مواصفات الخصية السليمة

قد يتبادر إلى أذهان بعض الأولاد أو الرجال عدة تساؤلات محرجة ، ويمكن أن يكون الخجل حاجزًا يحول بين أن يعرف الإجابة على تلك التساؤلات المحيرة ، ومما لاشك فيه بأن أي ألم أو تغير في الحالة الصحية للخصيتين أو في شكلهما قد يعمل على ذعر البعض إلا وأننا في هذا المقال سوف نقوم بالشرح التفصيلي لكل تلك التساؤلات والإجابة عن أي استفسار قد يدور في بال أحدكم .

حقائق هامة عن الخصية

  • تبدأ الخصية بالظهور للجنين في بداية الشهر الرابع من الحمل وتكون عندها الخصية غير مكتملة النمو ولكن مفيدة للتعرف على نوع الجنين من خلال الأشعة التلفزيونية .
  • تعتبر الخصية هي المكان الخاص بنمو وتواجد الحيوانات المنوية والتي تعتبر العامل الأساسي في الإنجاب لدى الذكور، فعملية التكاثر تحتاج إلى بويضة واحدة وحيوان منوي واحد لتتم عملية التلقيح والحصول على جنين ومن ثم مولود كامل النمو .
  • تبدأ الخصية في اكمال نموها داخل كيس الصفن والذي يقع مكانه خلف القضيب الذكري ، مابين العام العاشر إلى الثالث عشر عند الوصول إلى السن المحدد للبلوغ للصبي .
  • لا يمثل الفرق في الحجم بين الخصيتين أي مشكلة ففي الغالب يكون هناك فرق بسيط بينهما من ناحية الشكل أو الحجم ، فمن المعروف أن الجهة اليمنى لجسم الانسان تكون أكبر قليلا من الجهة اليسرى بالطبع ، وتكون الخصية الواقعة في ناحية اليسار متدلية بشكل أكبر من نظيرتها اليمنى .
  • يأخذ كيس الصفن الحامل للخصيتين والحامي لهما في الانكماش في حالة أن يكون الجو مائلا للبرودة ، وذلك بغرض الحفاظ على درجة حرارة الخصية بطريقة معينة دون التعرض لبرودة الجو ، وفي المقابل يتدلى ذلك الكيس في حالة كان الجو حارًا بعض الشئ ، فهنا يعطي المخ الإشارات إليه ليوازن درجة الحرارة ويجعلها مناسبة للخصيتين .

مواصفات الخصية السليمة

  • تأخذ الخصيتين الشكل البيضاوي ولا يتعدى حجم كل واحدة منهما العشرة إلى الخمسة عشرة جرامًا ، وذلك في متوسط الحجم الطبيعي لهما مع اختلاف الوزن من شخص لآخر .
  • يبلغ عرض الخصية السليمة لدى البالغين 2-3 سم ، وطولها 3-5 سم ، ويختلف حجم الخصية مع التقدم في العمر ، حيث أن حجمها يزداد منذ الولادة وحتى سن البلوغ ، ثم يبدأ حجمها في التناقص مع التقدم في السن .
  • توجد الخصيتين داخل كيس مرن يسمى كيس الصفن والذي يمكن أن ينكمش أو يتمدد ليحافظ على درجة حرارة الخصيتين مكيفة وباردة بعيدا وأقل من درجة حرارة الجسم العادية ، ويحتوي كيس الصفن على الخصية والبربخ والأوعية الدموية والحبل المنوي .
  • تحاط الخصيتان بكبسوليفة ليفية يطلق عليها اسم الغلالة البيضاء ، ويغطيها ما يعرف باسم الغلالة الغمدية .
  • تتكون الغلالة المهبلية من طبقتين طبقة جدارية داخلية وطبقة خارجية ، ويفصهما كمية قليلة من السوائل .
  • تحتفظ كل خصية بمخزن للحيوانات المنوية التي تساعد الرجل على الإنجاب وكذلك هرمون التستستيرون .

الفحص الذاتي للخصية

يمكنك عمل هذا الفحص بنفسك لنفسك في المنزل ، فكل ما عليك فعله هو فحص ما إذا كان هناك أي كتل أو أورام أو أي أماكن يتغير بها الإحساس في كيس الصفن أو إحدى الخصيتين أو كلتاهما ، فعند الشعور بأي شئ غريب من ذلك القبيل يرجى الذهاب إلى الطبيب ومراجعته فورا ، ويمكن بالطبع عمل ذلك دوريا أي كل ما يقارب الثلاث أشهر .

علاج صغر حجم الخصيتين

للتعرف على العلاج الأكيد لصغر حجم الخصيتين فعلينا التعرف عن الأسباب التي أدت إلى ذلك ومن ثم معرفة طرق العلاج الخاصة بكل حالة على حدا :

  • ضمور الغدة التناسلية الذكرية : أو بمعنى أدق العقم والتي يجب في تلك الحالة الذهاب بالطبع إلى الطبيب المعالج للفحص وتلقي العلاج الذي سيكون في الغالب بعض الأدوية التي تساعد في تحسين عمل الغدد التناسلية الذكرية أو عمل حقن موضعي في ذلك المكان لضمان نتيجة أسرع .
  • الخصية المعلقة : تعتبر الخصية المعلقة أحد الأسباب الأكثر شيوعا وراء اختلاف حجم الخصيتين أو صغرهما ، ويكون غالبا الحل في إجراء عملية في العام الأول للطفل الذكر ، وتعديل وضع الخصية ودفعها إلى مكانها الصحيح .
  • الدوالي : تعتبر دوالي الخصية من أكثر المشاكل المؤرقة للرجال ، فهي تعني الألم الشديد مع وجود التهابات وتورمات في الخصيتين أو احداهما ، وعليه فيكون العلاج بالدواء أو في أغلب الحالات تكون الجراحة هي الحل الأمثل .

اختلاف حجم الخصيتين

  • كما أسلفنا بالذكر فإن هناك اختلاف بالفعل في حجم الخصيتين اليسار واليمين ، فاليمين تعتبر أكبر بقليل من الخصية اليسار ، ولكن ذلك يحتاج إلى التمعن والتدقيق لكي ترى ذلك ، وهذا يعتبر طبيعيا جدًا .
  • هناك بعض الحالات التي يكون فيها تغير حجم الخصيتين مقلقا بعض الشئ ، والذي قد يكون نتيجة لحدوث ورم أو فتق إربي في تلك المنطقة أو بعض الأسباب التي ذكرناها بالأعلى ، فهنا وعلى الفور يجب استشارة الطبيب المختص بذلك وهو من يقوم بعمل اللازم أو صرف الدواء المناسب لتلك الحالات .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى