اذاعة عن الفضاء

إن لله عز وجل حكمة كبيرة في خلق الكون من حولنا ، فهو من أوجد فيه هذا التناسق والإبداع الذي نراه حولنا بشكل يومي ، وذلك بحسب نظام دقيق ومحدد بالشكل الذي يحمل لوحات بديعة ، تجعلنا نتأمل فيها ونسبح باسمه، فهو القادر على صنع هذه الصور الرائعة ، ونؤكد على ذلك بكل ما تحمله قلوبنا من حب وتقدير للخالق سبحانه وتعالى .

مقدمة اذاعة عن الفضاء

نقدم لكم أحبائنا الطلبة والطالبات بعض المعلومات عن الفضاء وما يحتويه من أجرام سماوية ، ونفتتح إذاعتنا اليوم ببعض الآيات الكريمة ، وفقرة الحديث الشريف التي تتناول موضوعنا اليوم ، وتليها فقرة هل تعلم عن الفضاء ، نرجو أن تنال فقراتنا إعجابكم .

ايات قرانية عن الشمس والقمر

لقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي ذكر فيها الله  سبحانه تعالى الشمس والقمر ومنها الآيات التالية ، بصوت الطالب / …………………..

  • اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ، سورة الرعد الآية 2 .
  • هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ، سورة يونس الآية 5 .
  • الشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ، سورة يس .

حديث شريف عن الكسوف والخسوف

والآن مع الحديث الشريف بصوت الطالب / ……………….

  • عن يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيّ ِ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللهُ بِهِمَا عِبَادَهُ ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلوا .
  • عَنْ عبداللهِ بْنِ عُمَر َ، أَنَّهُ كَانَ يُخْبِرُ عَنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ، وَلَا لِحَيَاتِهِ ، وَلَكِنَّهُمَا آيَةٌ مِنْ آيَاتِ اللهِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا ، وَادْعُوا اللهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ .

 هل تعلم عن الفضاء

  • هل تعلم أن من أكبر التلسكوبات بالعالم هو تلسكوب الأربعين الذي صنعه ويليام هيرشل ، وتم استعماله فترة خمسون عام .
  • هل تعلم أن قدامى العرب كانوا يسمون الأجسام اللامعة بالفضاء باسم الكواكب ، ولما اكتشفوا أن العديد منها يتحرك قسموها لقسمين وهم الكواكب الثابتة والكواكب السيارة .
  • هل تعلم أنه يوجد أحد البرامج الذي يتبع لوكالة ناسا واسمه بيونير تم تخصيصه لرصد الشمس ، ويتكون من عدد من النماذج واسمها بيونير 5 ، 6 ، أما بيونير 10 ، 11 فهما اللذان تم استخدامهما لاكتشاف الكواكب الخارجية .
  • هل تعلم أن نجوم القزم الأصفر تعتبر من النجوم التي تتبع الشمس .
  • هل تعلم أن أبو الريحان البيروني العالم العربي المسلم هو الذي تعرف على ظاهرتي الكسوف والشفق الحادثتان للشمس .
  • هل تعلم أن أول رواد الفضاء العرب كان الأمير السعودي سلطان بن سلمان ، عندما صعد على متن مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري ، واستمرت الرحلة 7 أيام وكانت بداياتها في الرابع والعشرين من يونيو بالعام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانون .
  • هل تعلم أنه عند انفجار أحد النجوم المشتعلة بالقرب من سطح الأرض سيؤدي ذلك لتدمير طبقة الأوزون ، مما يؤدى لانتهاء الحياة على سطح كوكب الأرض .
  • هل تعلم أن مكونات النجوم هي بعض السحب المعروفة باسم السدم ، وتتكون هذه السحب من غبار ، ويتم تكوين النجوم من خلال الضغط الذي يشمل الغبار والغاز بالسدم من خلال الموجات الصادمة .
  • هل تعلم أنه من أهم النظريات التي فسرت وجود القمر هو انفجار أحد الأجرام السماوية التي تقارب عطارد في الحجم ، أدت لانفصال أحد الكتل من كوكب الأرض وهي المعروفة الآن بالقمر .
  • هل تعلم بأن سديم الجبال وُجدت فيه بعض البقايا العضوية مما يناسب فكرة أن يكون هناك حياة بهذا السديم بالمستقبل .
  • هل تعلم بأن ما يُطلق عليه اسم كواكب الغازي و تتكون من كرات غاز ولا تحتوي على أي من الأسطح الصلبة .

خاتمة اذاعة عن الفضاء

في ختام إذاعتنا اليوم نؤكد على قدرة الله تعالى الذي خلق لنا هذا الكون الفسيح بكل ما فيه من عجائب ، ونرجو أن يكون كل ما عرضناه من معلومات وفقرات عن الفضاء كانت مفيدة بالشكل الذي يساعد التلاميذ الأعزاء على التعرف على طبيعة الفضاء من حولهم ، ونرجو أن يكونوا من أنبغ العلماء في المستقبل ، ونتمنى أن نكون قد تعرفنا على أهم رواد الفضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى