قارات العالم

إن القارة هي عبارة الجزء اليابس في الأرض ، وعدد قارات العالم سبعة يصل قياسها إلى 57 مليون ميل مربع ، وقارة آسيا تعتبر من أكبر القارات ، ولقد حرص موقع ويكيات أن يعرض لكم أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول قارات العالم والتي تشكل معًا اليابسة في خريطة العالم بأكملها .

كم عدد قارات العالم

إن عدد قارات العالم سبع قارات ، وإذا تم ترتيب القارات من حيث الحجم فإنها سوف تكون بالترتيب الآتي :

  • قارة آسيا ؛ تعتبر من أكبر القارات حيث أن بها 60% من سكان الأرض ، ولقد قسمت إلى 50 دولة ، وأكبر دولة بها هي روسيا ، أما بالنسبة للمدن فإن أكبر مدينة هي مدينة طوكيو التي توجد في اليابان ، أما أقدم عاصمة بها فهي دمشق التي توجد في سوريا .
  • قارة أفريقيا ؛ يوجد بها 54 دولة ، وتحتوي على الكثير من الصحراء التي تشكل 25 % بها ؛ لهذا السبب فإن درجة الحرارة بها مرتفعة ، بالنسبة لأكبر دولة من حيث المساحة فهي الجزائر ، أما أكبر دولة من حيث السكان فهي نيجيريا ، ومدينة القاهرة تعتبر من أكبر المدن بها .
  • أمريكا الشمالية ؛ يوجد بها 23 دولة ، بالنسبة لأكبر دولة بها هي كندا ، أما أكبر دولة من حيث الاقتصاد بها هي الولايات المتحدة الأمريكية .
  •  أمريكا الجنوبية ؛ هي عبارة عن 12 دولة ويوجد بها أكبر غابة وهي غابات الأمازون المطيرة تصل مساحتها إلى 30% من مساحة أمريكا الجنوبية ، بالنسبة لأكبر دولة من حيث السكان والمساحة هي البرازيل ، أما بالنسبة لأكبر المدن هي مدينة بيونس .
  • قارة أنتاركتيكا ؛ تعتبر من أكثر القارات الباردة حيث أن الجليد يغطيها على مدار العام .
  • قارة أوروبا ؛ تضم 51 دولة ، تعتبر من أكثر القارات المتطورة أقتصاديًا في العالم أجمع ، بالنسبة لأكبر دولة من حيث السكان والمساحة هي روسيا ، أما بالنسبة لأكبر مدنها هي باريس .
  • قارة أستراليا ؛ يوجد بها 14 دولة فقط ، بالنسبة لعدد السكان بها فإنه قليل جدًا حيث يصل فقط إلى حيث يعيش بها 0.2 % من سكان العالم .

ما هي قارات العالم السبع

إن قارات العالم السبع هي : آسيا ( الأكثر سكانًا ) ، وقارة أفريقيا ( بها أكبر صحراء ) ، وقارة أمريكا الشمالية ، وقارة أمريكا الجنوبية ، وقارة أنتاركتيكا ( التي يغطيها الجليد ) ، وقارة أوروبا ( الأكثر تطورًا من الجانب الاقتصادي ) ، وقارة أستراليا .

قارات العالم القديم

المقصود بكلمة قارة هي مجموعة من اليابسة المتصلة مع بعضها البعض ، ولقد كانت كلمة قارة تطلق في البداية على أي منطقة متجاورة لا يفصل بينها ماء ، حيث تم تقسيم العالم القديم في البداية إلى آسيا ( تعتبر هي الأكثر سكانًا ) وأوروبا ( تعتبر ثالث أكبر قارات العالم من حيث السكان ) ، وبعد ذلك تم إضافة أفريقيا ( تعتبر هي الأكبر من حيث المساحة والأكثر سكانًا بعد قارة آسيا ) وكان ذلك في أيام الفلاسفة اليونان ، أما اليوم فإن القارات هي عبارة عن كتل كبيرة مفصولة عن بعضها البعض بمسافات منتظمة ، ولا يوجد معايير صارمة على القارات حيث لم يتم تحديد أصغر مساحة للقارات أو أكبر مساحة .

اصغر قارات العالم

أستراليا هي أصغر قارة في العالم ، وأوروبا لا تعتبر أكبر منها بمساحة كبيرة ، فقط تقل مساحتها عن مساحة أوروبا بما يصل إلى مليون ميل مربع ، وتصل مساحة أستراليا 2967،909 ميلًا مربعًا وهذه المساحة تشمل أيضًا الدول الجزرية الصغيرة التي تحيط به في منطقة جزر المحيط الهادئ في العالم هذا بالنسبة للمساحة ، أما بالنسبة للسكان تعتبر ثاني أصغر قارة مؤهلة بالسكان بعد قارة أنتاركتيكا ، ولقد ذكر الباحثون أن أول شعب وصل إلى أستراليا كان في العصر الجليدي الأول ، وأصل السكان الذي عاشوا بها كانوا من ماليزيا وسيلان ، ولقد حاول البحارة الذين كانوا في جنوب إندونيسيا السيطرة عليها عدة مرات ولكنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليها ، حيث أن السكان الأصليون كانوا يدافعون عنها .

لقد حرصنا على أن نعرض لكم أهم المعلومات عن قارات العالم ، مسلطين الضوء على قارات العالم القديم وقارات العالم الحديث مع ذكر معلومات مهمة عن كل واحدة من هذه الدول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى