شكل الجنين في الشهر الرابع

قد تتساءل بعض السيدات عن شكل الجنين في الشهر الرابع وتكون مندهشة عند رؤيته على السونار في تلك الفترة ، ولكن في حال إذا ذهبتِ للطبيب وشاهدتي الجنين وشكله في الشهر الرابع وأردتِ معرفة بعض التفاصيل بطريقة أفضل ، فهذا المقال سيفيدك كثيرا .

شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار

في هذا الشهر يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل ، بحيث يمكنك أن تشاهدي بنفسك كيف ينمو طفلك ، قد يكون من الممكن أن تعرفي ما إذا كان لديك ذكر أو أنثى ، على الرغم من أن ذلك يعتمد على وضع الجنين أثناء الفحص ، سيكون من المثير أيضا الشعور ببعض التغيرات مثل تطوره الذي يجعلك تشعرين بأن طفلك يتحرك للمرة الأولى .

في تلك الفترة يمكن أن تري على السونار أن جلد طفلك في تطور مذهل ، بحيث ينمو على الجلد طبقة بيضاء من مادة دهنية ناعمة تسمى  vernix caseosa ، هذا يحمي جلده عن طريق غمره بشكل كافي بالسائل الأمنيوسي في الرحم ، وتساعده تلك الطبقة الدهنية على سهولة الوصول إلى أسفل الرحم للولادة عندما يحين الوقت لذلك بالتأكيد .

عند عمل الموجات الصوتية سيكون من السهل رؤية كل من الأشياء الآتية بوضوح : –

  • رؤية شعر الجنين ينمو بوضوح على الجلد والرأس .
  • ظهور الأعضاء التناسلية بوضوح في السونار .
  • يكون من السهل مشاهدة وتحديد البروستاتا في الأجنة الذكور .
  • لن يكون رؤية المبيض سهلة لأنها من الأعضاء الداخلية للإناث ، والتي تنتقل إلى أسفل البطن في تلك المرحلة .
  • يتكون سقف الحلق للجنين ويكون واضح معالم الفم ويتمكن من فتحه وغلقه بسهولة .
  • رؤية حركات الجنين واضحة جدا ورؤية الساق والقدم والذراع يتحركون بحرية وبسهولة .
  • على عكس شكل الجنين في الشهر الثالث ، يكون من السهل تحديد نوع الجنين بدون أدنى مجهود في السونار من قبل الطبيب .

اين تكون حركة الجنين في الشهر الرابع

عادة ما يكون وضع الجنين في الشهر الرابع في منتصف البطن ، لأن في الغالب لا ينتقل الجنين إلى أسفل البطن إلا في الشهور الأخيرة من الحمل ، أما في الشهر الرابع إلى السادس فتكون بطن السيدة الحامل مرتفعة لأعلى أغلب الوقت .

في تلك الفترة من بداية الشهر الرابع قد تشعر السيدة الحامل برفرفة خفيفة في البطن أو بحركة تشبه الغازات ، وبعضهن يصف تلك الحركة بحركة الفراشات الصغيرة المتحركة .

كل تلك الحركات هي بالفعل أولى حركات الجنين في تلك الفترة ، فمن المهم أن تعرفي عزيزتي أن الركل لن يكون واضحا في الشهر الرابع ، ولكن سيكون في أقصى قوة له في الشهور الأخيرة .

حجم الجنين في الشهر الرابع

في بداية الشهر الرابع وبالتحديد في الأسبوع 13 إلى 16 يكون حجم الجنين حوالي 8 سم أو ما يقارب 3 بوصة ، ثم يتزايد الحجم في الأسبوع الذي يليه ليصل إلى حوالي 12 سم في الطول أو ما يقارب 4.5 بوصة فقط .

أثناء بلوغ الجنين عمر 17 أسبوع يبلغ طوله حوالي 13 سم أو ما يقارب 5 بوصة ، ويقاس ذلك بالتحديد من الرأس إلى الردف ويكون وزنه حوالي 140 جرام ، وهو نفس طول وحجم ثمرة اللفت تقريبا .

من المدهش أن نعرف أن في تلك الفترة يتكون للجنين بالفعل بصمته الخاصة ، ومع ذلك لا يزال هيكله العظمي غضروفيي ولين على الغالب ، لكنه سيبدأ في التصلب والقوة مع مرور الأسابيع .

أما فيما بعد وعندما يكتمل عمر الجنين ليبلغ 19 أسبوع ، سيتم قياس طفلك من الرأس إلى الأسفل ، ولكن بداية من عمر 20 أسبوع سيكون تحديد طوله عن طريق القياس من الرأس إلى الكعب .

عند أواخر الشهر الرابع أو قرب نهايته ، سيكون طوله حوالي 25 سم أو ما يقارب 10 بوصات ، ويمكن تشبيه حجمه في تلك الفترة بحجم وطول ثمرة الموز .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى