الفرق بين دراسة الظاهرة في العلوم الطبيعية والعلوم الانسانية

الفرق بين دراسة الظاهرة في العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية يرجع إلى طبيعة كل علم ، واختلاف مواد دراسته ، فمثلا العلوم الطبيعية تقوم على التجربة والتطبيق للوصول إلى الحقائق والنظريات ، أما العلوم الإنسانية فهي تقوم على الاستدلال والاستنباط ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي الفرق بين دراسة الظاهرة في العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية .

 تعريف العلوم الطبيعية

يمكن تعريف العلوم الطبيعية بأنها العلوم التي تختص بدراسة النواحي المادية والفيزيائية لجميع الظواهر الطبيعية التي تحيط بنا ، حيث يحاول العلماء هنا وضع مجموعة من التفسيرات المنطقية المدعمة بالأدلة لظاهرة ما .

تعتمد العلوم الطبيعية على المنهج العلمي في البحث والدراسة ، حيث تضع مبررات صحيحة للأسباب والنتائج المحيطة بظاهرة ما ، لذا فهي تبتعد عن التفسيرات الروحانية أو المعتقدات الغريبة حول حدوث الأشياء .

اهمية العلوم الطبيعية

وهناك العديد من أنواع العلوم الطبيعية التي تستخدم نظريات علمية ومنطقية في دراسة الأشياء ، وهي :

  • علم الكيمياء : وهو العلم الذي يهتم بتكوين المواد ، ويبحث كيفية تفاعل المواد الكيميائية مع بعضها ، ويوضح خصائص العناصر والمواد .
  • علم الأحياء : وهو العلم الذي يختص بدراسة كافة أشكال الحياة الموجودة على كوكب الأرض ، ويهتم هذا العلم بتطور الكائنات الحية وصفاتها وكل ما يتعلق بها .
  • علم الفيزياء : وهو من أهم العلوم الطبيعية ، ويبحث في عدة أشياء أبرزها الطاقة والقوة والحركة المتواجدة حولنا ، وكيفية حدوثها وتطورها ، وهو يتمتع بقدر كبير من الأهمية نظرًا لأنه أساس معظم الاختراعات البشرية .
  • علم الجيولوجيا : وهو العلم الذي يهتم بدراسة الغلاف الجوي وطبقات الأرض ، وكل ما يخص الفضاء .

اهمية العلوم الطبيعية

ترجع اهمية العلوم الطبيعية في أنها هي العلوم التي تختص بمناقشة كل الحقائق والفرضيات حول كل ما يحدث في الكون ، وتقوم بتحليل كافة الظواهر الطبيعية وأشكال الحياة لتخرج بتفسيرات مهمة ومنطقية .

وتعد العلوم الطبيعية من أهم العلوم لأنها أساسية في الاكتشافات العلمية التي توفر الكثير من الامتيازات للإنسان سواء فيما يتعلق بالصحة أو الطاقة أو العالم الخارجي ، وغيرها من جوانب وأشكال الحياة الأخرى .

العلوم الانسانية

هي العلوم التي تهتم بدراسة الظواهر البشرية ، حيث تبحث في العلاقات الإنسانية ، وعلاقة البشر ببعضهم البعض ، وتضع الاحتمالات والتساؤلات والإجابات حول علاقة الأشخاص ببعضهم .

وتهتم العلوم الإنسانية بتوثيق تجارب الأشخاص ، ووضع المناهج التي تمكنك من فهم ما يدور حولك من سلوك بشري ، وأشهرها الفلسفة وعلم النفس .

مواد العلوم الانسانية

هناك العديد من مواد العلوم الإنسانية التي يمكنك دراستها والتعمق فيها ، مثل علم التاريخ ، والأدب ، والدراسات الدينية ، وكذلك علم الأثار ، ولكن أبرز وأهم العلوم الإنسانية هما علم النفس والاجتماع .

يختص علم النفس بالبحث في التركيب الوجداني والعقلي للشخص ، ويقوم بتفسير تصرفاته ، ويوضح كيفية إصلاحها .

أما علم الاجتماع فهو العلم الذي يختص بالبحث والدراسة في علاقة الأشخاص ببعضهم البعض ، وكيفية التفاعل بين الفرد والمجتمع ، وما هي العوامل التي تؤثر على سلوكيات الأشخاص .

وتكمن أهمية العلوم الإنسانية في أنها تضع القوانين المنظمة للعلاقات الإنسانية والاجتماعية ، كما أنها تساعد على تعزيز قيمة المجتمع ، وتضع المهارات اللازمة للتفكير بشكل صحيح ، وتساعد على تحسين مهارات التواصل ، وفهم وجهات نظر الآخرين .

الفرق بين العلوم الانسانية والعلوم التطبيقية

يرجع الفرق بين دراسة الظاهرة في العلوم الطبيعية ” التطبيقية ” والعلوم الإنسانية إلى اختلاف طبيعة كل علم عن الآخر من حيث الحقائق والفرضيات ، بمعنى أن العلوم التطبيقية تدرس حقائق ثابتة لا يمكن تغييرها مثل قانون الجاذبية ، فإذا سقطت التفاحة من الشجرة معناها أن الإنسان إذا ألقى بنفسه من فوق جبل سوف يسقط على الأرض وليس هناك احتمال آخر .

أما العلوم الإنسانية فهي تعتمد على الملاحظة والاستنباط ، ومراقبة الآخرين لإصدار الأحكام والتفسيرات ، وهو ما يختلف من شخص لآخر ، لذا فهي لا تتسم بالثبات بل تكون متغيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى