سنن ليلة الزواج

أحل الله عز وجل زواج الرجل والمرأة لبناء وتكوين أسرة إسلامية ، تقوم على المودة والرحمة والحب والتفاهم والتآلف ، يقول الله عز وجل في كتابه الكريم : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ، وتعد ليلة الزواج أهم ليلة في حياة الزوجين ، وهناك سنن يجب اتباعها في هذه الليلة لتقوم على أسس سليمة منذ البداية ، وحتى يرضى الله عن الزوجين ويوفقهما في حياتهما الزوجية القادمة ويبارك لهما فيها .

اداب ليلة الزفاف في الاسلام

من أجل تحقيق السعادة الزوجية ونجاح الزواج لا بد أن يقوم على بعض الأسس والآداب والسنن الإسلامية ، والتي تشتمل على :

النية

لا بد أن يضع الزوجان نية صادقة في زواجهما من أجل العفة والبعد عن الحرام ، عن أبي هريرة رضي الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثَلاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَونُهُم : المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالمُكَاتِبُ الذي يُرِيدُ الأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الذِي يُرِيدُ العَفَافَ ) .

الوليمة

الوليمة هي من السنن المؤكدة التي يتجمع فيها أهل الزوجين ومعارفهما ، وذلك من أجل إعلان وإشهار الزواج ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مهيم ؟ فقال : يا رسول الله تزوجت امرأة ، فقال : ما أصدقتها ؟ قال : وزن نواة من ذهب قال : فبارك الله لك ، أولم ولو بشاة ) .

صلاة ركعتين

من سنن الزواج أيضا أن يبدأ الزوجين حياتهما معا بصلاة ركعتين لله عز وجل ، وذلك ليطلبا من الله عز وجل أن يبارك لهما في حياتهما ، عن أبي سعيد مولى أبي أسيد مالك بن ربيعة قال : ( تزوجت وأنا مملوك فدعوت نفراً من أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة ، قال : وأقيمت الصلاة ، فقال فذهب أبو ذر ليتقدم ، فقالوا إليك ! قال : أو كذلك ؟ قالوا : نعم ، قال : فتقدمت بهم وأنا عبد مملوك ، وعلموني فقالوا : ” إذا دخل عليك أهلك ، فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك ، وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك ) ، كما روي ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز : ( مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل : اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير ، وفرق بيننا إذا فرقت بخير ) .

ملاطفة الزوجة واطعامها

يجب على الزوج أن يقوم بملاطفة زوجته وأن يعاملها برفق ولين ، وأن يتودد إليها ويقوم بإطعام وتقديم شيء من الشراب لها مثل الحليب ، فعن أسماء بنت يزيد ، رضي الله عنها قالت : ( إني قيَّنتُ ( زيّنت ) عائشةَ لرسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم جئتُه فدَعوتُه لجَلوتها ، فجاء فجلس إلى جَنبِها فأُتي بعسِّ ( القدح الكبير ) لَبَنٍ ، فشرب ثم ناولها فخَفَضت رأسَها واستحيَتْ ، قالت أسماء : فانتهرتُها وقلتُ لها : خذي من يدِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، قالت : فأخَذَت فشَرِبَت شيئًا ، …. ) .

دعاء الجماع

لا بد أن يقول الزوجين الدعاء قبل الجماع من أجل طرد الشيطان ، ولإبعاد ضرره عن ذريتهما ، فعن ابن عباس رضي اللّه عنهما قَال رسول الله صلى الله عليَه وَسلّم : ( أَمَا لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يَقُولُ حِينَ يَأْتِي أَهْلَهُ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا ثُمَّ قُدِّرَ بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ أَوْ قُضِيَ وَلَدٌ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا ) .

دعاء ليلة الزفاف

الدعاء هو من السنن المأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد أمر الزوج بأن يضع يده على رأس زوجته ويدعو الله عز وجل ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تَزوَّجَ أحدُكُمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادمًا، فليقُلِ : اللَّهمَّ أنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها علَيهِ ، وأعوذُ بِكَ مِن شرِّها وشرِّ ما جَبلتَها علَيهِ ، وإذا اشتَرَى بعيرًا فليأخُذْ بذِروَةِ سَنامِهِ ، وليقُلْ مِثلَ ذلِكَ ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى