الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

كثيرًا ما قد يحتاج بعض الأشخاص منا أن يحصل على حوالات بنكية سواء ليرسل أو يستقبل ؛ وعند الإرسال أو الإستقبال لأول مرة فإنك قد تكون بصدد معرفة بعض الأشياء الخاصة بالمعاملات البنكية ، والتي قد تكون مهمة بعض الشئ وعلى معظمنا معرفتها ليكون على دراية تامة برقم الحساب مثلًا أو رقم الايبان ، وهو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية .

ما هو رقم الايبان IBAN

هو رقم يأخذ الشكل أو الصيغة المتسلسلة التي نراها دائما في كشف الحساب الخاص بالبنوك ، غير أن الايبان هو بالأخص ذلك الرقم المضاف له عدة أرقام أو حروف قد تفوق عددًا رقم الحساب العادي للشخص ، والذي يهدف بصورة أساسية للتعاملات البنكية الدولية ، والتي يكون الايبان هو أحد تلك الأشياء التي تسمح بالحوالات الدولية دون حدوث أي مشاكل بين البنوك العالمية الدولية على اختلاف أماكنها وأسمائها ، وقد تم بالفعل الاعتراف برقم الايبان من دول الاتحاد الأوروبي ليصبح هو الراعي الرسمي الدولي بين البنوك في جميع أنحاء العالم .

اهمية رقم الايبان

  • يعتبر رقم الايبان مهما في حالة التعاملات البنكية الدولية ؛ ففي حالة إن كان الشخص يملك حسابًا مصرفيًا محليًا بالفعل ويريد أن يرسل أو يستقبل أي حولة أو مبلغ من بعض الأشخاص خارج نطاق دولته ، أي ما يعني من بنك دولي آخر ، فهنا كل ما يمكن عمله هو حصوله على رقم الايبان الذي سيعطيه فرصة وسهولة أكبر في التعامل مع ذلك البنك بدون أي مشكلات في الإرسال أو الاستقبال .
  • رقم متسلسل يعني تعامل مالي أكثر سهولة ومرونة في المعاملات الالكترونية البنكية التي أصبحت هي الحل الأمثل في القرن الحالي والتي أًصبحت أكثر سهولة ، وكذلك تفاديًا لكل الأخطاء الحاصلة في السابق .
  • عند الإرسال أو الإستقبال يطلب الحصول على الايبان والذي بدوره يعطي مجالا أكبر لعدم حدوث خطأ في التحويل أو ذهاب الأموال إلى شخص آخر عن طريق الخطأ .
  • لا يعطي الايبان فرصة للتعاملات اليدوية في الظهور والتي تعني بالطبع وجود مشكلات ؛ فمعنى أنك تحمل رقم ايبان ، فوضعك سليم جدًا ويمكنك اللجوء لذلك الرقم ومتابعة حسابك بشكل دوري والتأكد من أي شئ في أي لحظة .
  • يمكن أن يحتوي رقم الايبان على حروفًا أو أرقام أو كليهما ، ويمكن أن يكون مكونًا من عدة خانات قد تصل إلى ثلاثين خانة ، مما يعطيه الأفضلية في ناحية الأمان وضمان عدم التلاعب بالأرقام الحسابية والاختلاس أو الغش .

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

  • إن رقم الحساب أصغر بكثير من رقم الايبان الذي قد يصل إلى ثلاثين رقما وحرفا ؛ فبمجرد النظر إلى كشف الحساب فيمكنك التعرف بسهولة إلى رقم الحساب الذي يحتوي على عدة أرقام فقط
  • رقم الايبان يحتوي على نفس رقم الحساب مع زيادة في عدد الحانات والتي تحتوي على حروف عديدة تتمثل في عدة أشياء تتوقف على اسم البنك والدولة وبعض الاعتبارات التي اتفقت عليها الاتحادات الدولية في ذلك الأمر
  • مما لاشك فيه بأن رقم الايبان هو الأوقع والأهم في كل التعاملات البنكية والذي يسهل الكثير والكثير من تلك التعاملات سواء المحلية منها أو الدولية
  • يمكن قراءة رقم الايبان من اليسار إلى اليمين وتجده مقسما إلى أربعة خانات ولكن يجب ملاحظة أنه في حالة تم إراسل ذلك الرقم يتم إرساله بدون تقسيمه لعدة خانات .

كيف اعرف حساب رقم الايبان

  • يمكنك بكل سهولة الذهاب إلى أحد فروع البنك التابع له حسابك الشخصي والذي تتعامل معه بالفعل ، وعندها تطلب رقم الايبان الخاص بك .
  • تصفح الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالبنك الذي تقوم فيه بالتعاملات البنكية ، وتقوم بطلب رقم الايبان الخاص بك أيضا .
  • طلبك للحصول على كشف من حسابك الخاص بالذهاب إلى المصرف مثلًا .

عدد ارقام رقم الايبان

يبدأ رقم الايبان بالحرفين الخاصين بالدولة التابع لها الحساب الخاص بالشخص ، ومن ثم يأتي الخانتين التاليتين للتعبير عن البنك وهو رمز تأكيدي من ذلك البنك بطريقة خاصة ، وبعدها تكون هناك عدة أرقام أو حروف تختص بكل مجموعة منهم على عدة رموز تعبر عنها والتي يفهمها في تلك الحالة هي البنوك الدولية لوجود بعض الاتفاقات الدولية التي تنص بالفعل على تلك الدلائل والتعابير التي يضمها رمز الايبان ، والذي قد يصل إلى أكثر من 20 رقمًا أو حرفًا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى