اذاعة عن النظافة

اذاعة عن النظافة

كثيراً ما يَنصح الأباء أبنائهم بالعِناية بِنظافتهم الشخصية وتتردد النصائح في اذاعه المدرسيه منذ بداية التقويم الدراسي عن فوائد الإهتمام بالنظافة الشخصية حتى تَرسخ في أذهان الأولاد أن النظافة تَقتصر على عِنايه الفرد بنفسه فقط ، لكن الحقيقة أن النظافة هي نظام كوني و عند حدوث اختلال فيه يؤدي الى خلل في الكون أجمع .

مقدمة اذاعة عن النظافة

عند بداية التقويم الدراسي يجب أن نتحدث في اذاعه المدرسيه عن النظافة إنه نظام كوني وأن المحافظة على نظافة البيئة التي تحيط بنا هي في الحقيقة محافظة على النظام الكوني وضماناً لحمايتنا مِن الأمراض وإنتِشارها .

يجب أن يعلم الطلاب أن كل الكائنات الحية تحرص على نظافتها بنظام إلهي مُبدع جتى الطبيعة من البحار للغابات تَتَوازن مع الكائنات الحية للحِفاظ على نظام بيئي متوازن .

فقرة القران الكريم

قال تعالي …بسم الله الرحمن الرحيم ( يأيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر ) إنه أمر إلهي بالحفاظ على النظافة مما يدل على أهميتها التى لايُستهان به ، وقال تعالى (لاتقم فيه أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108] .

فقرة الحديث الشريف

بات الرسول الكريم صلوات الله عليه يحثنا على  النظافة ويأمر الناس بالحفاظ عليها والتطهر ونُقل عن عبدالله بن مسعود المحدث : عن النبي صلْ الله عليه وسلم (تخللوا فإنه نظافة والنظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة) ، ونُقل عن سعد بن أبي وقاص المحدث: عن النبي صلْ الله عليه وسلم (إن الله تعالى طيب يحب الطيب ، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم ، جواد يحب الجود ، فنظفوا أفنيتكم ، ولا تشبهوا باليهود) .

شعر عن النظافة

ومن أجمل الأبيات التي أُلقت في اذاعة مدرسية عن النظافة

نظافـة الأوطـان  ِ على مدى الأزمان

ترقى بهـا وتعلـو مكانـة الإنسان ودونهـا يعـانـي مـرارة الـهـوان

تخلـف العـقـول وعلـة الأبــدان

البيئـة النظيـفـة مـن نعـم الإلـه

بها الشعوب تسمـو بتاجـهـا تبـاهـي

فلتكـن النظـافـة لافتـة الأنـظـار

ما أجمـل النظافـة جمالـهـا مـنـارة

تنيـر كـل بـيـت وشـارع وحــارة

فلتكـن النظـافـة مكانهـا الصـدارة

فنحـن بالنظـافـة نرقى إلى الحضـارة

البيئـة النظيـفـة مـن نعـم الالـه 

بها الشعوب تسمـو بتاجـهـا تبـاهـي

فهيـا يا زميلي ننظف كـل الحـارة 

هل تعلم عن النظافة

  • هل تعلم إنك يجب أن تُنظف بيتك والبيئة المحيطة به أيضاً بانتظام .
  • هل تعلم إنك يَجب أن تُغطي الطعام والماء  قبل النوم .
  • أحرص على رمي المُخلفات بطريقة صحيحة .
  • لا تَتبول في الشوارع او المُنتزهات والحدائق العامة .
  • لا تَشرب او تستخدم الماء الراكد لأنه سيكون مكان لتكاثر الحشرات ونقل الأمراض .
  • هل تعلم أن حفاظك على نظافتك الشخصية يضمن لك سلامة بدَنك وعقلك .

احاديث شريفة عن النظافة

ورَوى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه : “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ ، أَوِ المُؤْمِنُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ” .

ايات من القران عن النظافة

من أيات القران الكريم التي تَحُثنا على النظافة

  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) المائدة 6 .
  • ( لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة . 
  • (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) البقرة 125.

خاتمة اذاعة عن النظافه

الدين الإسلامي دين التطهُر والنظافة لذلك وَجب علينا الحفاظ  على نظافتنا الشخصية ونظافة البيئة المحيطة بنا لننعم بحياة خالية من الأمراض .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى