انواع التهاب السحايا

التهاب السحايا أو الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية هو التهاب في السحايا ، و مصطلح السحايا يطلق على الأغشية الثلاثة التي تغطي الدماغ و النخاع الشوكي ، ويمكن أن يحدث التهاب السحايا عندما يصاب السائل المحيط بالسحايا ومن أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب السحايا هي الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ، وقد تشمل الأسباب الأخرى السرطان والفطريات والحساسية والمخدرات .

هل التهاب السحايا معدي

بعض أنواع الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتري تكون معدية ، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق السعال أو العطس أو الاتصال الوثيق .

انواع التهاب السحايا

تعد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب السحايا ، وهناك عدة أشكال أخرى من التهاب السحايا :

التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا الفيروسي هو أكثر أنواع التهاب السحايا شيوعًا ، حيث تسبب الفيروسات من فئة Enterovirus 85 بالمائة من الحالات وهو أكثر شيوعًا خلال الصيف والخريف ، ويشمل : كوكساكييفيروس أ وفيروس كوكساكي ب وechoviruses .

يمكن أن تسبب الفيروسات الأخرى التهاب السحايا ، مثل فيروس غرب النيل والإنفلونزا والنكاف وفيروس نقص المناعة البشرية ومرض الحصبة وفيروسات الهربس وColtivirus ، والذي يسبب حمى قراد كولورادو ومع ذلك يشفو المصاب بالتهاب السحايا الفيروسي عادة دون علاج ، ومع ذلك بعض الأسباب تحتاج إلى علاج .

التهاب السحايا الجرثومي

التهاب السحايا الجرثومي معدي ويسببه عدوى من بعض البكتيريا ، وهو قاتل إذا ترك دون علاج ، ومن الأنواع الأكثر شيوعًا من البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي هي : العقدية الرئوية ، والتي توجد عادة في الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية وتجويف الأنف ويمكن أن تسبب ما يسمى ” التهاب السحايا بالمكورات الرئوية ” ، والنيسرية السحائية والتي تنتشر عن طريق اللعاب والسوائل التنفسية الأخرى وتسبب ما يسمى ” التهاب السحايا بالمكورات السحائية ” ، والمستدمية النزلية التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا مع التهاب في الدم ، أو التهاب القصبة الهوائية أو التهاب النسيج الخلوي .

التهاب السحايا الفطري

التهاب السحايا الفطري هو نوع نادر من التهاب السحايا ، وهو ناتج عن الفطريات التي تصيب الجسم ثم تنتشر من مجرى الدم إلى الددماغ أو الحبل الشوكي ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة لالتهاب السحايا الفطري ، وهذا يشمل الأشخاص المصابين بالسرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية .

التهاب السحايا الطفيلي

هذا النوع من التهاب السحايا أقل شيوعًا من التهاب السحايا الفيروسي أو البكتيري ، وهو ناتج عن طفيليات توجد في الأوساخ والبراز وعلى بعض الحيوانات والمواد الغذائية ، مثل القواقع أو الأسماك النيئة أو الدواجن أو المنتجات ، ولا ينتقل التهاب السحايا الطفيلي من شخص لآخر ، ولكن هذه الطفيليات قد تختبئ على الطعام الذي يأكله الإنسان .

اعراض الالتهاب السحائي

اعراض التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا الفيروسي عند الرضع قد يسبب قلة الشهية والنعاس والحمى ، أما في البالغين قد يسبب التهاب السحايا الفيروسي الصداع والحمى وتصلب الرقبة والنوبات والحساسية للضوء الساطع والنعاس والسبات والغثيان والقيء وقلة الشهية .

اعراض التهاب السحايا الجرثومي

أعراض التهاب السحايا الجرثومي تتطور فجأة قد تشمل هذه الأعراض : تغيير الحاله العقلية والغثيان والقيء والحساسية للضوء والتهيج وصداع الرأس والحمى والقشعريرة وتصلب الرقبة وتواجد مناطق أرجواني على الجلد فيما تشبه الكدمات مع الشعور بالنعاس ، عند الشعور بمثل هذه الأعراض يجب طلب العناية الطبية الفورية فالالتهاب السحائي الجرثومي أو الفيروسي يمكن أن يكون قاتلا ، ولا توجد طريقة لمعرفة التهاب السحايا الجرثومي أو الفيروسي إلا من خلال إجراء اختبارات من قبل الطبيب .

اعراض التهاب السحايا الفطري

تشبه أعراض التهاب السحايا الفطري الأنواع الأخرى من هذه العدوى ، والتي تشمل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والحمى وصداع الرأس والارتباك .

اسباب التهاب السحايا

كل نوع من أنواع التهاب السحايا له سبب مختلف بعض الشيء ، لكن في النهاية يتصرف بنفس الطريقة حيث تنتشر البكتيريا أو الفطر أو الفيروس أو الطفيل عبر مجرى الدم حتى يصل إلى الدماغ أو الحبل الشوكي .

تشخيص التهاب السحايا

يمكن أن تكون أعراض التهاب السحايا الفيروسي والبكتري متشابهة في البداية ، ومع ذلك ، عادة ما تكون أعراض التهاب السحايا الجرثومي أكثر حدة ، كما تختلف الأعراض أيضًا حسب العمر .

لقاح التهاب السحايا

تعتبر هذه المجموعات الخمس في خطر ويجب أن تحصل على لقاح التهاب السحايا :

الطلاب الذين يعيشون في مساكن الطلبة ولم يتم تطعيمهم .

المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 سنة .

الأشخاص الذين يسافرون إلى البلدان التي ينتشر فيها مرض المكورات السحائية .

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 أو أكبر الذين ليس لديهم الطحال أو الذين لديهم مشاكل مع جهاز المناعة .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى