كما تم اكتشاف كعكة بالقرفة تحمل صورة الأم تريزا في مقهى بونجو جافا في بلمونت ، والتي ظلت في العرض لمدة 10 سنوات ، إلى أن سرقت في عام 2007 يوم عيد الميلاد .

ومن أشهر الأمثلة وأكثرها شيوعا رؤية أرنب على القمر ، وهذه النظرية تنتقل من جيل إلى جيل ، وهناك العديد من القصص والروايات عن هذا الأرنب ، والتي انتقلت وتوارثت عبر آلاف السنين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى