كيف يتشكل قوس قزح

يمثل قوس قزح أحد الظواهر الطبيعية الجميلة ، فهو عبارة عن ظاهرة متعددة الألوان تظهر في السماء على شكل قوس ، حيث ينتج قوس قزح عن انعكاس وتشتت الضوء من خلال قطرات الماء الموجودة في الغلاف الجوي ، قد يعتقد الشخص الذي يرى قوس قزح أنه قريب أو بعيد عنه ، ولكن في الحقيقة فإن هذه الظاهرة ليست موجودة فعليا في مكان محدد ، ولكن يعتمد ظهورها للرائي في مكان تواجده بالنسبة لاتجاه الضوء ، وفي الحقيقة فإنه ليس سوى وهم بصري .

الوان قوس قزح للاطفال

كل لون من الألوان له طول موجي مختلف ، فعلى سبيل المثال يكون للضوء الأحمر أطول طول موجي ، وينحني فقط بزاوية ميل 42 درجة تقريبا ، أما الضوء البنفسجي لديه أقصر طول موجي وينحني عند حوالي 40 درجة ، ونظرا لأن طول موجة الضوء الأحمر أطول ، فإنه يظهر دائما على الحافة الخارجية لقوس قزح ، وبالمثل يتم ترتيب الألوان الأخرى أيضا وفقا للطول الموجي .

ويتكون قوس قزح من سبعة ألوان ، تظهر دائما في السماء بترتيب معين ، وهذه الألوان السبعة هي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي ، ويكون اللون الأحمر على الحافة الخارجية لقوس قزح ، أما اللون البنفسجي فيكون على الحافة الداخلية لقوس قزح .

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

تأتي كلمة قوس قزح من شكله الذي يشبه القوس المستخدم لرمي السهام ، وقد لوحظ أن هذه الظاهرة لا تظهر إلا عندما تمطر السماء ، ولهذا فقد سيميت بظاهرة قوس قزح ، حيث أن ضوء الشمس يتكون من هذه الألوان ، وكلمة قوس قزح مأخوذة في الأساس من اللغة الإنجليزية القديمة ، فهي مأخوذة من كلمة رينبوغا ( rēgnboga ) وهي كلمة إنجليزية قديمة ، والتي تتكون من مقطعين ( rēgn ) أي ( rain ) ومعناها مطر ، و ( boga ) أي ( bow ) والتي تعني القوس .

كيف يتكون قوس قزح

يرتبط تكون قوس قزح بهطول الأمطار ، حيث تعمل قطرات المطر كمنشورات صغيرة تعمل على تحليل الضوء الأبيض الصادر من الشمس إلى عدة ألوان مختلفة ، فعندما يمر الضوء عبر قطرات الشمس يحدث عمليتان هما الانكسار والانعكاس ، حيث ينعكس الضوء عند دخوله في قطرات الماء ثم يرتد مرة أخرى ، ويتكون هذا الضوء من عدة ألوان طيفية ، وهي عبارة عن أشعة طولها الموجي مختلف وكذلك معامل الانكسار ، وتختلف زاوية الانكسار باختلاف الطول الموجي ، وبالتالي تكون زاوية انكسار الموجات الطويلة ذات اللون الأحمر أقل من الموجات القصيرة ذات اللون البنفسجي ، ونظرا لأن كل لون ينكسر بزاوية مختلفة يظهر شكل قوس قزح المعروف حسب ترتيب درجة انكسار كل لون .

انواع قوس قزح

هناك عدة أنواع مختلفة لقوس قزح ، نذكر منها فيما يلي :

قوس قزح المزدوج

يحدث قوس قزح المزدوج عندما يكون قوس قزح الثاني ظاهرا فوق قوس قزح الرئيسي ، ويكون قوس قزح الثاني ليس مشرقا بدرجة إشراق قوس قزح الرئيسي ، وقد يحدث انعكاس مزدوج مما يتسبب في عكس ألوان قوس قزح الثاني .

قوس قزح القمري

برغم أن المعتاد هو أن قوس قزح ينتج عن انكسار ضوء أشعة الشمس وتحلله إلى عدة ألوان ، إلا أن هذه الظاهرة قد تحدث أحيانا بواسطة ضوء القمر ، ولكن قوس القزح القمري ليس شائع الحدوث مثل قوس القزح النهاري ، ولا يمكن رؤيته إلا في بعض المناطق في العالم مثل مناطق الشلالات ، وبالإضافة إلى ذلك فإن ظهور قوس القزح القمري يحتاج إلى اكتمال ضوء القمر .

قوس قزح أحادي اللون

كما يظهر من اسمه فإن قوس قزح أحادي اللون يأخذ لونا ثابتا واحدا ، بدلا من ألوان قوس قزح السبعة ، هذه الظاهرة تنتج على الأغلب قوس قزح أحمر اللون ، وهي تكون أكثر شيوعا بعد هطول الأمطار التي تحدث بالقرب من غروب الشمس أو شروق الشمس ، وهذه الظاهرة تعتبر من الظواهر النادرة .

قوس قزح الضبابي

كما يدل الاسم أن هذا النوع من قوس قزح يظهر في الضباب ، حيث ينعكس الضوء على قطرات الماء الكثيفة الموجودة في الجو أثناء الضباب ، وعلى الأغلب يظهر قوس القزح في الضباب باللون الأبيض بالكامل وليس ملونا ، حيث تندمج الألوان معا مما ينتج اللون الأبيض ، ومع ذلك فقد يمكن أحيانا رؤية خطوط من اللون الأحمر أو الأزرق في الضباب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى