ممنوعات مريض الصرع

الصرع هو أحد الأمراض النفسية الخطيرة ، وقد يظن البعض أن هذا المرض غير شائع والمصاب به يُعد حالة نادرة ، ولكن في الواقع أنه هناك مريض الصرع من بين كل مائة إنسان على وجه الكرة الأرضية ، وذلك تبعًا لدراسة أقرتها الولايات المتحدة مؤخرًا ، كما أنه من الشائع عن ذاك المرض أن هناك نوبات صرعية تأتي لكل مريض ، ولكن في واقع الأمر أن الصرع عبارة عن مرض معقد له العديد من الأعراض غير المعروفة بين الناس ، فيما يلي سوف نعرض لكم أعراض مرض الصرع ، وممنوعات مريض الصرع .

اعراض الصرع

عادة ما تظهر تلك الأعراض على الأطفال دون سن الثانية عشر وهذا هو الأكثر شيوعًا بنسبة تفوق التسعين بالمائة أو للبالغين بعد سن الخامسة والستين ، حيث يبدأ المريض من معاناة نوع خاص من النوبات الصرعية  ، ويتم تصنيف تلك النوبات تبعًا لقوتها وأعراضها فليس كل النوبات يمكن تشخيصها بمرض الصرع فمثلًا :

  • النوبات الجزئية : وهي عبارة عن نوبات لا تتسبب في الإغماء ولكن فقدان الشعور أو النطق أو الصوت .
  • النوبات العامة : وهي المعروفة لدى الجميع ؛ حيث يقوم المريض بالتحديق في الفراغ والقيام بتشنجات عصبية حادة ، وقد يفقد وعيه في تلك الحالة .
  • النوبات توتريه شاملة : وهذا النوع هو الأخطر والأصعب ؛ حيث يقوم المريض بالتشنج وتصلب الجسد وفقد السيطرة على جسده ، كما أنه يفقد الوعي تمامًا في تلك الحالة .

اخطار مرض الصرع

قد يؤدي مرض الصرع إلى تعريض المريض للكثير من الأخطار التي قد تنهي حياته ، فمن أحد مضاعفات ذلك المرض السكتة الدماغية والتي قد تحدث خلال نوبات الصرع المختلفة ، وقد يؤدي إلى إصابات خارجية في مختلف مناطق الجسم بعد أن يقوم المريض بحركات تشنجية مختلفة خلال نوبات الصرع .

علاج مرض الصرع

كما أن للصرع علاجات محددة تقلل من أثر النوبات الصرعية ، ويستطيع الإنسان أن يكون طبيعيًا إلى حد كبير ما دام يتعاطى الدواء ، إلا أن هناك الكثير من الحالات تشفى تمامًا منه إذا استمرت على العلاج ، وغالبًا ما يحدث ذلك في مرحلة البلوغ ، كما أنه هناك بعض الحالات التي لا يستطيع فيها العقار الكيميائي أن يحمي المريض من مخاطر مرض الصرع ؛ وفي تلك الحالة يجب التدخل الجراحي ، حيث أن الصرع سببه الرئيسي هو خلل في خلايا المخ ينتج عنه إشارات كهربية خاطئة ، لذلك عبر إجراء جراحة دقيقة في المخ ، ويمكن للإنسان أن يشفى تمامًا من مرض الصرع دون عودة .

ممنوعات مريض الصرع

يقدم أساتذة المخ والأعصاب بعض الممنوعات عن مرضى الصرع ، والتي قد تسبب لهم الكثير من الأضرار ، وزيادة في عدد النوبات الصرعية :

التحكم في فترات مشاهدة التلفاز 

حيث أن التلفاز من أحد الأجهزة التي تصدر أشعة ذات ترددات مختلفة ، والتي تؤثر مباشرة على المخ ، لذا يجب عليه أن يقلل منها تمامًا أو يمتنع عنه إن استطاع ذلك .

النوم لفترات كافية وتجنب السهر

يعتبر النوم هو الغذاء الأمثل للعقل ، حيث أنه يريح أكثر من نصف الخلايا فمن المؤكد أن عمل المخ خلال النهار والعمل يختلف تمامًا عن عمله خلال الليل في النوم والراحة ، وإعطاء المخ فترة راحة كافية من بين 6 إلى 8 ساعات متواصلة ، يؤدي إلى هدوء النوبات بشكل كبير .

القلق والتوتر

يعتبر القلق والتوتر هو أحد أكبر العوامل التي تؤدي إلى إنهاك العقل بالتفكير ؛ لذلك يجب الامتناع عن أي مسبب للقلق وإلا فقد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى