اسوأ الاطعمة للكلى

الكلى ذلك العضو الصغير على شكل الفاصوليا له وظائف حيوية عديدة ، فهي العضو المسئول عن تصفية الدم ، وإزالة النفايات من الجسم عن طريق البول كما أنها تنتج الهرمونات وتعمل على تحقيق التوازن بين المعادن وكذلك توازن السوائل في الجسم ، لذا عند تلف الكليتين وعدم عملهما بشكل صحيح ، يمكن أن يؤدي لتراكم السوائل في الجسم وتراكم النفايات في الدم أيضا .

اسوا الاطعمة للكلى

تجنب بعض الأطعمة أو الحد منها في النظام الغذائي قد يساعد في تقليل تراكم الفضلات في الدم ، وتحسين وظائف الكلى ومنع المزيد من الضرر ، وتأتي هذه القيود الغذائية طبقا للمرحلة المرضية التي آلت إليها الكليتين ، وهذه بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند اتباع نظام غذائي كلوي :

الكولا السوداء

بالإضافة إلى السعرات الحرارية والسكر التي توفرها الكولا ، فإنها تحتوي أيضًا على إضافات تحتوي على الفسفور والتي تضاف أثناء معالجة الأطعمة والمشروبات لتعزيز النكهة وإطالة عمرها ، هذا الفوسفور المضاف هو أكثر قابلية للامتصاص من قبل جسم الإنسان من الفوسفور الطبيعي ، نتيجة لذلك يجب تجنب الكولا وخاصة ذات اللون الداكن .

الافوكادو

عادة ما يتم وصف الأفوكادو بالعديد من الوصفات الغذائية لما فيه من فوائد صحية من ألياف أو مواد مضادة للأكسدة ، ولكن قد يحتاج الأفراد المصابون بأمراض الكلى إلى تجنبها ، وذلك لأن الأفوكادو مصدر غني جدًا بالبوتاسيوم تصل لضعف كمية البوتاسيوم الموجود بالموز .

الاطعمة المعلبة

غالبًا ما يتم شراء الأطعمة المعلبة مثل الحساء والخضروات والفاصوليا لانخفاض تكلفتها وسهولة الحصول عليها ، ولكن هذه الأطعمة المعلبة تحتوي على كميات عالية من الصوديوم ، حيث يضاف الملح كمادة حافظة لزيادة العمر الافتراضي لها ، لذا يوصى غالبًا أن يتجنب الأشخاص المصابون بأمراض الكلى هذه المعلبات أو يحدوا من استهلاكها ، ومن الأفضل عادة اختيار أصناف أقل في نسبة الصوديوم أو تلك التي تحمل علامة “بدون إضافة ملح”.

خبز القمح الكامل

في الغالب بالنسبة للأفراد الأصحاء يوصى باستخدام خبز القمح الكامل عادة عن خبز الدقيق الأبيض ، ويرجع ذلك في الغالب إلى محتواه العالي من الألياف ومحتواه من الفوسفور والبوتاسيوم ، فكلما زادت نسبة النخالة والحبوب الكاملة في الخبز ، زاد محتوى الفوسفور والبوتاسيوم ، لذلك ينصح بالخبز الأبيض عادة للأفراد الذين يعانون من مرض الكلى .

الارز البني

الأرز البني عبارة عن حبة كاملة تحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم والفوسفور مقارنة بالأرز الأبيض ، وهناك بدائل كالبرغل والشعير والكسكس ، وكلها حبيبات مغذية منخفضة الفوسفور يمكن أن تكون بديلاً جيداً للأرز البني .

الموز

يشتهر الموز بمحتواه العالي من البوتاسيوم ، على الرغم من انخفاض مستوى الصوديوم بشكل طبيعي ، قد يكون من الصعب الحفاظ على نسبة كمية البوتاسيوم اليومية إذا كان الموز من المواد الغذائية اليومية ، ويمكن استخدام الأناناس كبديل فهو يحتوي على كمية أقل بكثير من البوتاسيوم من الفواكه الاستوائية الأخرى .

منتجات الالبان

منتجات الألبان غنية بالفيتامينات والمواد المغذية المختلفة ، وهي مصدر طبيعي للفوسفور والبوتاسيوم ومصدر جيد للبروتين ، ومع ذلك فإن استهلاك الكثير من منتجات الألبان جنبًا إلى جنب مع غيرها من الأطعمة الغنية بالفوسفور ، يمكن أن يكون ضارًا لأصحاب أمراض الكلى .

فعند تلف الكليتين يمكن أن يسبب استهلاك الكثير من الفوسفور لتراكم الفسفور في الدم ، هذا يمكن أن يجعل العظام رقيقة وضعيفة ومع مرور الوقت تصبح أكثر عرضة للكسر ، هناك بدائل للألبان مثل حليب الأرز وحليب اللوز تعد بديلا جيدا للحليب أثناء اتباع نظام غذائي كلوي .

البرتقال وعصير البرتقال

في حين أن البرتقال وعصير البرتقال معروفان بشكل كبير بمحتوياتهما من فيتامين ( C ) ، إلا أنهما أيضًا مصادر غنية بالبوتاسيوم ، لذا يجب تجنب البرتقال أو عصير البرتقال أو الحد منه عند اتباع نظام غذائي كلوي ، يعد العنب والتفاح والتوت البري كلها بدائل جيدة للبرتقال وعصير البرتقال ، حيث تحتوي على نسبة أقل من البوتاسيوم .

اللحوم المصنعة

لطالما ارتبطت اللحوم المعالجة بالأمراض المزمنة وهي تعتبر عمومًا غير صحية بسبب محتواها من المواد الحافظة ، سواء كانت مملحة أو مجففة أو معالجة أو معلبة ، لذلك قد يكون من الصعب الحفاظ على كمية الصوديوم اليومية إذا كانت اللحوم المصنعة وفيرة في النظام الغذائي .

المخللات

المخللات يضاف إليها كميات كبيرة من الملح أثناء عملية التخليل مما يجعلها غذاء غير مناسب لمرضى الكلى .

المشمش

المشمش غني بفيتامين C وفيتامين أ والألياف الطبيعية ، كما أنها فاكهة مرتفعة في نسبة البوتاسيوم وخاصة المشمش المجفف ، لذا يجب تجنبها في النظام الغذائي الكلوي .

البطاطا

البطاطا من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم ، وقد ثبت أن البطاطا التي تنقع في الماء لمدة أربع ساعات على الأقل قبل الطهي تحتوي على نسبة بوتاسيوم أقل من تلك التي لم تنقع قبل الطهي .

ومن الأطعمة الأخرى التي يجب الحد منها وتجنبها لتحسن وظائف الكلى : الطماطم والسبانخ والبنجر والتمر والزبيب والخوخ المجفف والمعجنات ورقائق البطاطس والبسكويت .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى