فوائد الزنجبيل للشعر الابيض

يعد تسرب اللون الأبيض للشعر شيئا طبيعيا عند الوصول لمرحلة الشيخوخة ويحدث ذلك عادةً بسبب تباطؤ إنتاج الجسم من الميلانين ، وهو ما يكسب الشعر لونه الأبيض ، وحقيقة فاللون الأبيض هو اللون الأساسي لبصيلات الشعر والتي تتلون طبقا لإنتاج صبغة الميلانين سواء للون البني أو الأسود أو الأشقر وعندما يتوقف أو يضعف إنتاج هذه الخلايا فإن الشعر يظهر باللون الأبيض ، ويمكن أن يكون سبب هذا اللون الأبيض أيضا عوامل أخرى كالإجهاد والإفراط في استخدام منتجات الشعرالكيميائية وكذلك سوء التغذية ، وعند بدء ظهور هذه الخيوط يتجه الكثير من الناس نحو شراء منتجات تلوين الشعر من المتاجر لإخفاء هذه الخيوط الفضية على الرغم من وجود الكثير من المنتجات الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلاً من ذلك ومن أبرزها الزنجبيل .

اسباب ظهور الشعر الابيض

  • افتقار جسم الإنسان لبعض العناصر مثل النحاس والحديد والزنك .
  • مواجهة الضغوطات النفسية والعصبية الشديدة .
  • التقدم في العمر .
  • العوامل الوراثية .
  • التدخين .
  • الإصابة بفقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية .

 فوائد الزنجبيل للشعر الابيض

لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات و المعادن كالحديد واليود والأحماض الأمينية أصبح العلاج الأمثل لعلاج مشاكل الشعر من شيب أو تلف ، حيث تعمل هذه الفيتامينات والمعادن على تنشيط خلايا البشرة لإعادة إفراز صبغة الميلانين وبالتالي إعطاء الشعر اللون طبيعيا ‏ ، ويعد الزنجبيل من النباتات الحارة ذات الرائحة النفاذة واللون المصفر والأزهار الأرجوانية ، وأكثر ما يستخدم منه هو جذوره ، حيث تستخدم بعد تجفيفها وطحنها في العديد من الوصفات الطبيعية والعلاجية .

طرق استخدام الزنجبيل للشعر الأبيض

الخلطة الأولى : يخلط القليل من جذور الزنجبيل المطحونة مع ملعقتين صغيرتين من العسل ويتم التقليب حتى يتكون خليط متجانس ، ثم يتم توزيعها على الشعر الأبيض وتركها لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ .

الخلطة الثانية : يخلط الزنجبيل الطازج المبشور صغيرا مع ملعقتين من الحليب ، ثم يوزع على الشعر الأبيض ويفرك به الشعر لعدة دقائق ثم يترك لمدة ربع ساعة ، ثم يغسل بالماء وتكرر العملية يومياً لمدة عشرة أيام .

الفوائد الصحية للزنجبيل

علاج البرد

الزنجبيل أحد أفضل العلاجات الطبيعية للبرد ، فشرب شاي الزنجبيل والقرفة سيساعد على الشفاء من الاحتقان بشكل كبير ويسرع من عملية الشفاء ، ولصنع هذا الشاي : 1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل ( مبشور طازج ) ، عصا قرفة واحدة ، ملعقة صغيرة عسل ، يتم نقع الزنجبيل والقرفة في كوب من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة ، وبمجرد أن يصبح الخليط دافئًا يضاف العسل .

 ملاحظة : لا تقم أبدًا بإضافة العسل في الماء الساخن أو المغلي ، حيث يتغير تركيبه ليضر أكثر مما ينفع .

المساعدة على الهضم

الزنجبيل يحفز على الهضم وامتصاص المواد الغذائية من خلال تشجيع إنتاج عصارات المعدة وكذلك التمعج ( حركة الأمعاء ) ، كما أنه مشروب قوي للتنظيف ينظف من السموم ويحسن الصحة العامة .

ولصنع شراب منشط الجهاز الهضمي : نضيف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المقطع شرائح رقيقة ( يمكن أيضا استخدام مسحوق الزنجبيل المجفف ) مع كوب واحد من الماء ، ثم يُغلى المزيج ثم يُرفع عن النار ثم يشرب .

تخفيف آلام المفاصل أو الظهر

يعمل الزنجبيل كمضاد للالتهابات وله أيضا آثار مسكنة مفيدة للغاية في أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل ، وللحصول على هذه الفائدة ، يتم صنع عجينة مكونة من ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل ( أو الزنجبيل المبشور الطازج ) ، مع 5 قطرات من زيت الأوكالبتوس الأساسي ، مع ملعقتين صغيرتين من الزيتون (أو زيت السمسم ) ، ثم تُفرك على المنطقة المؤلمة ، وتغطي بقطعة قماش لبضع ساعات ثم تغسل باستخدام الماء الدافئ .

ملاحظة : لا يجب تناول الزنجبيل إذا كان المريض يعاني من فرط الحموضة ، ولا يستخدم معجون الزنجبيل على الجروح المفتوحة كالدمامل أو حب الشباب .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى