الكوالا

توجد الكثير من الحيوانات التي تعيش في المناطق النائية والتي لا يعرف عنها الإنسان الكثير مثال هذه الحيوانات حيوان الكوالا ، هذا الحيوان ينتمي إلى الثدييات وعلى الرغم من ذلك يضع طفله عند الولادة في حقيبة في بطنه حتى يكبر ، كما أنه من الحيوانات التي لا تشرب المياه مما يجعله محط اهتمام الكثير .

اين يعيش الكوالا

تم العثور على الكوالا في المناطق الساحلية في المناطق الشرقية والجنوبية من البر الرئيسي في كوينزلاند ، ونيو ساوث ويلز ، وفيكتوريا  وجنوب أستراليا ، ويمكن تمييزه عن بقية الحيوانات الشبيهة به بسهولة عن طريق جسمه القوي واللامع ، ورأسه الكبير بأذنين دائريتين ورقيقتين ، وأنفه الكبير على شكل ملعقة ، ويبلغ طول الكوالا 60-85 سم ( 24-33 بوصة ) ، ويزن حوالي 4-15 كجم ( 9–33 رطل ) ، ويختلف لون الفراء من الرمادي الفضي إلى البني ،  ولهذه الحيوانات أرجل قوية ومخالب ، مثالية للعيش في أغصان الأشجار .

وعلى الرغم من أن البعض أطلق عليها اسم ” الدببة ” ، فإن هذه الحيوانات ليست دببة على الإطلاق فهي في الواقع حيوانات ذات جرابيات أي هي حيوانات ثديية لها حقائب تضع بها أطفالها حديثي الولادة ، ومن المعروف أن حيوانات الكوالا التي تقطن  الشمال عادة ما تكون أصغر وأخف وزنا في اللون من نظرائهم في الجنوب ، ومن المحتمل أن تكون هذه المجموعات الفرعية سلالات منفصلة ، لكن هذا متنازع عليه .

معلومات عن الكولا

  • عندما يولد الكوالا الصغير يتسلق على الفور إلى حقيبة أمه ، ويكون هذا الصغير أعمى ، ويستخدم إحساسه القوي باللمس والشم ، وكذلك الغريزة الطبيعية له ، لإيجاد طريقه .
  • ينمو صغير ويتغذى في حقيبة أمه لمدة ستة أشهر تقريبًا ، حتى يصبح قوي بما يكفي .
  • عندما ينمو الكوالا ويصبح قادر على تناول الطعام ، يمكنه تناول حوالي كيلو غرام واحد من أوراق الكينا في يوم واحد ، حيث يقوم باختيار الأوراق ذات الطعم اللذيذ والشهي من الأشجار التي يعيش فيها .
  • لا تملك الكوالا نسبة كبيرة من الطاقة ، لذلك عندما لا تتغذى على الأوراق ، فإنها تقضي وقتها متجمدة بين الفروع ، فهي يمكنها النوم لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم .
  • يُقدر أنه من المحتمل أن يكون هناك أقل من ثمانين ألف من الكوالا في أستراليا في الوقت الحالي ، وقد انقرض منها حوالي 43 ألف نوع ، مما يجعل من الهام جدا الحفاظ على ما تبقى منها .
  • الكوالا هي في الغالب كائنات ليلية تستيقظ في الليل وتنام أثناء النهار ، ومع ذلك فهناك بعض أنواع الكوالا تنام جزء من الليل وتتحرك في بعض الأحيان في النهار ، وغالبا ما ينامون لمدة تصل إلى 18-20 ساعة كل يوم .
  • يتم التواصل بين مجموعات الكوالا من خلال إصدار صوت ضوضائي عالي جدا وغير متوقع من حيوان مثل هذا الحيوان اللطيف ، وهو يشبه إلى حد كبير صوت شخير أو جرس .

لماذا لا يشرب الكوالا الماء

أثبتت الدراسات العلمية أن الكوالا لا يشرب الماء ، السبب وراء ذلك هو أنهم يأكلون أوراق النباتات والأشجار التي هي بالفعل غنية بالمياه حيث أنها تحتوي على حوالي من 55 ٪ -70 ٪ ، وبهذه الطريقة يسدون حاجتهم من متطلبات المياه ، كما أنهم لا يحتاجون إلى نسبة كبيرة من  المياه لأنهم يقومون بنشاطات قليلة للغاية ، ولا يكادون يحرقون الكثير من  السعرات الحرارية ،  وينامون أيضًا 18 ساعة في اليوم .

لكن وجدت هناك حالات نادرة جدًا يشرب فيها حيوان الكوالا الماء أي أحواض مائية ، ويقوم الكوالا بشرب الماء عندما يكون هناك جفاف وتصبح الأوراق جافة ، وفي هذه الحالة لا تكون أوراق الشجر  تحتوي على كمية المياه التي يتطلبها الكوالا ، لذلك يلجأون إلى تناول المياه مباشرة من مصادرها الأساسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى