مدة سلق البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ؛ لهذا السبب فإنه طعام صحي ومفيد وفي نفس الوقت له طعم مميز ، هذا بالإضافة إلى أن كمية السعرات الحرارية به قليلة وهذا الأمر سوف يضمن لك أن لا يكون له أي تأثير على زيادة الوزن ، فهو فقط يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات والدهون الصحية ، وسوف نحدثكم في الأسطر القادمة على مدة سلق البيض .

مدة سلق البيض الصحية

إن مدة سلق البيض تبدأ من بعد الغليان فيمكن أن تزيل البيض بعد الغليان فقط بدقيقتين ، أو يمكن أن يترك لمدة خمس دقائق فقط ، مع اختلاف المدة التي سوف تتركها بعد الغليان ، فإن البيض سوف يكون صحي وسوف يضمن لك الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم .

سلق البيض لمدة طويلة

بكل تأكيد ندرك أن البيض عندما يتعرض لمدة سلق أطول من المطلوب ، فإنه سوف يكون سبب في ظهور سائل أخضر اللون حول الصفار ، والعديد من الأشخاص يعتقد أن هذا السائل يسبب تسمم ، ولكن بناءً على العديد من الدراسات التي جائت حول هذا الأمر ، فإن السائل الأخضر هو عبارة عن مركب كبريتيد الهيدروجين وهو عبارة عن مركب ذا لون أخضر مائل إلى الرمادي وعندما يترك على النار وقت أطول سوف يتركز أكثر اللون ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد بكميات قليلة ؛ لهذا السبب فإنه لا يمثل أي خطورة على صحة الأشخاص الذين يتناولون من هذا البيض .

لكن البيض المسلوق سوف يمنعك من التمتع بمادة الأفيدين التي تعتبر من المواد الغذائية الأساسية في البيض والتي يحتاج إليها الجسم ، وبعد سلق البيض لا توجد هذه المادة به .

كما أن ترك البيض لفترة أطول من المعتاد تصل إلى ربع ساعة ، سوف تكون سبب في تبخر المياه التي توجد به ، مما يعرض البيض إلى التكسير ، وبالتالي فإنه سوف يكون غير صالح للأكل بعد ذلك ؛ لهذا السبب عليك مراقبة مدة البيض خلال السلق .

كيف نسلق البيض

يجب أن تدرك جيدًا أن الطريقة التي سوف تلجأ إليها لطهي البيض هي المتحكم الرئيسي في العناصر الغذائية له ؛ لهذا السبب يجب أن تحرص على تطبيق الطريقة الصحيحة والتي تضمن لك تناول بيض صحي ما يلي :

  • في البداية يجب أن تحرص على إخراج البيض من الثلاجة قبل أن تقوم بسلقه بمدة تصل إلى 30 دقيقة ، حيث أن سلقه بمجرد إخراجه من الثلاجة يؤدي إلى تكسير البيض .
  • بعد ذلك تقوم بوضع البيض في إناء يتناسب حجمه مع كمية البيض التي سوف تقوم بسلقها ، وتضيف إليه القليل من الماء إلى أن يغطي البيض ، ثم تقوم بإضافة ملعقة صغيرة من الملح حيث أن البيض عندما يغلي مع الملح سوف يكون أسهل في التقشير .
  • بعدها تضع البيض على نار متوسطة .
  • يترك لمدة دقيقتين فقط بعد أن يبدأ في الغليان إذا كنت تفضل تناول البيض ذا صفار سائل ، أو تتركه لمدة تتراوح ما بين خمس دقائق بعد الغليان إذا كنت ترغب أن يكون الصفار جامد .

مدة صلاحية البيض المسلوق

إن مدة صلاحية البيض المسلوق تصل إلى أسبوع فقط من خلال الاحتفاظ به في الثلاجة في درجة حرارة مناسبة ، وبعد مرور الأسبوع سوف يكون عرضة إلى التلف ؛ لهذا السبب يجب أن تحرص على التخلص منه بعد مرور هذه المدة .

أما في الحالات التي لا يتم الاحتفاظ بالبيض لمدة يوم فقد يكون تعرض إلى التشقق قبل وضعه في النار أو خلال السلق ، أو يكون بسبب الاحتفاظ بالبيض خارج الثلاجة ، أو عندما تقوم بتقشير البيض .

فوائد البيض المسلوق

  • يحتوي على الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وتعمل على تقوية جهاز المناعة .
  • يعتبر الوسيلة الأفضل التي يمكن من خلالها الحفاظ على البشرة وعلى الجلد .
  • يعتبر وسيلة لوقاية العين من الأمراض المختلفة .
  • يقلل من الإصابة بأمراض لها علاقة بالعظام .
  • يعتبر من أفضل الأطعمة التي تضمن لك الحفاظ على صحة الكبد .
  • يعمل على تحسين الذاكرة وتحسين الانشطة العقلية ؛ لهذا السبب ينصح أن يتم تقديمه للأطفال في وجبة الأفطار .
  • يعتبر الوسيلة الأفضل التي تضع حد للتوتر وتساعد على تحسين الحالة المزاجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى