الحجامة للنساء

تعتبر الحجامة من أنواع الطب البديل الذي يلجأ إليه البعض في التخلص من أمراض عدة ، خاصة وأنها من السنة النبوية المطهرة فكان رسول الله صلَ الله عليه وسلم يقوم باستخدامها ، وذلك لأنها تخرج الدم الفاسد من الجسد وليس لها أي أعراض جانبية ، فهي عبارة عن فتحات صغيرة يتم خدشها بالجسم لكي يخرج ما به من دماء فاسدة ، وتتعدد فوائد الحجامة وأنواعها فهي تساعد على التخلص من عرق النسا والحد من زيادة نسبة الكوليسترول في الجسد ، وتسكين آلام الركب والأكتاف وعلاج تيبس المفاصل .

شروط عمل الحجامة

عند وضع الحجامة هناك شروط يجب أن يأخذها الذي يقبل على استخدام الحجامة في الاعتبار ، ومن تلك الشروط ألا يأكل قبل ثلاث ساعات من الحجامة ، كذلك ويتجنب اللحوم بأنواعها المختلفة وكذا الحليب بأنواعه لمدة أربع وعشرون ساعة بعد استخدام الحجامة .

كذلك يجب تنظيف المكان المخصص للحجامة جيداً قبل الشروع في البدء ، وشرب المياه بكثرة قبل وبعد استخدام الحجامة لأنها تساعد على طرد السموم من الجسد ، كذلك يجب استخدام المطهرات والمعقمات حذرا من انتقال الأمراض ، خاصة وأن معظم الأمراض الخطيرة تنتقل عن طريق الدم ، كما لا يجب عند استخدام الحجامة ممارسة أي تمارين رياضية وذلك لمدة لا تقل عن يوم كامل .

انواع الحجامة

وللحجامة ثلاثة أنواع منها :

الحجامة الرطبة

وذلك النوع من الحجامة يكون باستخدام آلة حادة لحدوث بعض الفتحات في الجسم خاصة في الأماكن التي ستوضع بها الكؤوس ، لكي تساعد في إخراج الدم من الجسد بصورة أسرع .

الحجامة الجافة

ذلك النوع لا يحتاج إلى حدوث فتحات في الجسم ولكن اعتماده الأساسي على ضغط الدم وتغييره ، وكذلك يقوم الشخص المتخصص في الحجامة بإخراج الهواء من الكؤوس لسحب الدم من المكان المخصص لذلك .

الحجامة المتزحلقة

يقوم المتخصص بالحجامة في ذلك النوع بوضع بعض أنواع الزيوت الطبيعية كالنعناع أو زيت الزيتون ثم يقوم بنقل كوب الحجامة من مكان لآخر لكي يتم تحريك الدم الفاسد وتجميعه بالمنطقة التي يراد منها سحبه .

فوائد الحجامة للنساء

الحجامة تعالج الكثير من الأمراض كأمراض الروماتيزم والمفاصل ، والتخفيف من حدة الدورة الشهرية للنساء وتكيس المبايض والصداع النصفي .

ومن المعروف أن المرأة تتخلص شهريا من الدم الفاسد عن طريق الدورة الشهرية ، وبذلك تتجدد دماؤها شهريا دون الاحتياج إلى استخدام الحجامة ، لكن تلجأ النساء إلى استخدام الحجامة في سن اليأس عند انقطاع الدورة الشهرية لديها ، ولذلك تلجأ النساء إلى استخدام الحجامة للتخلص من الدماء الزائدة لديها .

الحجامة للنساء وقت الدوره

يتم منع استخدام الحجامة للنساء في مرحلة الدورة الشهرية وذلك لأن المرأة تشعر بالضعف الشديد والوهن في تلك المرحلة ، أو إذا كانت تعاني من نقص الدم أو مصابة بالأنيميا ، أو أنها تشتكي من الضعف الشديد في صحتها ، أو عندما تصاب بالأمراض التي تنتشر في موسم الشتاء كالبرد والإنفلونزا ، فلا يجب وقتها استخدام الحجامة إذا كانت المرأة تعاني من أي من تلك الأمراض .

أماكن الحجامة للنساء

تختلف أماكن الحجامة بالجسم طبقا للطريقة التي يمكن استخدامها بها ومنها طرق نبوية وإسلامية وطرق أخرى حسب كل شعب ومعتقداته ، ومن الطرق المستخدمة في وضع الحجامة هي وضعها بشكل مباشر على المنطقة المصابة بالألم ، كما يحتجم مرضى القلب بوضع الحجامة في منطقة الوصل العصبية ، ومنطقة الكتف ، كذلك ويحتجم مرضى البروستاتا بوضع الحجامة أسفل منطقة الظهر .

وقد احتجم النبي صل الله عليه وسلم في أماكن مختلفة كالرأس والكاهل والورك وظهر القدم ، وكان رسول الله صلى الله عليه يحتجم كل عام ، وكان صل الله عليه وسلم يوصي المسلمين باستخدام الحجامة فهي وإن كانت من أنواع الطب البديل والعلاج الطبيعي ، فهي كذلك من السنة النبوية الشريفة .

الوسوم

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى