مرض التمثيل الغذائي

يحدث اضطراب التمثيل الغذائي عندما تفشل عملية التمثيل الغذائي ، قد يحتوي الجسم على الكثير أو القليل جدا من المواد الأساسية اللازمة للبقاء في صحة جيدة ، يجب أن يحتوي الجسم على أحماض أمينية وأنواع كثيرة من البروتينات لأداء جميع وظائفه ، يحتاج المخ إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم لتوليد نبضات كهربائية ودهون للحفاظ على نظام عصبي صحي .

مرض التمثيل الغذائي

مرض التمثيل الغذائي هو عبارة عن مجموعة من الحالات التي تحدث معا ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وداء السكري من النوع الثاني ، تتضمن هذه الحالات زيادة في ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم ودهون الجسم الزائدة حول الخصر ومستويات الكولسترول غير الطبيعية أو الدهون الثلاثية .

الاضطرابات الأيضية واضطرابات التمثيل الغذائي يمكن أن تتخذ أشكالا عديدة ، تشمل هذه الظواهر بعض الأشكال ومنها عدم وجود إنزيم أو فيتامين ضروري لتفاعل كيميائي مهم ، التفاعلات الكيميائية التي تتم بصورة غير الطبيعية وتعيق عمليات التمثيل الغذائي ، وجود مرض في الكبد أو البنكرياس أو الغدد الصماء أو الأعضاء الأخرى التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي .

اعراض متلازمة التمثيل الغذائي

معظم الاضطرابات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي ليست لها علامات أو أعراض واضحة ، هناك علامة واحدة مرئية هي محيط الخصر كبير .

إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة ، فقد تلاحظ علامات وأعراض داء السكري مثل زيادة العطش والتبول والتعب وعدم وضوح الرؤية .

اسباب متلازمة التمثيل الغذائي

  • توقف بعض الأعضاء مثل البنكرياس أو الكبد عن العمل بشكل صحيح ، قد تكون هذه الأنواع من الاضطرابات ناتجة عن أسباب وراثية ، أو نقص في هرمون معين أو إنزيم معين ، أو تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية أو عدد من العوامل الأخرى .
  • داء السكري هو مرض التمثيل الغذائي الأكثر شيوعا ، هناك نوعان من مرض السكري ، النوع الأول سببه غير معروف ، أما النوع الثاني يحتمل أن يكون ناتج عن عوامل وراثية .
  • يعمل داء السكري بالتبعية على تلف الأعصاب والكلى وضعف البصر وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
  • مرض جوشر وتسبب هذه الحالة عدم القدرة على هضم نوع معين من الدهون ، والذي يتراكم في الكبد والطحال ونخاع العظام ، تعمل تلك الحالة على الألم وتلف العظام وحتى الموت .
  • سوء امتصاص الجلوكوز والجلاكتوز وينتج عنه عدم القدرة على عبورهما عبر بطانة المعدة مما يؤدي إلى الإسهال الشديد والجفاف .
  • نقص صباغ الدم الوراثي وفي هذه الحالة يتم إيداع الحديد الزائد في العديد من الأعضاء ، ويمكن أن يسبب تليف الكبد وسرطان الكبد وداء السكري ومرض القلب .
  • مرض MSUD يعطل عملية التمثيل الغذائي لبعض الأحماض الأمينية ، مما تسبب في تنكس سريع للخلايا العصبية ، إذا لم يتم علاجه ، فإنه يتسبب في الوفاة خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة .
  • مرض PKU يسبب عدم القدرة على إنتاج إنزيم فينيل ألانين هيدروكسيلاز ، مما يؤدي إلى تلف الأعضاء والتخلف العقلي .

علاج التمثيل الغذائي بالاعشاب

  • لا يوجد أعشاب حتى الآن تم التأكد من علاجها لهذا المرض ، لكن استخدام مستخلص بذور العنب تقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي .
  • كما أن عشب kudzu لاقى الاستحسان في علاج متلازمة التمثيل الغذائي ، اكتشف العلماء أن الحيوانات التي تتغذى على تلك العشبة ، شهدت زيادة في الوزن ولديها مستويات صحية أفضل من ضغط الدم والأنسولين والكولسترول ، مقارنة بالحيوانات التي لم تتغذى على كودزو .
  • يوصي خبراء الصحة بممارسة التمرين لمدة 30 دقيقة على الأقل ، مثل المشي السريع يوميا ، والسير بدلا من القيادة واستخدام الدرج بدل من المصعد .
  • خسارة 10 % من وزن الجسم يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين وضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بداء السكري ، من المهم أيضا الحفاظ على الطول المثالي والوزن المثالي .
  • إتباع نظام غذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم ، وكذلك اتباع نظام غذائي عن طريق تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة عالية الألياف والبروتين الخالية من الدهون .
  • الحد من المشروبات المحلاة بالسكر والكحول وإضافة الملح بكثرة أو السكر والدهون بصورة كبيرة ، ومن الأفضل الابتعاد عن التدخين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى