دعاء قبل العملية

يحدث في بعض الأحيان أن يمرض الإنسان وأن يحتاج إلى العلاج ، ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك العلاج غير كافيًا فاللجوء إلى إجراء عملية جراحية هو الحل الأمثل في بعض الحالات ، ولما تقدم الطب أصبحت تلك العمليات الجراحية سهلة ، بل إن هناك بعض العمليات التي تعتبر في غاية السهولة ، والتي قد يدخل فيها الليزر فلا يقضي المريض في غرفة العمليات سوى بضعة دقائق فقط ، وهناك بعض الحالات التي تكون فيها العمليات في غاية الصعوبة وتلك الحالات الحرجة تستوجب بعض العناية والرعاية الفائقة ، كما يلجأ المريض وقتها إلى الشعور بالاطمئنان عن طريق قراءة دعاء قبل العملية أو التيمن بأحد اسماء الله الحسنى وأخذ البركة منه طلبًا ورغبة في الشفاء بإذن الله .

دعاء قبل العمليات

هناك بعض الصيغ المكتوبة التي قد تكون مساعدة للمريض المقبل على العملية أو من حوله في الاستفادة منها ، وقراءتها وخاصة في وقت ما قبل الدخول إلى غرفة العمليات ومنها :

  • اللهم يا رب الناس جميعا اذهب عني البأس ، فإنك أنت الشافي واجعله شفاءًا لا يغادر أي سقمًا يارب ، ويمكن تكرار هذا الدعاء عدة مرات .
  • اللهم أنت الشافي المعافي القدير على شفائي اشفني وعافني ولا تترك جرحًا في جسدي إلا وداويته ولا وجعا إلا وسكنته بقدرتك ورحمتك ، اللهم تولني برحمتك الواسعة وأنزل عليّ مغفرتك وعفوك يا كريم .
  • اللهم إني أسالك باسمك الأعظم وصفاتك العليا وجلال وجهك الكريم أنت الشافي ، اللهم لا محصي لأسمائك الحسني اشفني وعافني وتولني ، فلا ضار إلا أنت ولا نافع إلا أنت ولا شافي إلا أنت ، من عليّ بشفائك أسألك بكل اسماء الله الحسنى ألا تجعلني أعاني ألمًا وتولني فيمن توليت يا رحيم .

دعاء الخوف من العمليات

إذا كان المريض يشعر بالخوف الشديد من دخول غرفة العمليات ، فإن ترديد تلك الكمات قد يساعده على الشعور بالأمن والطمأنينة :

” اللهم أبدل خوفي أمنا وأنزل علي سكينتك وأمنك ، اللهم إن عبدك يتوسل إليك يا شافي بكل اسماء الله الحسنى التي لا تعد ولا تحصى ، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ورضوانك الأكبر الذي إذا دعوت به أجبت وإذا سألت به أعطيت أن تجعل قلبي مطمئنا ولا تريني أي شر في صحتي وعافيتي وأنزل علي رحمتك وأنا بين يديك الكريمتين وتولني يا الله ” .

وهناك بعض النصائح التي نوجهها للمريض قبل دخول العمليات والتي قد تهيئ نفسيته للاستعداد لمثل تلك الحالة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن للمريض أن يسأل الطبيب المعالج عن الاجراءات الخاصة بالعملية بالتفصيل وأن يعرف كل الاحتمالات المتوقعة والتي يمكن أن تكون سببا وراء قلقه .

كما أن معرفة الطبيب الجراح المختص بالحالة حق المعرفة والمتابعة معه قبل دخول العمليات بفترة كافية يولد ثقة بين المريض والطبيب ، ويجعله يشعر بالأمان أكثر ، وبالطبع فإن الدعاء باسماء الله الحسنى والتيمن بصفاته العليا وقراءة بعض أيات القرآن الكريم ،  يأتي على أول الأسباب التي تجعل قلب المريض مطمئنًا وواثقًا في لطف قدر الله .

دعاء المريض قبل العمليه

يتوسل المريض ربه في الشفاء والخروج من غرفة العمليات سالمًا لا يعاني أي مضاعفات أو آلام قد تفتك به ويتمنى أن يكون قدر الله لطيف به ولا يرى سوء أبدًا أو شر فيمكنه القول :

” اللهم ربنا رب السماوات والأرض وما بينهم اللهم أنت القادر على كل شئ محصي الشئ ومبدئه ومعيده ، اللهم يا من تقول للشئ كن فيكون يا كريم هادني كرمك وعطاءك وأتمم عليّ شفائي ، اللهم لا تجعلني أعاني أي ألم ، اللهم سكن كل آلامي وأوجاعي ، يارب اجعل عمليتي ناجحة ولا تجعلني أعاني أي من المضاعفات ، اللهم اجعلني من عبادك المشمولين برحمتك الواسعة وعطاءك الممدود ” .

دعاء المريض وقت العملية

قبيل بدء الجراح في اجراء العملية تكون هناك بضع لحظات يختلي المريض فيها بتفكيره مع نفسه ، وهنا يتوجه المريض بقلبه وكل كيانه راجيًا المولى عز وجل بكل اسماء الله الحسنى أن يخرجه من تلك الضائقة إلى الانفراج بالشفاء ويمكن أن يقول : اللهم اجعل لباس الصحة لباسي ولا تحرمني من شفائك ، اللهم أنت الشافي المعافي الحي القيوم أخرجني من حلق الضيق برحمتك وقدرتك العظيمة ، اللهم إني أسالك بأسمائك الحسنى فلا تكسرني ولا ترد دعائي خائبًا يا الله ، عليك المتكل يا قدير يا شافي يارب .

ولا ينسى بالطبع الحوقلة وهي قول لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فوق السبعين مرة ، لتكون سببًا في قضاء حاجته وشفائه بإذن الله تعالى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى