خصائص الدياتومات

الدياتومات أو العوالق النباتية ضمن فئة Bacillariophyceae ، تحتوي على أكثر من 16000 نوع توجد في الصخور الرسوبية أو تعلق على التربة الصلبة تحت مياه الأرض ، تعتبر الدياتومات من بين الكائنات البحرية المجهرية الأكثر أهمية ووفرة ، تخدم بشكل مباشر أو غير مباشر كغذاء للعديد من الكائنات الحية .

خصائص العوالق النباتية ( الدياتومات )

  • قد تكون الدياتومات إما أحادية الخلية أو تتواجد في مستعمرات .
  • يشكل جدار الخلية السيليكاتية قشرة تشبه العلبة مؤلفة من أنصاف متداخلة مثقوبة بأنماط معقدة وحساسة .
  • يتم تخزين الطعام على شكل قطرات زيتية ، بينما يتم تصنيع صبغة ذهبية وبنية من أصباغ الكلوروفيل والكاروتينات الموجودة أيضا .
  • تنقسم الدياتومات عادة على أساس التماثل والشكل ؛ الأولى المستقيمة لها أشكال شعاعية وتحتوي علامات مطولة ، التي تتحرك بحركة منزلقة مكون عليها عدة علامات مثل الريش .

الدياتومات تحت المجهر

تعتبر الدياتومات مثيرة جدا للاهتمام تحت المجهر ، فهي تظهر أنماط معقدة مع ثقوب دقيقة جدا على سطحها ، هناك عدة أنواع من الدياتومات يتم استخدام المسامات الدقيقة لها في اختبار قوة عدسة المجهر .

تحضير عينة من الدياتومات :

  • يمكن تحضير الدياتومات بسهولة للعرض تحت المجهر من خلال إعداد عينات مبللة ، يتم ببساطة تلطيخ العينة على الشريحة باستخدام سوائل مثل الماء .
  • يمكن بعد ذلك وضع الشريحة على المجهر للعرض ، هذه هي أبسط طريقة ويمكن أن تساعد في تحديد كيفية المتابعة للعينة بسهولة بعد ذلك .
  • في بعض الحالات يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين كعامل مؤكسد ، وذلك بهدف إزالة المادة العضوية من العينة لمشاهدة أفضل .
  • في بعض الحالات يمكن استخدام كمية صغيرة من حمض الهيدروكلوريك لإزالة كربونات الكالسيوم من غلاف العينة .
  • بعد ذلك يتم الشطف في الماء المقطر لإزالة جميع بقايا الحمض ، يمكن بعد ذلك تجفيف العينة ووضعها على شريحة للعرض بأمان .

التكاثر في الدياتومات

أثناء التكاثر عادة يكون السبيل هو عن طريق الانقسام الخلوي ، تنفصل القشرة المتداخلة إلى النصف ، ويفرز كل منها نصف أصغر في الغالب .

بعد ذلك تظهر الدياتومات الفردية المتكونة من نصفين متتاليين أسفل انخفاض تدريجي في الحجم مع كل قسم ، في غضون بضعة أشهر يمكن أن يكون هناك انخفاض بنسبة تصل إلى أكثر من النصف في متوسط ​​الحجم للدياتومات .

ما هي استخدامات الدياتومات

  • التراب الدياتومي هو معدن يتشكل من الدياتومات الأرضية المتحجرة ، ويتم استخدامه في عدد من الأغراض الصناعية ، عادة ما يتم استخدام ناتج الدياتومات ، أو ما يعرف بالتراب الدياتومي ، على الرغم من ذلك تعتبر الدياتومات الحية مفيدة أيضا .
  • يمكن تحويل الدياتومات الأرضية إلى مسحوق ناعم يشبه إلى حد بعيد مسحوق بودرة التلك الخاصة بالأطفال ، يمكن استخدام هذا المسحوق لمكافحة الآفات والحشرات الضارة ، لا يمكن أن يكون استنشاق تلك البودرة ضار بالبشر ، على الرغم من ذلك فإن أي حشرة مثل بق الفراش أو البراغيث أو الذبابة تكون قاتلة البودرة قاتلة لهم ، يعمل مسحوق الدياتومات ذلك على إلحاق الضرر بالجسم الخارجي للحشرة وإذا تم بلعها فإنها تمزق الأعضاء الداخلية للحشرات .
  • عادة ما يتم استخدامها لتلميع المواد الناعمة أو التالفة بسهولة وغالبا ما تستخدم لتلميع المعادن ، في بعض الأحيان يتم استخدامه في معجون الأسنان ، يعتبر التراب الدياتومي هو مادة كاشطة جيدة لتنظيف البشرة ويستخدم في بعض الأحيان في الصابون ومنتجات الاستحمام الأخرى .
  • الاستخدام الشائع جدا للدياتومات هو الترشيح ، لأن الهياكل الدقيقة لقشورها تحصر الجزيئات الغريبة في السوائل ، مثل الأوساخ والرواسب والشعر وبعض الكائنات المجهرية الأخرى . غالبًا ما تستخدم في أحواض المياه الساخنة وحمامات السباحة .
  • يمكن استخدام بعض الأنواع كنوع من المؤشرات لتحديد ما إذا كان النظام البيئي يزدهر أم لا ، يتم أخذ عينة من الماء وفحصها تحت المجهر ، إذا كان الماء يحتوي على العديد من الدياتومات المتكاثرة ، فهذا يشير إلى أن النظام البيئي صحي ولكن إذا كانت هناك حالات قليلة فهناك خطأ ما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى